مقاتل سويسري من اصل سرياني قاتل "الدولة الإسلامية" يواجه المحاكمة في سويسرا      افرام دعا لحماية اللغة السريانية والمحافظة عليها: ينقرض السريان ولا من يهتم فكيف بلغتهم؟      قداسة البطريرك مار إغناطيوس: حقّ السوريّين في تقرير مستقبلهم      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا يستقبل سفير الامارات في لبنان      منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين      أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"
| مشاهدات : 1150 | مشاركات: 0 | 2018-08-17 01:21:33 |

قرى الآشوريين في سوريا "خاوية على عروشها"

كنيسة آشورية في سوريا



عشتارتيفي كوم- التحرير/

 

يستدعي إسحاق نيسان المسن المتقاعد الذي عمل في صناعة الزيت، ذكرياته حيث ترعرع في قرية "تل طويل" التابعة لمحافظة حلب شمال سوريا.

حيث الكنيسة التي تزوج فيها، والكنيسة الجديدة التي ساعد في بنائها، والتي كانت تكتظ بالمصلين في أيام العطلات، والأحياء الهادئة حيث عاشت العائلات المسيحية الآشورية معًا في هذه المنطقة لأجيال.

إلا أنها أصبحت الآن "قرية أشباح"، حيث رصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الوضع هناك بعد أن أصبحت الكنيسة عبارة عن كومة من الأنقاض، وسقط برج الجرس والصليب على الأرض، ولا يسير في شوارع القرية سوى الكلاب الضالة.

ويقول إسحاق البالغ من العمر 79 عامًا، "كانت جميع المنازل ممتلئة، والآن أعيش فيها أنا وجاري فقط"، حيث أصبحت معظم المنازل فارغة، منذ أن هاجر أصحابها إلى ألمانيا وأستراليا والولايات المتحدة وأماكن أخرى.

المشهد نفسه تكرر في جميع القرى المحيطة، حيث كان المسيحيون الآشوريون، إحدى الأقليات الدينية في سوريا، يزرعون ويربون الحيوانات على ضفاف نهر خابور في شمال شرق البلاد.

هاجم تنظيم "داعش" المنطقة عام 2015، واختطف أكثر من 220 من السكان، إلا أنه تم طرد الجهاديين بعد بضعة أشهر من قبل القوات الكردية والمقاتلين المحليين، وأطلق سراح معظم الأسرى بعد دفع فدية باهظة.

لكن المتطرفين هدموا العديد من كنائس المنطقة قبل مغادرتهم، وفر معظم الأسرى المحررين مع عائلاتهم وجيرانهم، مما أدى إلى تفتيت المجتمع.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3442 ثانية