حكومة إقليم كوردستان ترد على تقارير تتحدث عن وجود "انتهاكات" بحق المسيحيين      شبكة تحالف الأقليات العراقية تقيم ورشة عمل تعزيز حقوق الأقليات العراقية / بيروت      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في زيارة لمؤسسة الرسالة (Apostoli) التي تعنى بمساعدة اللاجئين / اليونان      أبرشية دمشق السريانية الكاثوليكية تقيم حفل استقبال على شرف غبطة البطريرك بونان بمناسبة زيارته الرسولية والرسمية الأولى للأبرشية      لقاء العائلة لشهر تشرين الثاني ٢٠١٨ لرعية الكلدان في الأردن      أعمال ترميم للنصب التذكارية التاريخية الأرمنية في أرتساخ      المجلس الشعبي يشارك بجلسة حوارية في الكونغرس الأمريكي في واشنطن      سهل نينوى يتصدر مباحثات مسرور بارزاني وغاريت      شاهد.. آثار الدمار الذي لحق بكنائس مسيحيي الموصل لا يزال قائما دون ان تمتد اليه يد الاعمار      الكاردينال ساندري يستنكر القرارات “النادرة جدا” التي تتخذ لمصلحة المسيحيين المشرقيين      إجلاء الآلاف في غواتيمالا بعد ثوران بركان إلـ"فويغو"      جنرال الكتريك ترد على تقرير صحيفة وول ستريت بشأن كهرباء العراق      أستراليا تنظر في خفض حصتها من المهاجرين      كندا تغلق رسميا ملف استضافة أولمبياد 2026      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها      السنة يحسمون الخلاف على الدفاع .. من هو المرشح الاوفر حظاً؟      12 مليار دينار عراقي مفقودة أو تالفة وليست 7 مليارات      إنطلاق قافلة جديدة من المهاجرين نحو الولايات المتحدة      سفير طهران في بغداد يتوعد الشعب العراقي      موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس.. موعد مع الأرقام القياسية
| مشاهدات : 981 | مشاركات: 0 | 2018-08-13 01:35:53 |

مهرجان استذكار ليوم التهجير القسري للمسيحيين من سهل نينوى في برطلي

 

عشتار تيفي كوم - بهنام شمني/

اقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع كنيسة برطلي السريانية مهرجانا استذكاريا ليوم تهجير المسيحيين من سهل نينوى في ٦ / ٨ / ٢٠١٤ . حضر المهرجان الذي اقيم على حدائق نادي السريان الاجتماعي مساء الجمعة ١٠ / ٨ / ٢٠١٨ المطران متي متوكا وعدد من الاباء الكهنة رعاة كنائس برطلة وداود بابا عضو مجلس محافظة نينوى والقاضي كرم كوركيس وعدد من اعضاء المجالس المحلية والوجاهية والكنسية ومدراء الدوائر الخدمية والامنية وممثلي الفعاليات والانشطة العاملة في برطلة وسهل نينوى .

استهل المهرجان بانشودة (أعيد للتجلّي كان) لكورال كنيسة برطلي وهي من كلمات الشاعر أمير بولص والحان متي مجيد.  

ثم كلمة مدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية الذي دعا فيها الكنيسة والمؤسسات المدنية العاملة على الساحة والنخب في ظل غياب الدور الحكومي الى تكثيف الجهود من اجل خلق اجواء مناسبة للعيش للحفاظ على ما تبقى من ابناء شعبنا وفي نفس الوقت لاثبات الحضور الفعال داخل المجتمع.  

وذكر ايضا (نحن سعداء رغم ألم الذكرى لاننا نستذكرها ونحن قد عدنا الى ديارنا وارضنا بعد ان غبنا عنها اربع سنوات.(  واضاف (ان البداية كانت جيدة باعمار الدور والكنائس ومنشآتها) مطالبا لجان الاعمار الالتفات الى الدور المهدمة والمحترقة لضمان عودة اهلها.

بعدها القى عدد من الشعراء قصائد بالسريانية انصبت مواضيعها في روح المناسبة وبينت حجم المأساة التي عاشها شعبنا من جراء الجريمة.  

عرض بعد ذلك فلم وثائقي حمل عنوان (برطلي ثلاثية الابعاد) من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية ، تناول الفلم مراحل ثلاث من حياة ابناء برطلي بدءا من احتلال داعش للبلدة المسيحية وتهجير سكانها واخيرا مرحلة العودة والاعمار وتضمن مقاطع نادرة من هذه الفترة. فكان المهرجان بمستوى الذكرى ووثق للجريمة بالكلمة والصورة.

وحظي المهرجان بتغطية اعلامية من قنوات شعبنا التلفزيونية والمواقع الالكترونية مثل قناة عشتار وقناة سورويو تي في وقناة ANB سات.

اما الشعراء المشاركون في المهرجان فهم:

الاب الخوري قرياقوس حنا طراجي

السيد منير زكريا دلكتا . قرأ قصيدته بالنيابة المهندس سليمان شابا دوشا

الشاعرة جيلين أياد كجو. قرأت قصيدتها بالنيابة ميلانو جمال ال جليلة

الشاعر أثير نوح ال مجي

السيد بسام قرياقوس ال سبتي كلو. قرأ قصيدته بالنيابة داني عماد ال نيسان

الشاعر ابراهيم شابا للو

الشاعر أمير بولص عكو

*الفلم (برطلي ثلاثية الابعاد)

كتابة وتعليق / بهنام شمني

التسجيل الصوتي / بسمان شمني

مونتاج / روني السبتي

 



























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.1301 ثانية