المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل توماس جاريت عضو الكونغرس الامريكي      رئيس لجنة إعادة الدور في نينوى: موافقة الكنيسة شرط لنقل ملكية عقارات المسيحيين      البابا فرنسيس يحيّي مبادرة بطريركية البندقية وهيئة مساعدة الكنيسة المتألمة للتـذكير بالمسيحيين المضطهدين في العالم      نينوى تعيد بناء دور العبادة عقب طرد داعش      غبطة البطريرك يونان يزور غبطة أخيه البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك      المتروبوليت غطاس هزيم يزور البطريركية الكلدانية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا رسميًّا من مجلس الشعب الأردني في مقرّ البطريركية في دمشق      حكومة إقليم كوردستان ترد على تقارير تتحدث عن وجود "انتهاكات" بحق المسيحيين      شبكة تحالف الأقليات العراقية تقيم ورشة عمل تعزيز حقوق الأقليات العراقية / بيروت      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في زيارة لمؤسسة الرسالة (Apostoli) التي تعنى بمساعدة اللاجئين / اليونان      قاض يأمر حكومة ترامب بأخلاء سبيل اكثر من 100 عراقي محتجز في امريكا      الكشف عن أسباب ظاهرة نفوق ملايين الأسماك في العراق      بعد أكبر جسر بحري.. الصين تفاجئ العالم بمعجزة عمرانية      من هم البدلاء المتاحين لمدرب المنتخب الوطني لتعويض جستن ميرام      الاجتماع الدوري لكهنة بغداد      إجلاء الآلاف في غواتيمالا بعد ثوران بركان إلـ"فويغو"      جنرال الكتريك ترد على تقرير صحيفة وول ستريت بشأن كهرباء العراق      أستراليا تنظر في خفض حصتها من المهاجرين      كندا تغلق رسميا ملف استضافة أولمبياد 2026      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها
| مشاهدات : 763 | مشاركات: 0 | 2018-08-17 01:55:13 |

الدولار يغيّر نهج العراق

Globallookpress dpa / Kay Nietfeld

 

عشتارتيفي كوم- RT/

 

"الدولار يغيّر نهج العراق"، عنوان مقال ماريانا بيلينكايا، في "كوميرسانت"، حول اضطرار بغداد إلى الانضمام للعقوبات الأمريكية ضد إيران.

وجاء في المقال: العراق، أول بلد تضرر من عودة العقوبات الأمريكية ضد إيران. بلغ حجم التجارة بين البلدين الجارين في العام الماضي حوالي 13 مليار دولار، ومع ذلك، فبعد إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن بغداد ستلتزم بالعقوبات الأمريكية سارع البنك المركزي العراقي إلى إبلاغ البنوك التجارية بحظر التعامل بالدولار مع البنوك الإيرانية. لم يكن القرار سهلاً: فالعلاقات مع إيران تلعب دوراً مهماً في اقتصاد العراق. علاوة على ذلك، فإن النفوذ السياسي الإيراني على العراق يجعل من الممكن إغراق البلد المجاور في الفوضى.

وفي الصدد، قال الباحث في مركز دراسات سياسة الطاقة بالجامعة الأوروبية في سان بطرسبورغ، نيقولاي كوجانوف، لـ"كوميرسانت": " يمكن لإيران والعراق استخدام اليورو والعملات الوطنية في التحويل المتبادل، ولكن إنهاء التعامل بالدولار إشارة جدية جدا".

ووفقا له، فإن الأمريكيين تعلموا الدرس من السنوات الماضية وحاولوا منع إيران، قدر الإمكان، من العمل من خلال دول ثالثة. فقال: "العراق كان أحد الثغرات التي من خلال تداولت إيران النفط وتجاوزت القيود المالية".

في الوقت نفسه، وفقا لكوجانوف، "من الممكن الإدلاء بتصريحات، والسماح في الوقت نفسه للإيرانيين بمواصلة التحايل على العقوبات". ووفقاً له، فإن الكثير يعتمد على الأكراد، لأن خط التهريب الأساسي من إيران يمر عبر كردستان العراق. علما بأن رئيس حكومة الإقليم، نيجرفان بارزاني، صرّح قبل يوم من خطاب حيدر العبادي بأن موقف الأكراد بشأن قضية العقوبات ضد إيران سوف يتوافق مع خط بغداد. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الأكراد مرتبطون بالعالم الخارجي عبر إيران وتركيا، التي تنوي دعم طهران.

فيما قال منسق البرامج في المجلس الروسي للشؤون الدولية، رسلان ماميدوف: "إذا انتهك العراق علانية العقوبات ضد إيران، يمكن لواشنطن اتخاذ إجراءات ضده. يمكن لشركات النفط أن تغادر البلاد (ووضعها من دون ذلك صعب في الجنوب)، والاقتصاد العراقي الضعيف بالفعل سوف يتوقف".

وشدد ماميدوف على أن طهران ليس لديها ما تقدمه لبغداد، إلا تفاقم المشاكل العراقية الداخلية، فالمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة فقط تستطيعان توفير الدعم المالي اللازم للعراق، و" من هنا جاء تردد العبادي بين كونه ضد العقوبات، ويلتزم بها في الوقت نفسه".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2160 ثانية