حكومة إقليم كوردستان ترد على تقارير تتحدث عن وجود "انتهاكات" بحق المسيحيين      شبكة تحالف الأقليات العراقية تقيم ورشة عمل تعزيز حقوق الأقليات العراقية / بيروت      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في زيارة لمؤسسة الرسالة (Apostoli) التي تعنى بمساعدة اللاجئين / اليونان      أبرشية دمشق السريانية الكاثوليكية تقيم حفل استقبال على شرف غبطة البطريرك بونان بمناسبة زيارته الرسولية والرسمية الأولى للأبرشية      لقاء العائلة لشهر تشرين الثاني ٢٠١٨ لرعية الكلدان في الأردن      أعمال ترميم للنصب التذكارية التاريخية الأرمنية في أرتساخ      المجلس الشعبي يشارك بجلسة حوارية في الكونغرس الأمريكي في واشنطن      سهل نينوى يتصدر مباحثات مسرور بارزاني وغاريت      شاهد.. آثار الدمار الذي لحق بكنائس مسيحيي الموصل لا يزال قائما دون ان تمتد اليه يد الاعمار      الكاردينال ساندري يستنكر القرارات “النادرة جدا” التي تتخذ لمصلحة المسيحيين المشرقيين      إجلاء الآلاف في غواتيمالا بعد ثوران بركان إلـ"فويغو"      جنرال الكتريك ترد على تقرير صحيفة وول ستريت بشأن كهرباء العراق      أستراليا تنظر في خفض حصتها من المهاجرين      كندا تغلق رسميا ملف استضافة أولمبياد 2026      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها      السنة يحسمون الخلاف على الدفاع .. من هو المرشح الاوفر حظاً؟      12 مليار دينار عراقي مفقودة أو تالفة وليست 7 مليارات      إنطلاق قافلة جديدة من المهاجرين نحو الولايات المتحدة      سفير طهران في بغداد يتوعد الشعب العراقي      موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس.. موعد مع الأرقام القياسية
| مشاهدات : 1083 | مشاركات: 0 | 2018-08-17 01:21:33 |

قرى الآشوريين في سوريا "خاوية على عروشها"

كنيسة آشورية في سوريا



عشتارتيفي كوم- التحرير/

 

يستدعي إسحاق نيسان المسن المتقاعد الذي عمل في صناعة الزيت، ذكرياته حيث ترعرع في قرية "تل طويل" التابعة لمحافظة حلب شمال سوريا.

حيث الكنيسة التي تزوج فيها، والكنيسة الجديدة التي ساعد في بنائها، والتي كانت تكتظ بالمصلين في أيام العطلات، والأحياء الهادئة حيث عاشت العائلات المسيحية الآشورية معًا في هذه المنطقة لأجيال.

إلا أنها أصبحت الآن "قرية أشباح"، حيث رصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الوضع هناك بعد أن أصبحت الكنيسة عبارة عن كومة من الأنقاض، وسقط برج الجرس والصليب على الأرض، ولا يسير في شوارع القرية سوى الكلاب الضالة.

ويقول إسحاق البالغ من العمر 79 عامًا، "كانت جميع المنازل ممتلئة، والآن أعيش فيها أنا وجاري فقط"، حيث أصبحت معظم المنازل فارغة، منذ أن هاجر أصحابها إلى ألمانيا وأستراليا والولايات المتحدة وأماكن أخرى.

المشهد نفسه تكرر في جميع القرى المحيطة، حيث كان المسيحيون الآشوريون، إحدى الأقليات الدينية في سوريا، يزرعون ويربون الحيوانات على ضفاف نهر خابور في شمال شرق البلاد.

هاجم تنظيم "داعش" المنطقة عام 2015، واختطف أكثر من 220 من السكان، إلا أنه تم طرد الجهاديين بعد بضعة أشهر من قبل القوات الكردية والمقاتلين المحليين، وأطلق سراح معظم الأسرى بعد دفع فدية باهظة.

لكن المتطرفين هدموا العديد من كنائس المنطقة قبل مغادرتهم، وفر معظم الأسرى المحررين مع عائلاتهم وجيرانهم، مما أدى إلى تفتيت المجتمع.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2027 ثانية