وفد جمعية الرحمة الكلدانية يزور قناة عشتار الفضائية      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      الشرطة المجتمعية في محافظة نينوى تعيد قطعة أرض لصاحبها المسيحي بعد أن تم بيعها في زمن "داعش"      وزير الهجرة يبحث مع رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية عودة النازحين والمهجرين إلى مناطقهم      الثقافة والفنون السريانية في "توثيق لهجات السوريث"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار يوسف، كنيسة مار اغناطيوس، الكرسي البطريركي، بيروت      المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه
| مشاهدات : 889 | مشاركات: 0 | 2018-09-14 04:46:18 |

بالتعاون مع منظمات أممية .. هيئة إحصاء إقليم كوردستان تبدأ مسحاً ديموغرافياً في الإقليم

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

بدأت هيئة احصاء إقليم كوردستان (KRSO) وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمنظمة الدولية للهجرة اليوم بتنفيذ المسح الديموغرافي الخاص بإقليم كوردستان، وهو أحد أكبر التدريبات الإحصائية التي أجريت في المنطقة منذ عام 1987.

يقدم المسح لمحة شاملة عن التركيبة السكانية الحالية والعمالة والدخل والإسكان والممتلكات المنزلية والأمية ومستويات التعليم. جمعت هذه الدراسة الاجتماعية الديموغرافية معلومات من 12,699 أسرة، بما في ذلك المقيمون على المدى الطويل والعائلات النازحة في المحافظات الثلاث في إقليم كوردستان في دهوك وأربيل والسليمانية، وفق بيان لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ‹يونامي›، تلقت (باسنيوز) نسخة منه.

وقالت يونامي: «كان لحرب 2014-2017 ضد تنظيم داعش تأثيراً مهماً على إقليم كوردستان»، مشيرة أنه «منذ بداية الأزمة وفر إقليم كوردستان الملاذ لأكثر من مليون نازح عراقي، وما زال يستضيف أكثر من 800,000 نازح».

ولفتت إلى أن نتائج المسح تأتي في وقت مناسب حيث يمكن استخدامها من قبل حكومة إقليم كوردستان وشركائها للتخطيط والتنفيذ الفعال للسياسات والخدمات الاجتماعية والاقتصادية.

وقال الدكتور علي سندي وزير التخطيط في حكومة الإقليم: «إن المعلومات الواردة في هذا المسح تشكل قاعدة مرجعية للدراسات الإحصائية المستقبلية وسوف تساعد حكومة إقليم كوردستان على التخطيط والتخصيص الأفضل للموارد».

وذكر جيرارد وايت، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، «إن هذا المسح هو جهد تعاوني حقيقي بين المنظمة الدولية للهجرة وحكومة إقليم كوردستان وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والذي نأمل أن يساهم في تلبية احتياجات أكثر الأسر ضعفا في فترة ما بعد الأزمة الحرجة هذه».

وأضاف راماناثان بالاكريشنان، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، «إن هذا المسح الديموغرافي يفي بالحاجة إلى إحصاءات سكانية واجتماعية - اقتصادية حديثة وسيعمل كخريطة طريق للمستقبل ووضع السياسات والتخطيط مع حكومة إقليم كوردستان وشركائها».

وقد تسنى إجراء المسح من خلال التعاون مع هيئة احصاء إقليم كوردستان (KRSO) في وزارة التخطيط في حكومة الإقليم والمنظمة الدولية للهجرة - وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة - وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNPFA) وتم جمع البيانات من تشرين الأول / أكتوبر إلى تشرين الثاني / نوفمبر 2017.

ولفتت ‹يونامي› إلى أن الدعم المالي للمسح تم تقديمه من قبل مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان UNPFA.

وتظهرالبيانات الإجمالية للمسح، إلى أن متوسط حجم الاسرة في إقليم كوردستان هو 5.1 فرد في العائلة.

وأن 35 في المائة من السكان تقل أعمارهم عن 15 سنة، و61 في المائة تنتمي إلى الفئة العمرية العاملة النشطة من 15 إلى 65 سنة و4 في المائة هم 65 سنة أو أكثر.

وأكد المسح، أن عائلات الإقليم «تتمتع حالياً بمستوى معيشي مناسب، فكلها تقريباً تمتلك معظم الاجهزة المنزلية الشائعة (التلفزيون أو الموقد أو الثلاجة). وتملك ثلاثة أرباع الأسر المنزل الذي تعيش فيه وتصله المياه العامة (90 في المائة) وشبكات الكهرباء ومزودة بمرافق الصرف الصحي».










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7437 ثانية