الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      شاهد .. المسيحيون في نينوى يحتفلون بالشهر المريمي      زيارة وزير الدولة الهنكارية الى نيافة الحبر الجليل مار نيقوديموس داؤد متي شرف      عضو مجلس النواب العراقي الاستاذ هوشيار قرداغ يزور منتدى عنكاوا للفنون      لبنان يودّع البطريرك الماروني السابق صفير بحضور رسمي وشعبي حاشد      مكوّنات نينوى تحتفل برمضان مع المسلمين في قضاء الحمدانية      الدراسة السريانية تستقبل وفدا من المفوضية العليا لحقوق الانسان      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد      العراق ينتظر الأمطار الاخيرة وتحذير من إرتفاع للحرارة      قاسم سليماني في العراق "إستعدادا" للحرب      الولايات المتحدة تنهي المعاملة التجارية التفضيلية الممنوحة لتركيا      بعد ليلة دامية في النجف.. اتساع رقعة الاحتجاجات في المدن العراقية      نيمار يتخذ قراراً حاسماً بشأن مستقبله
| مشاهدات : 1009 | مشاركات: 0 | 2018-09-20 04:50:06 |

تحذير.. هذه الحمية الغذائية خطر على حياتك وصحتك

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

إن نظام الحمية الغذائية المعروف باسم "كيتوجينيك ketogenic" هو أحد أحدث الصرعات الغذائية، التي تنتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة، حيث تؤكد الدعايات المؤيدة له سرعة تخفيض الوزن، وتعزيز وظائف المخ، وتوليد الطاقة المستدامة طوال اليوم.

وتعتمد حمية "كيتو" على استبدال الأطعمة عالية الكربوهيدرات بأطعمة غنية بالبروتينات، تحتوي على قدر كبير من الدهون، مما يصل بالجسم في نهاية المطاف إلى بلوغ حالة الكيتوزية، وهي الحالة الأيضية الطبيعية، التي يحرق فيها الجسم الدهون للحصول على الوقود، بدلاً من الكربوهيدرات.

وبحسب موقع "Big Think"، فرغم ما يشاع عن حمية "كيتو" من أنها تصنع العجائب فيما يتعلق بفقدان الوزن على المدى القصير. ولكن لا يتم تسليط أي ضوء على تأثيرات ذلك النظام الغذائي على المدى الطويل.

وينقل الموقع عن الدكتور كيم ويليامز، وهو رئيس سابق للكلية الأميركية لأمراض القلب، قوله إنه من الجيد أن يكون هناك تغيير للعادات الغذائية كمفهوم أساسي، ولكن يمكن أن يؤدي نظام حمية الكيتو إلى التأثير على العمر الافتراضي والحالة الصحية لمن يتبعه على المدى البعيد.

 

الأسانيد العلمية

ويستند الدكتور وليامز في رفضه لنظام حمية "كيتو" على مراجعة منهجية عام 2013 لـ17 دراسة علمية أثبتت أن النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة فرص الوفاة، على إثر مخاطر متزايدة بشكل خاص على صحة القلب والأوعية الدموية.

ويضيف الدكتور ويليامز أنه يحرص بشكل متواصل على نشر تحذيراته ليعلم بها القاصي والداني، مستشهداً أيضاً بأن الدورية العلمية الصادرة عن جمعية القلب الأميركية نشرت بعد ذلك ببضع سنوات، أن هناك زيادة بنسبة 53% في معدل الوفيات، بين مرضى القلب الذين اتبعوا نظام حمية "كيتو".

 

الحميات منخفضة الكربوهيدرات

وتذكر الدورية العلمية، بحسب الدكتور ويليامز، أنه يمكن للحمية الكيتونية أن تشكل مخاطر صحية على المدى الطويل حيث إن "الوجبات منخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى انخفاض استهلاك الألياف والفواكه، فضلا عن أن زيادة تناول البروتينات من المصادر الحيوانية والكولسترول والدهون المشبعة، تعتبر جميعها عوامل خطر تؤدى للوفاة أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ولكن يجب ملاحظة أن المراجعة المنهجية لعام 2013 تشير بصفة عامة إلى النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، بما فيها نظام "كيتوجينيك"، وأن هناك بعض الطرق المتوازنة لاعتماد النظام الغذائي "كيتوجينيك"، ويمكن أن تكون مفيدة للبعض ولكن تحت إشراف طبي دقيق.

النظام المتوازن

ومن ناحية أخرى، ينصح الدكتور مارسيلو كامبوس، في مقاله المنشور في مدونة الصحة الخاصة بجامعة هارفارد، قائلاً: "إن النظام الغذائي المتوازن وغير المعالج والغني بالفاكهة والخضراوات الغنية بالألوان، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، والكثير من الماء هو أفضل الوسائل على المدى البعيد لحياة أكثر حيوية وصحة".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7532 ثانية