الخادم الأمين ... أمسية وفاء للمطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي      البطريرك ساكو يعلّق على نبأ زيارة البابا للعراق العام المقبل      موقع إخباري: محدّدات الأمن والخدمات تعيق عودة المسيحيين إلى الموصل      غبطة البطريرك يونان وآباء السينودس يزورون البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لتقديم التعزية بوفاة البطريرك نصرالله بطرس صفير – بكركي      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار جرجس في كوردوبا      إعادة افتتاح كنيسة في مدينة البصرة العراقية بعد اكتمال تأهيلها      في حفل تخرج دورة لغة سريانية حبيب افرام: سنقاوم ابادتنا بالصمود بالهوية باللغة بالانتماء!      صلوات وطقوس يقيمها مسيحيون في اقدم كنيسة بكربلاء      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور المجلس التشريعي في بوينس آيرس      النص الكامل للكلمة الإفتتاحية لغبطة البطريرك يونان في الجلسة الإفتتاحية للسينودس المقدس      تقرير أسترالي: العراق ثالث أقل الدول أماناً في الشرق الأوسط      برشلونة تحرك بالفعل من أجل نيمار.. وحدد السعر وتفاصيل الصفقة      هل فعلا اخترع ماشدوتس الأبجدية الأرمنية سنة 406.. أم أنها كانت موجودة أصلا؟      فضيحة مونديال قطر.. من الاجتماع السري إلى اعتقال بلاتيني      كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران      توقعات بأجواء ربيعية بعدد من مناطق العراق في هذه الايام      ترامب يعلن البدء في إجلاء ملايين المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة      مسؤول حكومي: 20 قرية حدودية شرق اربيل مهددة بالاخلاء بسبب القتال بين PKK والجيش التركي      صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط      وزير الكهرباء يرد على تصريحات مقتدى الصدر
| مشاهدات : 761 | مشاركات: 0 | 2018-09-06 03:07:08 |

سحر الموناليزا سببه مرض!

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

قلة من الأعمال الفنية أثارت جدلا مثل الموناليزا، لوحة دافنشي الشهيرة، من ابتسامتها الغامضة الى حالتها الصحية. وشهدت السنوات الأخيرة آراء اختصاصيين بالأمراض الروماتيزمية والغدد الصماء قالوا ان المرأة التي جلست ليرسمها دافنشي قبل مئات السنين كانت مصابة بآفات جلدية وتورم نتيجة اضطرابات في الدهون ومرض في القلب. 

الآن توصلت دراسة جديدة الى ان سبب السمات المتميزة للموناليزا اصابتها بقصور الغدة الدرقية وهو الذي يمنحها سحرها، كما أفادت صحيفة الديلي ميل. 

ولا يُعرف الكثير عن النبيلة الايطالية ليزا غيرارديني التي يُعتقد انها كانت موضوع رائعة دافنشي. ولاحظ خبراء أن على يديها في اللوحة دلائل ورم ويبدو ان شعرها بدأ يتساقط. 

كما لفت خبراء طبيون الى بَشَرتها الصفراء وما قد يكون تضخم الغدة الدرقية الذي يظهر في منطقة الرقبة مؤشراً الى حالات مرضية مختلفة. 

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن مانديب ميهرا المدير الطبي لمركز أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى برينغهام لأمراض النساء في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماسيشوسيتس، قوله ان اصابة الموناليزا بقصور الغدة الدرقية يمكن أن يفسر هذه السمات التي تتميز بها اللوحة. 

والمعروف ان قصور الدرقية الذي يمنع انتاج كميات كافية من بعض الهرمونات الأساسية يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر واصفرار الجلد وتضخم الغدة.

وأوضح ميهرا والدكتورة هيلاري كامبل من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا "ان لغز الموناليزا يمكن ان يُحل بتشخيص طبي بسيط لمرض له علاقة بقصور الغدة الدرقية". 

واضاف الأخصائيان ان جاذبية النواقص الناجمة عن المرض هي التي تمنح هذه التحفة الفنية واقعها وسحرها الغامض. 

وكانت تحليلات سابقة رأت ان صاحبة الصورة كانت مصابة بأمراض أخرى ولكن ميهرا استبعد امراض القلب واضطراب الدهون بدليل انها عاشت 63 سنة في حين ان مثل هذه الأمراض كانت ستقتلها في سن أبكر بكثير نظراً لمستوى الطب المتدني في القرن السادس عشر. 

وبحسب ميهرا فان حمل السيدة غيرارديني قبل رسم اللوحة بفترة قصيرة ربما أدى الى التهاب الدرقية بعد الولادة. 

كما ان النظام الغذائي في ايطاليا وقتذاك كان يفتقر الى اليود، الأمر الذي يمكن ان يفسر تضخم الدرقية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9350 ثانية