الكردينال ساكو يطالب المسؤولين العراقيين بعدم الاستحواذ على وظائف المسيحيين      السيدان لويس مرقوس ايوب ولؤي كمال اوراها يشاركان في ورشة بشأن تطبيقات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325      وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور رئيس الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يستقبل اللجنة المنظّمة للقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      المديرية العامة للدراسة السريانية تشارك في ندوة حول "مضار التدخين "      باحثون: المسيحييون المضطهدون ليسوا "ضحايا سلبيين"      المهرجان السينمائي الدولي في الدار البيضاء يستضيف كامل زومايا الناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل رئيس جمعية الكتاب المقدّس في سوريا      البطريرك ساكو يبعث رسالة الى رئيس واعضاء مجلس النواب العراقي الجديد      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تصدر تقريرها نصف السنوي الاول لعام 2018 بشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق      تأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد بإقليم كوردستان إلى ما بعد الانتخابات      "7 ضحايا" بينهم أطفال بإطلاق نار جديد في الولايات المتحدة      وفاة قائد عسكري عراقي.. "العالم مدين له" بهزيمة داعش      اليوم التاسع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      نيجيرفان البارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق      العراق ثاني أكثر دول العالم "اكتئاباً"      المسح الديموغرافي لإقليم كوردستان: دخل الأربيليين أعلى من دخل أهالي السليمانية      مقتل شخصين بإطلاق نار في دار للمسنين في الولايات المتحدة      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية      اليوم الثامن لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة
| مشاهدات : 578 | مشاركات: 0 | 2018-08-13 09:15:55 |

البيشمركة: لا مفاوضات بشأن العودة لكركوك قبل تشكيل الحكومة

سيطرت البيشمركة على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى ونجحت في منع سقوطها بقبضة داعش (صورة ارشيفية)

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال مسؤول عسكري كوردي إن قوات البيشمركة تنتظر تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة لإجراء مفاوضات مع بغداد في ملف الادارة المشتركة في المناطق المتنازع عليها وبالأخص كركوك بؤرة الخلاف بين الجانبين.

وبسطت القوات العراقية والحشد الشعبي سيطرتها على معظم المناطق المتنازع عليها بين اقليم كوردستان وبغداد في اعقاب استفتاء الاستقلال العام الماضي.

وقال وكيل وزير البيشمركة سربست لزكين لكوردستان 24 "لا القوات العراقية ولا قوات الحشد الشعبي بإمكانها تأمين هذه المناطق دون أن تكون هناك مساعدة من قوات البيشمركة وقوات الامن الكوردية".

ويوم امس نفى رئيس اركان قوات البيشمركة الفريق جمال ايمينكي وجود أي مفاوضات مع القوات العراقية لإعادة نشر القوات الكوردية في كركوك وأخواتها من مناطق النزاع.

وقال لزكين "هذه قضية مهمة وإستراتيجية للغاية، وبمجرد تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، يتعين على أربيل وبغداد أن يناقشا ويعالجا هذا الموضوع".

وأضاف لزكين أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كثيرا ما يوصي حكومة إقليم كوردستان بمناقشة الموضوع مع الحكومة الاتحادية الجديدة في بغداد حالما تنهي الكيانات الفائزة مفاوضاتها في هذا الصدد. ومن المستبعد أن تتشكل الحكومة قريبا.

وتابع "يعرف التحالف الدولي الحقيقة ويشاركنا وجهة النظر ذاتها.. ذكروا (ممثلو التحالف) في العديد من الاجتماعات أن على أربيل أن تناقش هذا الأمر مع الحكومة الجديدة لضمان مشاركة البيشمركة في تأمين المناطق المتنازع عليها" مع القوات العراقية.

يأتي هذا في الوقت الذي افادت أنباء بأن قوات الحشد الشعبي بدأت بإخلاء عدد من مواقعها في مناطق عديدة من نينوى على أن يشغلها الجيش تدريجيا.

وعبر مسؤولون محليون في نينوى عن مخاوفهم من أن أي انسحاب لتلك القوات قد يترك فراغا يستغله داعش لشن هجوم مباغت، وطالب بعضهم بإعادة البيشمركة.

لكن لزكين قلل من تلك الانباء، وقال "على حد علمنا، قامت القوات العراقية والميليشيات الشيعية ببعض التغييرات في هياكلها العسكرية".

وأضاف أن تلك الجماعات ما زالت موجودة في المناطق المتنازع عليها، وهو ما اكده لاحقا الحشد الشعبي وقال إن ما جرى عبارة عن "اعادة انتشار".

وسيطرت البيشمركة على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى ونجحت في منع سقوطها بقبضة داعش بعد هجومه الخاطف منتصف عام 2014.

وانسحبت القوات الكوردية من تلك المناطق اواخر العام الماضي بعد الاحداث التي اعقبت الاستفتاء الذي اجراه الكورد في ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3022 ثانية