المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 809 | مشاركات: 0 | 2018-08-13 09:15:55 |

البيشمركة: لا مفاوضات بشأن العودة لكركوك قبل تشكيل الحكومة

سيطرت البيشمركة على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى ونجحت في منع سقوطها بقبضة داعش (صورة ارشيفية)

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال مسؤول عسكري كوردي إن قوات البيشمركة تنتظر تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة لإجراء مفاوضات مع بغداد في ملف الادارة المشتركة في المناطق المتنازع عليها وبالأخص كركوك بؤرة الخلاف بين الجانبين.

وبسطت القوات العراقية والحشد الشعبي سيطرتها على معظم المناطق المتنازع عليها بين اقليم كوردستان وبغداد في اعقاب استفتاء الاستقلال العام الماضي.

وقال وكيل وزير البيشمركة سربست لزكين لكوردستان 24 "لا القوات العراقية ولا قوات الحشد الشعبي بإمكانها تأمين هذه المناطق دون أن تكون هناك مساعدة من قوات البيشمركة وقوات الامن الكوردية".

ويوم امس نفى رئيس اركان قوات البيشمركة الفريق جمال ايمينكي وجود أي مفاوضات مع القوات العراقية لإعادة نشر القوات الكوردية في كركوك وأخواتها من مناطق النزاع.

وقال لزكين "هذه قضية مهمة وإستراتيجية للغاية، وبمجرد تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، يتعين على أربيل وبغداد أن يناقشا ويعالجا هذا الموضوع".

وأضاف لزكين أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كثيرا ما يوصي حكومة إقليم كوردستان بمناقشة الموضوع مع الحكومة الاتحادية الجديدة في بغداد حالما تنهي الكيانات الفائزة مفاوضاتها في هذا الصدد. ومن المستبعد أن تتشكل الحكومة قريبا.

وتابع "يعرف التحالف الدولي الحقيقة ويشاركنا وجهة النظر ذاتها.. ذكروا (ممثلو التحالف) في العديد من الاجتماعات أن على أربيل أن تناقش هذا الأمر مع الحكومة الجديدة لضمان مشاركة البيشمركة في تأمين المناطق المتنازع عليها" مع القوات العراقية.

يأتي هذا في الوقت الذي افادت أنباء بأن قوات الحشد الشعبي بدأت بإخلاء عدد من مواقعها في مناطق عديدة من نينوى على أن يشغلها الجيش تدريجيا.

وعبر مسؤولون محليون في نينوى عن مخاوفهم من أن أي انسحاب لتلك القوات قد يترك فراغا يستغله داعش لشن هجوم مباغت، وطالب بعضهم بإعادة البيشمركة.

لكن لزكين قلل من تلك الانباء، وقال "على حد علمنا، قامت القوات العراقية والميليشيات الشيعية ببعض التغييرات في هياكلها العسكرية".

وأضاف أن تلك الجماعات ما زالت موجودة في المناطق المتنازع عليها، وهو ما اكده لاحقا الحشد الشعبي وقال إن ما جرى عبارة عن "اعادة انتشار".

وسيطرت البيشمركة على كركوك ومناطق متنازع عليها اخرى ونجحت في منع سقوطها بقبضة داعش بعد هجومه الخاطف منتصف عام 2014.

وانسحبت القوات الكوردية من تلك المناطق اواخر العام الماضي بعد الاحداث التي اعقبت الاستفتاء الذي اجراه الكورد في ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1702 ثانية