بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1594 | مشاركات: 0 | 2018-09-20 04:27:33 |

البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية

البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية (AFP or licensors)

 

عشتارتيفي كوم- اذاعة الفاتيكان/

 

استقبل قداسة البابا فرنسيس صباح اليوم الخميس في القصر الرسولي بالفاتيكان المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية وبعد أن حيا الأب الأقدس المشاركين سلّمهم كلمة كان قد أعدّها للمناسبة وجاء فيها نعيش في زمن تعود فيه وتنتشر المشاعر التي كان يبدو أننا قد تخطيناها. مشاعر الشك والخوف والازدراء وحتى الكراهيّة تجاه الأفراد والمجموعات التي تعتبر مختلفة بسبب انتمائها الاثني أو الوطني أو الديني والتي بسبب هذا الاختلاف لا تعتبر أهلاً للمشاركة في حياة المجتمع بملئها. إنَّ هذه المشاعر غالبًا ما تلهم تصرفات تعصُّب وتمييز وتهميش تجرح كرامة الأشخاص وحقوقهم الأساسيّة.

تابع الأب الأقدس يقول لا يمكننا أن نقف غير مبالين أمام خطورة هذه الظواهر. جميعنا مدعوون، بحسب أدوارنا، لننمّي ونعزز احترام كرامة كلِّ شخص بشري بدءًا من العائلة – المكان الذي نتعلّم فيه منذ نعومة أظافرنا قيم المشاركة والقبول والأخوّة والتضامن – وإنما أيضًا في مختلف الأُطر الاجتماعيّة التي نعمل فيها. أفكِّر أولاً بالمنشّئين والمربين الذين يُطلب منهم التزامًا متجدّدًا لكي يتمَّ في المدرسة والجامعة وأماكن التنشئة الأخرى تعليم احترام كل شخص بشري بالرغم من اختلافه الجسدي والثقافي الذي يميِّزه متخطّين الأحكام المسبقة.

أضاف الحبر الأعظم يقول في عالم أصبح فيه استعمال أدوات العلم والتواصل أكثر انتشارًا، تقع مسؤوليّة خاصة على الذين يعملون في عالم التواصل الاجتماعي إذ من واجبهم أن يضعوا أنفسهم في خدمة الحقيقة وينشروا المعلومات متنبّهين لنشر ثقافة اللقاء والانفتاح على الآخر في الاحترام المتبادل للاختلافات. من ثمَّ يجب على الذين يستفيدون اقتصاديًا من جو عدم الثقة بالغريب الذي يعزز ويغذي نظام فقر واستغلال أن يقوموا بفحص ضمير مدركين أنّه ينبغي عليهم يومًا ما أن يؤدوا الحساب أمام لله على الخيارات التي قاموا بها.  

تابع البابا فرنسيس يقول إزاء انتشار أشكال جديدة من كراهيّة الأجانب والعنصريّة يلعب قادة جميع الديانات دورًا مهمًّا فينشروا بين مؤمنيهم المبادئ والقيم الأخلاقيّة التي طبعها الله في قلب الإنسان كقانون أخلاقي طبيعي؛ ويقوموا بتصرفات تساهم في بناء مجتمع يقوم على مبدأ قداسة الحياة البشريّة واحترام كرامة كل إنسان، وعلى المحبّة والأخوّة والتضامن. وبالتالي على الكنائس المسيحيّة، بشكل خاص، أن تكون شاهدة متواضعة وعاملة لمحبّة المسيح. إنَّ المصدر المشترك والرابط الفريد مع الخالق يجعلان جميع الأشخاص أعضاء في عائلة واحدة، إخوة وأخوات، مخلوقين على صورة الله ومثاله كما يعلمنا الوحي البيبلي.

أضاف الأب الاقدس يقول إن كرامة جميع البشر والوحدة الأساسيّة للجنس البشري والدعوة للعيش كإخوة، جميع هذه الأمور تجد التأكيد وتتعزز أكثر بقدر ما يتمُّ قبول البشرى السارة بأنَّ المسيح يجمعنا ويخلِّصنا أجمعين، لدرجة – وكما يقول القديس بولس – "لَيسَ هُناكَ يَهودِيٌّ ولا يونانِيّ، ولَيسَ هُناكَ عَبْدٌ أَو حُرّ، ولَيسَ هُناكَ ذَكَرٌ وأُنْثى، لأَنَّكم جَميعًا واحِدٌ في المسيحِ يسوع. فإِذا كُنتُم لِلمسيح فأَنتُم إِذًا نَسْلُ إِبراهيم وأَنتُمُ الوَرَثَةُ وَفقًا لِلوَعْد" (غلا ۳، ٢٨). في هذا المنظار لا يكون الآخر مجرّد كائن ينبغي احترامه لكرامته الطبيعيّة وإنما هو أخ أو أخت نحبّهما. في المسيح يتحوّل التسامح إلى محبّة أخويّة وحنان وتضامن عامل تجاه إخوتنا الصغار الذين يمكننا أن نرى فيهم الغريب الذي يتماهى به يسوع. ففي يوم الدينونة الأخيرة سيذكّرنا الرب قائلاً: "كُنتُ غَريباً فما آوَيتُموني" (متى ٢٥، ٤۳). ولكنّه يسائلنا منذ اليوم: "أنا غريب، ألا تتعرفون علي؟". وعندما كان يسوع يقول للتلاميذ الاثني عشر: "فلا يَكُنْ هذا فيكُم"، لم يكُن يقصد فقط سلطة رؤساء الأمم فيما يخص السلطة السياسيّة وإنما الكيان المسيحي بأسره.

وختم البابا فرنسيس كلمته بالقول إذ أدرك المظاهر العديدة للقرب والقبول والإدماج الموجودة تجاه الغرباء، أتمنى أن تولد من هذا اللقاء العديد من مبادرات التعاون لكي نتمكّن معًا من بناء مجتمع أكثر عدالة وتضامن. أكلكم مع عائلاتكم إلى شفاعة مريم الكليّة القداسة أمّ الحنان وأمنحكم فيض البركة الرسوليّة لكم ولجميع أحبائكم.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6614 ثانية