قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يضع الحجر الاساس لبناية متعددة الاغراض في مدينة ملبورن      شهادة شكر وتقدير من المديرية العامة للدراسة السريانية لموقع قناة عشتار الفضائية      قداسة البطريرك أفرام الثّاني يحيي عيد العنصرة وذكرى شهداء الإبادة السّريانيّة "سيفو"      بيان من حزب اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المائة لمذابح سيفو 1915      احياء الذكرى السنوية لمذابح الإبادة السريانية “سيفو 1915” في باب توما بدمشق      الدراسة السريانية تعلن عن الية توزيع الكتب الجديدة لمادة التربية الدينية المسيحية للمرحلة المتوسطة      عبدو أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان: كمسيحيين في هذا الشرق مدعوين لنكون مستعدين لحمل الصليب      المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يشارك في اجتماع المؤسسات الآشورية الأوروبية في مدينة بادربورن الألمانية      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يهنيء رئيس وزراء اقليم كوردستان بتسنمه منصبه الجديد      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفي بيوم الطفل العالمي      مسؤول حكومي: 20 قرية حدودية شرق اربيل مهددة بالاخلاء بسبب القتال بين PKK والجيش التركي      صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط      وزير الكهرباء يرد على تصريحات مقتدى الصدر      سان جرمان مستعد لبيع نيمار.. بشرط وحيد      اكتشاف مبهر انطلاقاً من دراسة معمّقة للكفن      البابا فرنسيس: على جماعاتنا الكنسيّة والمدنيّة أن تكون قريبة من اللاجئين ومتنبّهة لاحتياجاتهم      إقامة أول قداس إلهي في كاتدرائية نوتردام بعد مرور شهرين على الحريق      عقبتان تفصلان برشلونة عن ضم نجم بايرن ميونخ      مسرور البارزاني يبدأ محادثات تشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كوردستان      العراق يقرر منح تأشيرات دخول للمستثمرين الأميركان بشكل مباشر
| مشاهدات : 633 | مشاركات: 0 | 2018-09-30 07:15:08 |

مأساة بإندونيسيا.. زلزال وتسونامي يوقعان قتلى ومصابين وأضرار

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب إندونيسيا وتسبب بموجات تسونامي إلى 832 قتيلا . وقال مسؤول اندونيسي اليوم الأحد إن الكثير من الناس كانوا على الشاطئ عندما ضرب تسونامي ناجم عن زلزال بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر مدينة بالو الاندونيسية.

وأكد مسؤولون إن عدد القتلى جراء زلزالين وتسونامي بجزيرة سولاويزي يوم الجمعة، ارتفع إلى ما لا يقل عن 410، فيما قال مسؤول آخر في وقت متأخر من يوم السبت إن عدد القتلى ارتفع إلى 420 لكن السلطات قالت إنه من المرجح أن تكون الخسائر البشرية أكثر من ذلك بكثير، حيث لا يزال العديد من الضحايا مدفونين تحت أنقاض المباني المدمرة.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزيائية تحذيرا من تسونامي بعد دقائق قليلة من حدوث الزلزال الثاني الذي بلغت قوته 7.4  درجة، ولكن تم رفعه بعد نصف ساعة. لكن سرعان ما ظهرت لقطات صورت بهواتف نقالة تظهر موجات يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار ترتطم بالمنازل والمباني في منطقة بالو الساحلية.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الكوارث، سوتوبو نوجروهو "كان كثيرون ما زالوا على الشاطئ عندما ضرب تسونامي مدينة بالو". وأضاف "لم تكن هناك صفارات انذار. والكثير من الناس لم يكونوا على دراية بالتحذير، لذلك كانوا يقومون بممارسة أنشطتهم على الشاطئ".

ودافعت دوكيوريتا كارناواتي رئيسة وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ وعلم الجيوفيزياء في إندونيسيا، عن قرار الوكالة، وسط تساؤلات حول سبب رفع هذا التحذير على وجه السرعة.

وقالت في وقت متأخر من يوم الجمعة إن التحذير "انتهى" بعد أن ضربت موجات تسونامي وتراجعت المياه على الشاطئ. وقال نائب مدير الوكالة، محمد سادلي، إن القرار استند إلى قراءة مقياس للمد والجزر في ماموجو، على بعد حوالي 230 كيلومترًا من بالو، وذلك بعد أن وصلت تسونامي إلى ماموجو.

وواصل عمال الانقاذ البحث بين أنقاض المباني للعثور على ناجين يوم الأحد. وقال نوفري، ضابط إنقاذ أشرف على عملية في مركز للتسوق في بالو، التي عانت من أضرار واسعة النطاق، إن هناك علامات على وجود أحياء في الطابق الثالث.

وقال لتلفزيون مترو "هناك فتحة صغيرة في الطابق الثالث لكننا لم نتمكن من الوصول بعد". وأضاف نوفري "نحن نبذل قصارى جهدنا. يمكن للضحايا البقاء على قيد الحياة لمدة سبعة أيام بشرط عدم معاناتهم من كسور".

وسُمع عمال الإنقاذ وهم يصيحون: "مرحبا، هل يمكنكم سماعنا؟" وقال نوفري إن هناك محاولات تبذل لإنقاذ طفل محاصر في فندق منهار بمكان قريب.

واستنادا إلى الإحصاءات السابقة، فُقد ما لا يقل عن 29 شخصا وأصيب 540 آخرون بجروح خطيرة. وقال مسؤولون إن الزلزال تسبب في انقطاع الكهرباء وشبكات الاتصالات مما جعل من الصعب على السلطات تقييم حجم الاضرار وانتشال الضحايا.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8277 ثانية