بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      تحديد نسبة (5%) من المقاعد المخصصة للدورة (67) كلية الشرطة لقبول الاقليات      قداسة البطريرك أفرام الثاني من إيطاليا: "السلام هو نتيجة الحياة المسيحية الحقيقية والتصالح مع الله وثمرة العلاقة السليمة معه"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      مراسيم تطهير وافتتاح كنيسة القديسة الشهيدة مارت شموني للسريان الأرثوذكس في بغديدا قره قوش      بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق      صلاح وميسي يكتسحان استفتاء الكرة الذهبية.. ومفاجأة مدوية تلوح في الأفق      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء
| مشاهدات : 544 | مشاركات: 0 | 2018-09-06 03:07:08 |

سحر الموناليزا سببه مرض!

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

قلة من الأعمال الفنية أثارت جدلا مثل الموناليزا، لوحة دافنشي الشهيرة، من ابتسامتها الغامضة الى حالتها الصحية. وشهدت السنوات الأخيرة آراء اختصاصيين بالأمراض الروماتيزمية والغدد الصماء قالوا ان المرأة التي جلست ليرسمها دافنشي قبل مئات السنين كانت مصابة بآفات جلدية وتورم نتيجة اضطرابات في الدهون ومرض في القلب. 

الآن توصلت دراسة جديدة الى ان سبب السمات المتميزة للموناليزا اصابتها بقصور الغدة الدرقية وهو الذي يمنحها سحرها، كما أفادت صحيفة الديلي ميل. 

ولا يُعرف الكثير عن النبيلة الايطالية ليزا غيرارديني التي يُعتقد انها كانت موضوع رائعة دافنشي. ولاحظ خبراء أن على يديها في اللوحة دلائل ورم ويبدو ان شعرها بدأ يتساقط. 

كما لفت خبراء طبيون الى بَشَرتها الصفراء وما قد يكون تضخم الغدة الدرقية الذي يظهر في منطقة الرقبة مؤشراً الى حالات مرضية مختلفة. 

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن مانديب ميهرا المدير الطبي لمركز أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى برينغهام لأمراض النساء في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماسيشوسيتس، قوله ان اصابة الموناليزا بقصور الغدة الدرقية يمكن أن يفسر هذه السمات التي تتميز بها اللوحة. 

والمعروف ان قصور الدرقية الذي يمنع انتاج كميات كافية من بعض الهرمونات الأساسية يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر واصفرار الجلد وتضخم الغدة.

وأوضح ميهرا والدكتورة هيلاري كامبل من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا "ان لغز الموناليزا يمكن ان يُحل بتشخيص طبي بسيط لمرض له علاقة بقصور الغدة الدرقية". 

واضاف الأخصائيان ان جاذبية النواقص الناجمة عن المرض هي التي تمنح هذه التحفة الفنية واقعها وسحرها الغامض. 

وكانت تحليلات سابقة رأت ان صاحبة الصورة كانت مصابة بأمراض أخرى ولكن ميهرا استبعد امراض القلب واضطراب الدهون بدليل انها عاشت 63 سنة في حين ان مثل هذه الأمراض كانت ستقتلها في سن أبكر بكثير نظراً لمستوى الطب المتدني في القرن السادس عشر. 

وبحسب ميهرا فان حمل السيدة غيرارديني قبل رسم اللوحة بفترة قصيرة ربما أدى الى التهاب الدرقية بعد الولادة. 

كما ان النظام الغذائي في ايطاليا وقتذاك كان يفتقر الى اليود، الأمر الذي يمكن ان يفسر تضخم الدرقية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3806 ثانية