بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 2216 | مشاركات: 0 | 2018-08-18 04:20:54 |

شهادة الشهداء ... شجاعة ، تحدي ، تضحية ، محبة

وردا أسحاق عيسى القلًو

 

 ( لا يوجد حب أعظم من هذا ، أن يضع أحد نفسه من أجل أحبائه ) " يو 13:15 "

الإنسان المؤمن بالمسيح ووصاياه ، عليه أن يحب قريبه كنفسه ، وإن أستطاع فأكثر، وذلك بأن ينكر ذاته من أجل الآخرين بسبب تلك المحبة الصادقة ، فالعطية أفضل من الأخذ ، إذا نريد أن نتعرف على قدر محبة الصديق لنا ، فعلينا أن نلتمس أستعداده للخدمة التي يقدمها ، وقمة الخدمة التي يقدمها الأنسان من أجل الآخرين هي الشهادة والموت من أجلهم كما فعل رب المجد الذي أحب العالم كله فأستشهد من أجله . بهذه الطريقة أختبر الله محبة أبراهيم له عندما طلب منه ترك أرضه وأهله وعشيرته من أجله ، وأبراهيم لَبَ الطلب عندما سمعه في داخله . كما أختبر الله صبر أبراهيم عندما قال له سأعطي لك نسلاً ، لكنه تأخر كثيراً إلى أن شاخ أبراهيم كثيراً ، ثم أعطاه . وهكذا أستمر أيضاً بأختبار محبة أبراهيم ، فقال له : قَدِّم لي أبنك وحيدك الذي تحبه أسحق محرقةً لي . فنجح أبراهيم في هذا الأمر أيضاً .

يريدنا يسوع له أولاً فعلينا أن نفضله على كل ما نملك ، فالذي يحبه من كل قلبه وفكره وقدرته عليه أن يفضله على كل ذويه وأمواله لكي يستحقه. فشرط الحب الحقيقي هو التضحية من أجل الهدف . وحتى وأن كان الطَلَب الأستشهاد من أجله . فالشهداء عشقوا هذه المحبة ورحبوا بالموت في أي لحظة وأستعدوا لها ، بل أستهزأوا بالأمراء وتحملوا كل أشكال العذابات لأنهم لن يهابوا الموت ، فكان الولاة يشعرون بتصاغر أمامهم ، تحدوا الظلم بقوة وشجاعة ، فكانت قوتهم وصمودهم أعظم من قوة الحاكم الذي كان يأمر بتعذيبهم ، فكانوا أؤلئك الأبطال في الأيمان مأسورين بالجسد أمام الوالي أما نفوسهم فكانت حرة وتسعى إلى الحرية الحقيقية كالقديس ماركوركيس الشهيد الذي أمسك منشور الأمبراطور دقلديانوس ومزقه ورماه في الطريق ، لم يبالي من قرار الوالي أثناء التعذيب .لأنه لا تهمه الحياة الحاضرة بل كان يسعى للحصول على حياة أفضل مع المسيح . فالشهداء جميعاً قدموا حياتهم بخوراً مُرضية أمام الله ومن أجل تثبيت الإيمان ونشر الكلمة في العالم أجمع لخلاص الكثيرين . الشهداء تركوا كل شىء بسرور، فهناك من يُقبض عليهِ ، وهناك من يذهب ويسلم نفسه طوعاً من أجل الشهادة ، فكانوا يتعرضون مواكب الولاة الذين كانوا يعملون بكل طاقاتهم لأبادة كل أتباع المسيح في الطريق فيصرخون إلى من يصادفوه قائلين ، أيها الوالي نحن مسيحيين دون خوف من التعذيب أو السجن أو الموت لكونهم لا يعطون قيمة لهذه الحياة الزائلة ، بل كانوا يسعون للحصول على آلام وأكاليل بجهادهم المقدس لكي يضمنوا لهم حياة أفضل في الآخرة . فالشهداء جاهدوا الجهاد الحسنً وقدموا حياتهم كلها لله من أجل تثبيت الإيمان ونشر الكلمة في العالم أجمع . تركوا كل شىء بفرح وساروا في ذلك الطريق الشائك ، فهناك من يُقبَض عليه وهناك من يذهب ويتحدى بتسليم ذاته طوعاً من أجل الشهادة والأستشهاد لنيل أكليل البر المعد له وكما قال الرسول بولس في ( 2تي 4 : 6-8 ).

