إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 656 | مشاركات: 0 | 2018-09-18 03:32:30 |

مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد سكرتير المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فاضل ميراني،  أن الحزب سيعلن عن مرشحه لرئاسة جمهورية العراق، في حال عدم التوصل لاتفاق بشأن اختيار من سيشغل هذا المنصب مع الاتحاد الوطني الكوردستاني.

وقال ميراني في مقابلة مع صوت أمريكا: "لا اعتقد أن يرشح الاتحاد الوطني، د. برهم صالح للمنصب، لوجود خلافات داخل الاتحاد بشأن عودته إلى الحزب، إضافة إلى العوامل التي دفعت د. برهم صالح للانشقاق، وما إذا كانت قد زالت بالفعل أم أنها لا تزال قائمة أو أنه هو من تغير".

وتابع: "لو استحضرنا ما قاله برهم صالح سابقاً فإنه أكد على أنه لن ينضم للاتحاد مجدداً حفاظاً على (حرمته وأخلاقه) ووصفه للأمر بأنه (قضية الفساد)، هذا الموضوع مطروح للمناقشة، هل يمكن القول إنه من الممكن أن يعود للاتحاد من أجل منصب رئيس الجمهورية؟ أم سيعود من أجل الاتحاد الوطني؟ الأخوة في الاتحاد هم المعنيون بهذا الشأن". 

ومضى بالقول: "فيما يتعلق بمدى تأييدنا لهذا، فإن هذا يعتمد على الاتفاق بيننا وبين الاتحاد، ونأمل أن لا يحدث ذلك".

وأوضح: "سيكون لنا مرشحنا لرئاسة جمهورية العراق، في حال عدم التوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني"، مبيناً: "نأمل أن نتفق مع الاتحاد على مرشح واحد مثل السابق، لقد قلنا للاتحاد إن هذا المنصب شُغل من قبلكم لثلاث دورات، فليكن هذه المرة لمرشح من الحزب الديمقراطي، وإذا لم نتفق – وأتمنى أن لا يحصل ذلك- فإن كلاً منا سيقدم مرشحه في البرلمان وننتظر لمن سيصوت السنة والشيعة، وقد أبلغنا الاتحاد بذلك في السابق لكن يبدو أنهم لم يأخذوا الموضوع على محمل الجد".

ونفى فاضل ميراني علمه بأن يكون ضمن مرشحي الحزب الديمقراطي لرئاسة الجمهورية بالقول: "تردد اسمي في الإعلام العربي ضمن المرشحين مع هوشيار زيباري ود. فؤاد حسين، لكن أحداً لم يبلغني بذلك كما أنني لم أتقدم للترشح، بل لم أفكر حتى في ذلك".

وبشأن ما يقال عن مطالبة الحزب الديمقراطي بمنصب محافظ كركوك مقابل رئاسة الجمهورية، أكد ميراني: "لا صلة بين كركوك والانتخابات البرلمانية العراقية، لقد شكلنا مع الأخوة في الاتحاد لجنة مشتركة لتطبيع الأوضاع في المحافظة، وإذا ما عالجت الحكومة العراقية الوضع هناك، فإننا سنتفق مع الاتحاد على اختيار محافظ كوردي لكركوك، ولا نرى في ذلك مشكلة".

وأمس الاثنين، أعلن مجلس النواب العراقي، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، على أن يتم اختيار أحد المرشحين خلال موعد أقصاه الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويحتمل أن تشهد جلسة البرلمان المقبلة في 25 من الشهر الجاري التصويت على اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، فؤاد معصوم. 

وعند اختيار رئيس للجمهورية يكون أمامه 15 يوماً لتكليف مرشح الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً بتقديم التشكيلة الوزارية خلال مدة 30 يوماً.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6774 ثانية