مراسيم تطهير وافتتاح كنيسة القديسة الشهيدة مارت شموني للسريان الأرثوذكس في بغديدا قره قوش      بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية دشتتاخ      في محاضرة لها بجامعة كامبريج باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      صحفية لبنانية من الفاتيكان: الشرق الأوسط بحاجة إلى إعلام بنّاء ومتفائل وملهم      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي التربية الدينية المسيحية      مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت بالإجماع على قانون H.R. 390 لتقديم الإغاثة والمساءلة لضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا      البابا فرنسيس يحمِّل الشاب صفا الألقوشي رسالة تشجيع إلى شباب العراق      مسيحيّون بقوا في العراق للحفاظ على وجود مكوّنهم في البلد      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء      المحور الوطني يعد "نافذة" عبد المهدي "بدعة": لا تستقيم مع الحياة البرلمانية      فيديو.. ترامب يستقبل القس برانسون ويفاجئه بسؤال غير متوقع      "بند قاتل" في عقد ميسي يمكّنه من مغادرة برشلونة مجانا      العثور على مجمع مقابر أثري وبداخله كنيسة في مصر
| مشاهدات : 531 | مشاركات: 0 | 2018-08-30 06:42:28 |

دراسة: اكتشاف "أنفاق سرّية" تربط الدماغ بجمجمة الإنسان

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز عربية/

كشفت دراسة طبية حديثة، أن عددا من الخلايا المناعية في رأس الإنسان تنتقل عبر قنوات صغيرة شبيهة بالأنفاق بين عظام الجمجمة وغطاء الدماغ، ومن المحتمل أن يساعد هذا الكشف الطبي على دراسة أفضل لأمراض معقدة.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر نورو ساينس" المختصة في العلوم العصبية، فإن بوسع هذه المسالك التي لم تكن معروفة من ذي قبل أن تساعد على إمداد الدماغ بخلايا مناعية مفيدة في حال حصول أضرار صحية.

وكان العلماء يعتقدون في وقت سابق أن الخلايا المناعية تصل إلى الدماغ عن طريق الدورة الدموية فقط حين تحصل جلطة أو اضطرابات دماغية، لكن هذا الفكرة الطبية لم تكن دقيقة.

وبعد رصد دور "الخلايا المتعادلة" (Neutrohphis cells) في دماغ الإنسان، قام الباحثون بحقن هذه الكريات في أدمغة فئران التجارب، وفي نتيجة واضحة، ظهر أنها انطلقت بسرعة من عظام الجمجمة إلى غطاء الدماغ، بعدما تم تعريض الحيوانات لمشكلات صحية مثل الجلطة، لكن السؤال الذي ظل محيرا حينها هو كيف استطاعت هذه الخلية أن تنتقل في ظرف وجيز صوب مكمن المرض.

وقال الباحث في مدرسة الطب بجامعة هارفارد والطبيب، ماتياس ناهريندوف، "لقد بدأنا نفحص الجمجمة بدقة بالغة ومن كافة الزوايا حتى نكتشف الطريقة التي تصل بها الخلايا المتعادلة إلى دماغ الإنسان".

وأضاف ناهريندوف وهو طبيب في مستشفى ماساشوستس العام بولاية بوسطن الأميركية "بخلاف ما كان متوقعا لدينا، وجدنا قنوات ضيقة تربط النخاع بصورة مباشرة مع الغطاء الخارجي للدماغ".

ويراهن العلماء على الكشف الطبي لفهم عمل الجهاز المناعي في الدماغ بصورة أفضل لاسيما في حالة أمراض معقدة مثل التصلب اللويحي.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4074 ثانية