 سبب أندفاع الشهيد إلى الأستشهاد هو للشهادة بالأيمان بالمسيح . لهذا كانوا يصرخون بوجه الحاكم مهما كان معروفاً بشدة قساوته وبطشه في التعذيب أو القتل بدون خوف ، فهناك ولاة قدموا لهؤلاء القديسين الأبطال عروضاً ووقتاً للتفكير من أجل أن ينكروا إيمانهم ، فكان رد أولئك الأبطال سريعاً ، لا حاجة لنا إلى التفكير ولا إلى المزيد من الوقت لأننا قد أنتهينا من هذا الأمر وقررنا بأن نكون للمسيح الإله وحده . كما كانوا يفرحون عندما يقبضون عليهم أو عندما يسَلّمون أنفسهم لأولئك الطغاة لرغبتهم الدخول الى الملكوت من باب التضحية والموت .

اليوم أصحاب الإيمان الضعيف في المسيحية يقولون ، لماذا ترك المسيح كنيسته لتعيش الأضطهاد المستمر ، ولماذا تركنا بدون سلام علماً بأنه قال : سلامي أعطيكم ، سلامي أترك لكم ؟ ولماذا قال ثقوا أنا غلبت العالم ؟ الجواب هو أن المسيح قال أرسلكم كخراف بين ذئابٍ خاطفة ، لكي نصبح نوراً للعالم . أرسلنا نوراً لكي نضىء ظلام القلوب . كما أن المسيح لم يؤسس كنيسة بدون صليب ، لهذا قال من يتبعني لينكر ذاته ويحمل صليبه ويتبعني . كما قال لمؤمنيه ( لو كنتم من العالم لكان العالم يحب خاصيته ، ولكن لأنكم لستم من العالم ، بل أنا أخترتكم من العالم لذلك يبغضكم العالم ) " يو 19:15 " . فسبب أضطهاد المسيحيون هو لكونهم مسيحيون فقط .

 قال أحد الشهداء قبل أن يقتله أرهابي داعشي ( إننا لسنا كفرة ، بل مسيحيون ) . فأطلق عليه النار. هكذا غلب النور على الظلام فنال الفرح الدائم ، لأنه نال معمودية ثانية هي معمودية الدم التي تعمد بها يسوع على الصليب ، وأشار إليها لأبني زبدي عندما قال (...هل تستطيعانِ أن تشربا الكأسَ التي أشربها أنا ؟ أو أن تتعمّدا بالمعموديةِ التي أتعمّدُ بها أنا ؟ ) " مر 38:10 " . إنها معمودية الأستشهاد ، فالشهيد هو الذي يغلب المعركة ، لأنه ينال أكليل المكافأة  ، بينما القاتل سيكون مصيره كمصير القاتل بيلاطس البنطي الذي أمر بقتل المسيح . ودماء الشهداء ستبقى تصرخ إلى الله من أجل الأنتقام ، وكما دَوّنَ لنا يوحنا الرائي ( رأيت تحت المذبح نفوس الذين قتلوا من أجل كلمة الله ، ومن أجل الشهادة التي كانت عندهم ، وصرخوا بصوت عظيم قائلين : حتى متى أيها السيد القدوس والحق ، لا تقضي وتنتقم لدمائنا من الساكنين على الأرض ) " رؤ 6: 9-10 "

أجل أسم المسيح الذي نحمله هو سبب إضطهادنا . قديماً في العصر الروماني والفارسي والأسلامي وحتى اليوم ، فالذي يستثنينا من الأضطهاد والتصفية الجسدية هو أنكارنا للأيمان بالمسيح والأعتراف بعقائد تلك الخراف الضالة  . وحتى وإن كان المسيحي مواطناً صالحاً ومنتجاً ومتفوقاً بعلمهِ وأخلاقهِ ومواهبه وسيرتهِ وحاملاً كل الفضائل كالأمانة والصدق والمحبة والأحترام ، سيبقى في نظرهم كافراً وغريباً يستحق الأضطهاد . فليفرح المؤمن بالأضطهاد ، لأنه حمل الصليب ، فليتلذذ بحلاوة التعذيب والظلم والتفرقة العنصرية لأجل الذي صلب من أجله ظلماً . لا يأخذنا العجب إذاً من بُغضِ وأضطهاد العالم لنا وحتى في دول الغرب التي تركت الإيمان من أجل المصالح الدنيوية والتمتع  بالحياة الحاضرة . لهذا أخبرنا الرسول بطرس قائلاً ( أيها الأحباء ، لا تستغربوا نار الأضطهاد المشتعلة عندكم لأختباركم وكأن أمراً غريباً قد أصابكم ! وإنما أفرحوا : لأنكم كما تشاركون المسيح في الآلامِ الآن ، لا بد أن تفرحوا بمشاركته في الأبتهاجِ عند ظهورِ مجدهِ . ) " 1 بط : 12-13 " .

 ليتبارك أسم يسوع المسيح بكر الشهداء

 

 

وردا أسحاق قلّو

وندزر - كندا

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6432 ثانية