منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين      أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا      وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"      البابا يطلب من المؤمنين أن يسألوا الله أن يمنحهم قلباً كقلبه      السفارة الامريكية في بغداد تعلن استعداد القوات الامريكية للانسحاب اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا
| مشاهدات : 682 | مشاركات: 0 | 2018-09-06 03:07:08 |

سحر الموناليزا سببه مرض!

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

قلة من الأعمال الفنية أثارت جدلا مثل الموناليزا، لوحة دافنشي الشهيرة، من ابتسامتها الغامضة الى حالتها الصحية. وشهدت السنوات الأخيرة آراء اختصاصيين بالأمراض الروماتيزمية والغدد الصماء قالوا ان المرأة التي جلست ليرسمها دافنشي قبل مئات السنين كانت مصابة بآفات جلدية وتورم نتيجة اضطرابات في الدهون ومرض في القلب. 

الآن توصلت دراسة جديدة الى ان سبب السمات المتميزة للموناليزا اصابتها بقصور الغدة الدرقية وهو الذي يمنحها سحرها، كما أفادت صحيفة الديلي ميل. 

ولا يُعرف الكثير عن النبيلة الايطالية ليزا غيرارديني التي يُعتقد انها كانت موضوع رائعة دافنشي. ولاحظ خبراء أن على يديها في اللوحة دلائل ورم ويبدو ان شعرها بدأ يتساقط. 

كما لفت خبراء طبيون الى بَشَرتها الصفراء وما قد يكون تضخم الغدة الدرقية الذي يظهر في منطقة الرقبة مؤشراً الى حالات مرضية مختلفة. 

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن مانديب ميهرا المدير الطبي لمركز أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى برينغهام لأمراض النساء في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماسيشوسيتس، قوله ان اصابة الموناليزا بقصور الغدة الدرقية يمكن أن يفسر هذه السمات التي تتميز بها اللوحة. 

والمعروف ان قصور الدرقية الذي يمنع انتاج كميات كافية من بعض الهرمونات الأساسية يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر واصفرار الجلد وتضخم الغدة.

وأوضح ميهرا والدكتورة هيلاري كامبل من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا "ان لغز الموناليزا يمكن ان يُحل بتشخيص طبي بسيط لمرض له علاقة بقصور الغدة الدرقية". 

واضاف الأخصائيان ان جاذبية النواقص الناجمة عن المرض هي التي تمنح هذه التحفة الفنية واقعها وسحرها الغامض. 

وكانت تحليلات سابقة رأت ان صاحبة الصورة كانت مصابة بأمراض أخرى ولكن ميهرا استبعد امراض القلب واضطراب الدهون بدليل انها عاشت 63 سنة في حين ان مثل هذه الأمراض كانت ستقتلها في سن أبكر بكثير نظراً لمستوى الطب المتدني في القرن السادس عشر. 

وبحسب ميهرا فان حمل السيدة غيرارديني قبل رسم اللوحة بفترة قصيرة ربما أدى الى التهاب الدرقية بعد الولادة. 

كما ان النظام الغذائي في ايطاليا وقتذاك كان يفتقر الى اليود، الأمر الذي يمكن ان يفسر تضخم الدرقية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5837 ثانية