إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 595 | مشاركات: 0 | 2018-09-20 04:50:06 |

تحذير.. هذه الحمية الغذائية خطر على حياتك وصحتك

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

إن نظام الحمية الغذائية المعروف باسم "كيتوجينيك ketogenic" هو أحد أحدث الصرعات الغذائية، التي تنتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة، حيث تؤكد الدعايات المؤيدة له سرعة تخفيض الوزن، وتعزيز وظائف المخ، وتوليد الطاقة المستدامة طوال اليوم.

وتعتمد حمية "كيتو" على استبدال الأطعمة عالية الكربوهيدرات بأطعمة غنية بالبروتينات، تحتوي على قدر كبير من الدهون، مما يصل بالجسم في نهاية المطاف إلى بلوغ حالة الكيتوزية، وهي الحالة الأيضية الطبيعية، التي يحرق فيها الجسم الدهون للحصول على الوقود، بدلاً من الكربوهيدرات.

وبحسب موقع "Big Think"، فرغم ما يشاع عن حمية "كيتو" من أنها تصنع العجائب فيما يتعلق بفقدان الوزن على المدى القصير. ولكن لا يتم تسليط أي ضوء على تأثيرات ذلك النظام الغذائي على المدى الطويل.

وينقل الموقع عن الدكتور كيم ويليامز، وهو رئيس سابق للكلية الأميركية لأمراض القلب، قوله إنه من الجيد أن يكون هناك تغيير للعادات الغذائية كمفهوم أساسي، ولكن يمكن أن يؤدي نظام حمية الكيتو إلى التأثير على العمر الافتراضي والحالة الصحية لمن يتبعه على المدى البعيد.

 

الأسانيد العلمية

ويستند الدكتور وليامز في رفضه لنظام حمية "كيتو" على مراجعة منهجية عام 2013 لـ17 دراسة علمية أثبتت أن النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة فرص الوفاة، على إثر مخاطر متزايدة بشكل خاص على صحة القلب والأوعية الدموية.

ويضيف الدكتور ويليامز أنه يحرص بشكل متواصل على نشر تحذيراته ليعلم بها القاصي والداني، مستشهداً أيضاً بأن الدورية العلمية الصادرة عن جمعية القلب الأميركية نشرت بعد ذلك ببضع سنوات، أن هناك زيادة بنسبة 53% في معدل الوفيات، بين مرضى القلب الذين اتبعوا نظام حمية "كيتو".

 

الحميات منخفضة الكربوهيدرات

وتذكر الدورية العلمية، بحسب الدكتور ويليامز، أنه يمكن للحمية الكيتونية أن تشكل مخاطر صحية على المدى الطويل حيث إن "الوجبات منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى انخفاض استهلاك الألياف والفواكه، فضلا عن أن زيادة تناول البروتينات من المصادر الحيوانية والكولسترول والدهون المشبعة، تعتبر جميعها عوامل خطر تؤدى للوفاة أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ولكن يجب ملاحظة أن المراجعة المنهجية لعام 2013 تشير بصفة عامة إلى النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، بما فيها نظام "كيتوجينيك"، وأن هناك بعض الطرق المتوازنة لاعتماد النظام الغذائي "كيتوجينيك"، ويمكن أن تكون مفيدة للبعض ولكن تحت إشراف طبي دقيق.

النظام المتوازن

ومن ناحية أخرى، ينصح الدكتور مارسيلو كامبوس، في مقاله المنشور في مدونة الصحة الخاصة بجامعة هارفارد، قائلاً: "إن النظام الغذائي المتوازن وغير المعالج والغني بالفاكهة والخضراوات الغنية بالألوان، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، والكثير من الماء هو أفضل الوسائل على المدى البعيد لحياة أكثر حيوية وصحة".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8974 ثانية