إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 901 | مشاركات: 0 | 2018-09-17 07:27:32 |

العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟

مكتب العبادي لم يوضح طبيعة الانتشار العسكري (الأناضول)

 

عشتارتيفي كوم- العربي الجديد/

 

قالت الحكومة العراقية، يوم الأحد، إن اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني أقر خطة لنشر القوات العراقية على الحدود مع تركيا، دون أن توضح طبيعة الانتشار العسكري العراقي المرتقب.


ويشمل ذلك مناطق عراقية توجد فيها قوات تركية منذ سنوات ومسلحو "حزب العمال الكردستاني"، مثل جبال قنديل وسيدكان وآمادي وبرزان وفيش خابور وغيرها، إضافة إلى أكثر من 330 قرية عراقية حدودية مع تركيا.

ولم يتضح بعد ما إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إقليم كردستان العراق حول نشر القوات الاتحادية في الحدود مع تركيا وإيران، إذ كانت أربيل ترفض هذا الأمر حتى وقت قريب.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في بيان نقلته وسائل إعلام محلية، إنه عقد اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني وجرى مناقشة المواضيع المطروحة في جدول الأعمال، وفي مقدمتها حالة الأمن وضبط الحدود العراقية وتوثيق الخروقات في الأجواء والأراضي.

وأضاف أن المجلس اتخذ عدة قرارات من بينها، تكليف وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوثيق الخروقات التركية للأجواء العراقية لدى الأمم المتحدة وإعادة عرضها على مجلس الأمن الوطني، إضافة إلى نشر قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية التركية لحماية الحدود ومنع أي خروقات على أن يتم توفير الأعداد والمستلزمات الكافية لذلك.

ووصف مراقبون هذه التطورات بالمفاجئة، خصوصا أنها تأتي بعد الزيارة التي قام بها العبادي أخيرل لتركيا التقى خلالها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أنقرة.

وفي هذا السياق، قال الخبير الأمني العراقي، العميد خليل العبيدي، إن على القوات العراقية أن تجتاز ثلاث حواجز عسكرية غير سهلة قبل فرض سيادتها على الحدود مع تركيا.

وأضاف العبيدي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن البشمركة ترفض دخول القوات العراقية الاتحادية للإقليم وفرض سيطرتها على الحدود مع تركيا أو إيران الواقعة ضمن حدود الإقليم، وأيضا هناك مقاتلي "حزب العمال الكردستاني" الذين يحتلون مناطق واسعة في قنديل وسرمك وآميدي وعشرات القرى بينها، فضلا عن الجيش التركي الذي ينتشر داخل العمق العراقي بمسافة لا تقل عن 30 كيلومترا في سيدكان وبرزان وبرادوست وباسيان وكلها بلدات عراقية عدا عن عشرات القرى الأخرى.

وتابع العبيدي أنه في حال كان القرار قد اتخذ فعلا فهو إما تصعيد خطر مع تركيا أو اتفاق على خنق مسلحي "العمال الكردستاني" والضغط على إقليم كردستان العراق، معتبرا أن تكليف وزارة الخارجية بتسجيل خروقات الطيران التركي ورفعها إلى مجلس الأمن الدولي يعني أن هناك أزمة جديدة تلوح في الأفق في حال تقدمت القوات العراقية إلى تلك المناطق.

ورفض مكتب العبادي الرد على أسئلة بشأن قرار نشر قوات عراقية على الحدود مع تركيا وما إذا كانت الخطوة تمهد لعملية عسكرية، إلا أن مسؤولا طلب عدم ذكر اسمه صرح لـ"العربي الجديد"، بأن القرار اتخذ خلال الاجتماع وقد تصدر توضيحات أخرى من الحكومة في الساعات المقبلة.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2434 ثانية