النص الكامل لقانون H.R.390 الموقّع من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب      كلمة الكردينال ساكو من فيينا لمناسبة استقبال رئيس الجمهورية السيدة نادية مراد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في مؤتمر اعلان باريس      أحد ابناء شعبنا الطالب عزيز عمانوئيل ينال شهادة الدكتوراه عن اطروحته (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يشارك في رسامة الأب أنطونيوس المالح      غبطة البطريرك يونان وقداسة البطريرك أفرام الثاني يزوران دير الصليب المقدس، قرب فيينا، النمسا      رئيس ديوان اوقاف الديانات يشارك في إستقبال الناشطة الايزيدية نادية مراد ويطرح عدد من المعوقات التي تمنع عودة النازحين الايزيديين إلى سنجار      وفد تحالف الاقليات العراقية الذي ضم السيدين حسام عبد الله ووليم وردا يشارك في جنيف بفعاليتي منتدى الاقليات ومناقشة تقرير العراق الى لجنة القضاء على التمييز العنصري      سيدني تشهد كرنفالاً عراقياً جمالياً مبهرا ً      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا      نيجيرفان البارزاني يستقبل نادية مراد ويبحثان أوضاع الكورد الإزيديين      جنرال الكتريك تعلن عن مراحل مفاوضاتها مع بغداد لتطوير قطاع الطاقة في العراق      فرنسا بعد هجوم ستراسبورغ.. الإرهاب ونظرية المؤامرة على الاحتجاجات      اليابان تفتح أبوابها للمهاجرين لحل أزمة نقص اليد العاملة      حرائق كاليفورنيا.. السلطات تعلن التكلفة "المهولة"      بارزاني: الفرصة سانحة مع بغداد وسنفي بوعودنا لشعب كوردستان      كندا تطلق سراح مسؤولة "هواوي" بكفالة.. فما شروط الإفراج؟      الصين تستعد لشن حملة اختراق جديدة على الولايات المتحدة      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار
| مشاهدات : 645 | مشاركات: 0 | 2018-09-06 03:07:08 |

سحر الموناليزا سببه مرض!

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

قلة من الأعمال الفنية أثارت جدلا مثل الموناليزا، لوحة دافنشي الشهيرة، من ابتسامتها الغامضة الى حالتها الصحية. وشهدت السنوات الأخيرة آراء اختصاصيين بالأمراض الروماتيزمية والغدد الصماء قالوا ان المرأة التي جلست ليرسمها دافنشي قبل مئات السنين كانت مصابة بآفات جلدية وتورم نتيجة اضطرابات في الدهون ومرض في القلب. 

الآن توصلت دراسة جديدة الى ان سبب السمات المتميزة للموناليزا اصابتها بقصور الغدة الدرقية وهو الذي يمنحها سحرها، كما أفادت صحيفة الديلي ميل. 

ولا يُعرف الكثير عن النبيلة الايطالية ليزا غيرارديني التي يُعتقد انها كانت موضوع رائعة دافنشي. ولاحظ خبراء أن على يديها في اللوحة دلائل ورم ويبدو ان شعرها بدأ يتساقط. 

كما لفت خبراء طبيون الى بَشَرتها الصفراء وما قد يكون تضخم الغدة الدرقية الذي يظهر في منطقة الرقبة مؤشراً الى حالات مرضية مختلفة. 

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن مانديب ميهرا المدير الطبي لمركز أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى برينغهام لأمراض النساء في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماسيشوسيتس، قوله ان اصابة الموناليزا بقصور الغدة الدرقية يمكن أن يفسر هذه السمات التي تتميز بها اللوحة. 

والمعروف ان قصور الدرقية الذي يمنع انتاج كميات كافية من بعض الهرمونات الأساسية يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر واصفرار الجلد وتضخم الغدة.

وأوضح ميهرا والدكتورة هيلاري كامبل من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا "ان لغز الموناليزا يمكن ان يُحل بتشخيص طبي بسيط لمرض له علاقة بقصور الغدة الدرقية". 

واضاف الأخصائيان ان جاذبية النواقص الناجمة عن المرض هي التي تمنح هذه التحفة الفنية واقعها وسحرها الغامض. 

وكانت تحليلات سابقة رأت ان صاحبة الصورة كانت مصابة بأمراض أخرى ولكن ميهرا استبعد امراض القلب واضطراب الدهون بدليل انها عاشت 63 سنة في حين ان مثل هذه الأمراض كانت ستقتلها في سن أبكر بكثير نظراً لمستوى الطب المتدني في القرن السادس عشر. 

وبحسب ميهرا فان حمل السيدة غيرارديني قبل رسم اللوحة بفترة قصيرة ربما أدى الى التهاب الدرقية بعد الولادة. 

كما ان النظام الغذائي في ايطاليا وقتذاك كان يفتقر الى اليود، الأمر الذي يمكن ان يفسر تضخم الدرقية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2423 ثانية