قداس الاحد الثالث للبشارة على روح المرحومة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في كنيسة مار يوخنا المعمدان الاشورية      "كنائس الشرق الأوسط": مهتمون بخدمة المسيحيين بمناطق النزاعات      البابا فرنسيس يستقبل رئيس الوزراء الإيطالي في زيارته الأولى إلى الفاتيكان      شاهد.. عائلات مسيحية تعود إلى تللسقف، والاستقرار وتحسن الخدمات "ضامنان" لبقائهم فيها      أفتتاح مدرسة البشارة الاساسية      كنيسة هولندية تقيم قداسا متواصلا منذ 6 أسابيع لحماية عائلة أرمنية من الترحيل      البابا فرنسيس يستقبل الفنانين المشاركين في الحفل الموسيقي بمناسبة عيد الميلاد والذي يدعم مشروعين في أوغندا والعراق      البطاركة الثلاثة يوجهون الشكر الى الكنيسة النمساوية      المجلس الأعلى للكنيسة الكلدانية في ​لبنان​ طالب عون بتوزير أحد أبناء الأقليات: هذا أدنى حقوقها      مجموعة من طلاب مدارس ايبارشية اربيل الكلدانية يلتقون بالبابا فرنسيس      اقليم كوردستان يتعرض لموجة جديدة من الامطار والثلوج      الكويت تعلق على إعدام 50 عراقياً إبان غزو صدام حسين لها      آلاف المهاجرين العالقون بينهم عراقيون على حدود البوسنة وكرواتيا      رغم المخاوف.. الذكاء الاصطناعي سيغير حياة البشر بحلول 2030      يوفنتوس يتغلب على تورينو ويواصل صدارة الدوري الإيطالي      رياضة روحية تقيمها أبرشية كركوك الكلدانية      بارزاني والحلبوسي يتباحثان استكمال الحكومة وانهاء ملف ادارة الدولة بالوكالة      مسرور البارزاني والحلبوسي يبحثان حصة الكورد في الموازنة العامة      نادية مراد تخصص قيمة جائزة نوبل لبناء مستشفى لضحايا الاعتداء الجنسي      وفاة طفلة محتجزة في الولايات المتحدة يذكر بمأساة الأطفال المهاجرين
| مشاهدات : 530 | مشاركات: 0 | 2018-09-30 07:15:08 |

مأساة بإندونيسيا.. زلزال وتسونامي يوقعان قتلى ومصابين وأضرار

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب إندونيسيا وتسبب بموجات تسونامي إلى 832 قتيلا . وقال مسؤول اندونيسي اليوم الأحد إن الكثير من الناس كانوا على الشاطئ عندما ضرب تسونامي ناجم عن زلزال بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر مدينة بالو الاندونيسية.

وأكد مسؤولون إن عدد القتلى جراء زلزالين وتسونامي بجزيرة سولاويزي يوم الجمعة، ارتفع إلى ما لا يقل عن 410، فيما قال مسؤول آخر في وقت متأخر من يوم السبت إن عدد القتلى ارتفع إلى 420 لكن السلطات قالت إنه من المرجح أن تكون الخسائر البشرية أكثر من ذلك بكثير، حيث لا يزال العديد من الضحايا مدفونين تحت أنقاض المباني المدمرة.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزيائية تحذيرا من تسونامي بعد دقائق قليلة من حدوث الزلزال الثاني الذي بلغت قوته 7.4  درجة، ولكن تم رفعه بعد نصف ساعة. لكن سرعان ما ظهرت لقطات صورت بهواتف نقالة تظهر موجات يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار ترتطم بالمنازل والمباني في منطقة بالو الساحلية.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الكوارث، سوتوبو نوجروهو "كان كثيرون ما زالوا على الشاطئ عندما ضرب تسونامي مدينة بالو". وأضاف "لم تكن هناك صفارات انذار. والكثير من الناس لم يكونوا على دراية بالتحذير، لذلك كانوا يقومون بممارسة أنشطتهم على الشاطئ".

ودافعت دوكيوريتا كارناواتي رئيسة وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ وعلم الجيوفيزياء في إندونيسيا، عن قرار الوكالة، وسط تساؤلات حول سبب رفع هذا التحذير على وجه السرعة.

وقالت في وقت متأخر من يوم الجمعة إن التحذير "انتهى" بعد أن ضربت موجات تسونامي وتراجعت المياه على الشاطئ. وقال نائب مدير الوكالة، محمد سادلي، إن القرار استند إلى قراءة مقياس للمد والجزر في ماموجو، على بعد حوالي 230 كيلومترًا من بالو، وذلك بعد أن وصلت تسونامي إلى ماموجو.

وواصل عمال الانقاذ البحث بين أنقاض المباني للعثور على ناجين يوم الأحد. وقال نوفري، ضابط إنقاذ أشرف على عملية في مركز للتسوق في بالو، التي عانت من أضرار واسعة النطاق، إن هناك علامات على وجود أحياء في الطابق الثالث.

وقال لتلفزيون مترو "هناك فتحة صغيرة في الطابق الثالث لكننا لم نتمكن من الوصول بعد". وأضاف نوفري "نحن نبذل قصارى جهدنا. يمكن للضحايا البقاء على قيد الحياة لمدة سبعة أيام بشرط عدم معاناتهم من كسور".

وسُمع عمال الإنقاذ وهم يصيحون: "مرحبا، هل يمكنكم سماعنا؟" وقال نوفري إن هناك محاولات تبذل لإنقاذ طفل محاصر في فندق منهار بمكان قريب.

واستنادا إلى الإحصاءات السابقة، فُقد ما لا يقل عن 29 شخصا وأصيب 540 آخرون بجروح خطيرة. وقال مسؤولون إن الزلزال تسبب في انقطاع الكهرباء وشبكات الاتصالات مما جعل من الصعب على السلطات تقييم حجم الاضرار وانتشال الضحايا.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1043 ثانية