طلبة كلية مار نرساي الاشورية المسيحية في سيدني يحصدون ثمار تفوقهم للعام الدراسي 2018      القضاء العراقي يعفي الكنائس من أجور الكهرباء والماء ويسترد المبالغ المدفوعة سابقا      للمرة الأولى منذ سنوات.. دمشق تتزين لعيد الميلاد بعيدا عن دوى القذائف      الباحث الدكتور جميل عيسى كريم يحاضر عن التحليل المكاني لمراحل النمو والتمدد الحضري لمدينة اربيل للفترة من )1947 – 2017) في جمعية حدياب للكفاءات      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة – بغداد      قداسة البطريرك مار افرام الثاني خلال افتتاحه لبازار الميلاد في دمشق: رسالة محبة وسلام للعالم للتأكيد ان سوريا سيعاد اعمارها بأيدي أبنائها      البابا يدعم الميثاق العالمي للأمم المتحدة حول الهجرة      في بخديدا..عقد لقاء تربوي لمعلمي ومدرسي مادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      الرسم بالرمل: آخر نشاطات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لعام 2018      قداس الاحد الثالث للبشارة على روح المرحومة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في كنيسة مار يوخنا المعمدان الاشورية      احذر.. خطر "الإيموجي" في تغريداتك وتعليقاتك      برشلونة يثأر من ليفانتي وليفربول يحسم القمة مع يونايتد      الشرطة البريطانية تحذر من هجمات إرهابية خلال موسم عيد الميلاد      البابا فرنسيس: إن الله يقود حياتنا دائما وسط المشاكل والآلام      اقليم كوردستان يتعرض لموجة جديدة من الامطار والثلوج      الكويت تعلق على إعدام 50 عراقياً إبان غزو صدام حسين لها      آلاف المهاجرين العالقون بينهم عراقيون على حدود البوسنة وكرواتيا      رغم المخاوف.. الذكاء الاصطناعي سيغير حياة البشر بحلول 2030      يوفنتوس يتغلب على تورينو ويواصل صدارة الدوري الإيطالي      رياضة روحية تقيمها أبرشية كركوك الكلدانية
| مشاهدات : 763 | مشاركات: 0 | 2018-09-20 04:50:06 |

تحذير.. هذه الحمية الغذائية خطر على حياتك وصحتك

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

إن نظام الحمية الغذائية المعروف باسم "كيتوجينيك ketogenic" هو أحد أحدث الصرعات الغذائية، التي تنتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة، حيث تؤكد الدعايات المؤيدة له سرعة تخفيض الوزن، وتعزيز وظائف المخ، وتوليد الطاقة المستدامة طوال اليوم.

وتعتمد حمية "كيتو" على استبدال الأطعمة عالية الكربوهيدرات بأطعمة غنية بالبروتينات، تحتوي على قدر كبير من الدهون، مما يصل بالجسم في نهاية المطاف إلى بلوغ حالة الكيتوزية، وهي الحالة الأيضية الطبيعية، التي يحرق فيها الجسم الدهون للحصول على الوقود، بدلاً من الكربوهيدرات.

وبحسب موقع "Big Think"، فرغم ما يشاع عن حمية "كيتو" من أنها تصنع العجائب فيما يتعلق بفقدان الوزن على المدى القصير. ولكن لا يتم تسليط أي ضوء على تأثيرات ذلك النظام الغذائي على المدى الطويل.

وينقل الموقع عن الدكتور كيم ويليامز، وهو رئيس سابق للكلية الأميركية لأمراض القلب، قوله إنه من الجيد أن يكون هناك تغيير للعادات الغذائية كمفهوم أساسي، ولكن يمكن أن يؤدي نظام حمية الكيتو إلى التأثير على العمر الافتراضي والحالة الصحية لمن يتبعه على المدى البعيد.

 

الأسانيد العلمية

ويستند الدكتور وليامز في رفضه لنظام حمية "كيتو" على مراجعة منهجية عام 2013 لـ17 دراسة علمية أثبتت أن النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة فرص الوفاة، على إثر مخاطر متزايدة بشكل خاص على صحة القلب والأوعية الدموية.

ويضيف الدكتور ويليامز أنه يحرص بشكل متواصل على نشر تحذيراته ليعلم بها القاصي والداني، مستشهداً أيضاً بأن الدورية العلمية الصادرة عن جمعية القلب الأميركية نشرت بعد ذلك ببضع سنوات، أن هناك زيادة بنسبة 53% في معدل الوفيات، بين مرضى القلب الذين اتبعوا نظام حمية "كيتو".

 

الحميات منخفضة الكربوهيدرات

وتذكر الدورية العلمية، بحسب الدكتور ويليامز، أنه يمكن للحمية الكيتونية أن تشكل مخاطر صحية على المدى الطويل حيث إن "الوجبات منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى انخفاض استهلاك الألياف والفواكه، فضلا عن أن زيادة تناول البروتينات من المصادر الحيوانية والكولسترول والدهون المشبعة، تعتبر جميعها عوامل خطر تؤدى للوفاة أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ولكن يجب ملاحظة أن المراجعة المنهجية لعام 2013 تشير بصفة عامة إلى النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، بما فيها نظام "كيتوجينيك"، وأن هناك بعض الطرق المتوازنة لاعتماد النظام الغذائي "كيتوجينيك"، ويمكن أن تكون مفيدة للبعض ولكن تحت إشراف طبي دقيق.

النظام المتوازن

ومن ناحية أخرى، ينصح الدكتور مارسيلو كامبوس، في مقاله المنشور في مدونة الصحة الخاصة بجامعة هارفارد، قائلاً: "إن النظام الغذائي المتوازن وغير المعالج والغني بالفاكهة والخضراوات الغنية بالألوان، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، والكثير من الماء هو أفضل الوسائل على المدى البعيد لحياة أكثر حيوية وصحة".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7758 ثانية