بالصور.. قداس رسامة الشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس/ بغديدا قره قوش      نيافة الأسـقف مارعبد يشـوع أوراهام يقيم قداس صوم نينوى في رعية الكرسـي الأسـقفي / ستوكهولم      تقرير: مخاطر الانسحاب الامريكي على المسيحيين في شمال سوريا      اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ، خطابات زعماء ومشاركة البطريركين ساكو وأفرام في ندوة حول مسيحيي الشرق الأوسط      اصدار جديد للدكتور روبين بيت شموئيل      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر احتفالية مجلس وجهاء الشبك      بالصور ...جمعية حدياب للكفاءات تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل من ابناء شعبنا والاساتذة والمتقاعدين والباحثين الجامعيين /عنكاوا      بالفيديو.. البطريرك افرام الثاني: 90% من المسيحيين غادروا العراق و50% من سوريا      اليوم الاول لمؤتمر ميونيخ، لقاءات جانبية للبطريرك ساكو وحضور جلسة الافتتاح      بطريركية السريان الكاثوليك تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة وبدء السنة الحادية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      بارزاني يبدي تفاؤله من اجتماعات ميونيخ ويحشّد الحلفاء لدعم اضافي      إضراب شامل للكوادر التدريسية في عموم العراق لتحقيق ثلاثة مطالب      صفقة صلاح وديبالا.. هداف ليفربول التاريخي يحسم الأمر      بالفيديو| السيسي: نرفُض إطلاق كلمة «أقلية» على أشقائنا المسيحيين      مسرور البارزاني يجتمع مع ظريف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن      ترامب: أستحق نوبل للسلام      رونالدو ويوفنتوس.. ثاني إنجاز من نوعه في "مسيرة العمر"      كم تبلغ نسبة العراقيين مقارنة بالمهاجرين العرب في أمريكا؟      أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويًا بسبب الحروب      لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما
| مشاهدات : 1766 | مشاركات: 0 | 2018-10-03 16:28:19 |

السفير البابوي في العراق: نصف المسيحيين تمكنوا من العودة إلى ديارهم

عائلة مسيحية في قره قوش بعد تحريرها، 2017. الصورة: Clay Cook with Nadus Films and Unseen

 

عشتارتيفي كوم- روم ريبورت/

2 تشرين الأول / اكتوبر 2018

ترجمة: عشتارتيفي كوم

 

بعد سقوط تنظيم داعش في العراق، تمكن العديد من المسيحيين الذين نزحوا من سهل نينوى من العودة إلى منازلهم. و وفقا للسفير البابوي في العراق فانه هناك حوالي 40,000 شخصا، يواجهون وضعا صعبا للغاية.

 

المونسنيور ألبيرتو أورتيغا

السفير البابوي في العراق

"لا يزال هناك الكثير لفعله، والكثير لإعادة البناء. لقد تضررت المنازل و أحرقت و دمرت.  لكن الآن نصف المسيحيين الذين غادروا منازلهم سابقا تقريبا، في بعض الأماكن، تمكنوا من العودة."

يقول السفير إن هؤلاء المسيحيين يعتبرون مثالاً عظيماً كمشجعين للغفران والمصالحة، وهو ما تحتاجه البلاد أكثر من أجل استعادة الاستقرار. يتذكر السفير البابوي قصة أسرة مسيحية وجدت بعد عودتها إلى منزلها، أن أشخاصًا آخرين يسكنونه.

"كان المنزل، في حينها، قد استخدم من قبل مسلمين، وكانوا عائلة لديها العديد من الأطفال، وفي عوز وفقر".  فقالوا لهم: "يمكنكم البقاء في الوقت الراهن، فنحن لن نعود الآن. أنتم بحاجة للمنزل وسنتركه لكم. بعد ذلك تم نقل العائلة المسلمة." يتذكر ممثل البابا أن العديد من المسيحيين صلوا من أجل الأشخاص الذين اضطهدوهم، وأن العديد من المسلمين الذين رأوا ما حدث قد انتقلوا.

"إنه مثال يحتذى به والمسلمون أنفسهم يطرحون هذه الأسئلة: لقد ألقينا بهم خارجا، وعاملناهم بشكل سيء، ولكن الآن عندما نحتاجهم، فهم يساعدوننا. إنها شهادة ثمينة لنصر المحبة والغفران على الحرب والعنف ".

بعد عدة أيام من العمل في روما، يعود السفير البابوي إلى بغداد حاملا رسالة من البابا: إنه يصلي كل يوم لمسيحيي العراق، لكي يبقون في وطنهم، لأنه بدون المسيحيين، سوف يكون هناك واقع مختلف في الشرق الأوسط.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5239 ثانية