فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      الهيئة الادارية الجديدة لمجلس السريان / برطلي تزور المجلس الشعبي      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي تقدم للفنان ايوان اغاسي الخبز التقليدي بطيري والاكلة التراثية المانكيشية جمبيلية اثناء زيارته لمنزلها في مانكيش      مقابلة الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS مع غبطة المطران مار ميلس زيا حول امور خاصة بالكنيسة      لم يخبر الأسقف ترورو الحقيقة الكاملة حول مسيحيي الشرق الأوسط      عائلة راديو مريم عراق – أربيل تجري حوارًا خاصًا مع البطريرك ساكو      منظمة خيروتا تزور مديرية الأوقاف والشؤون الدينية في سوران      غبطة البطريرك يونان يتفقّد العمل في مشروع كنيسة ومركز سيّدة السلام التابع لأبرشية حمص وحماة والنبك/ سوريا      مركز مار يعقوب السروجي لمحو الأمية باللغة السريانية يقيم حفل تخرج دورته الثالثة      الكاتب والمؤرخ والشماس بهنام سليم حبابة يزورقناة عشتار الفضائية و يهدي كتابا للقناة بعنوان "تأريخ الأمة الأرمنية"      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث      حالة تأهب بعد اكتشاف "قارب مفخخ" إيراني بطريق مدمرة بريطانية      افتتاح ملعب السريان الرياضي في برطلي      أمريكا تبدأ عمليات اعتقال أسر المهاجرين الذين لايحملون وثائق كتطبيق لخطة ترامب      رئيس إقليم كوردستان يفتتح معرض روانكَه لتوفير آلاف فرص العمل
| مشاهدات : 1266 | مشاركات: 0 | 2018-08-11 11:12:16 |

قلة الملح لا تقل ضررًا صحيًا عن كثرته!

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

توصي الجهات الصحية في بريطانيا بألا يتناول الشخص البالغ أكثر من 6 غرامات من الملح في اليوم، وأن ما يزيد على هذا الحد في النظام الغذائي سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بنوبات قلبية وجلطات.  

 

في الاعتدال الحل
لكن الدراسة التي تابعت 95767 شخصًا في 18 بلدًا وجدت أن تناول ما بين 7.5 و12.5 غرام من الملح (2 إلى 5 غرام من الصوديوم) لا يحدث فارقًا يُذكر عن تناول 6 غرامات، كما أفادت صحيفة "أندبندنت" في تقرير عن الدراسة ذات النتائج المثيرة للجدل.  

يذهب الباحثون الذين أجروا الدراسة إلى حد القول إن المستويات المنخفضة جدًا ـ أقل من 5 غرامات ـ من الملح تعرّض الأشخاص لدرجة أكبر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن باحثين آخرين طعنوا بذلك.  

ونقلت صحيفة "أندبندنت" عن البروفيسور أندرو مينتي الخبير في الصحة السكانية في جامعة ماكماستر الكندية قوله "إن دراستنا تسند الأدلة المتزايدة على أن تناول الملح باعتدال قد يكون له دور مفيدة في صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن دوره يمكن أن يصبح مؤذيًا حين تكون الكمية التي تُستهلك عالية جدًا أو قليلة جدًا". 

 

رابط بحرارة البلد
أضاف البروفيسور مينتي أن "أجسامنا تحتاج مغذيات ضرورية مثل الصوديوم، لكن السؤال هو كميتها". وجدت الدراسة أن الأغذية كثيرة الملح ترتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة عدد الجلطات، لكن هذا كان ملحوظًا بكل وضوح في المجتمعات التي تستهلك مستويات عالية من الملح، تفوق 12.5 غرام في اليوم، وخاصة في الصين، حيث تُستخدَم صلصة الصويا على نطاق واسع.    

كما وجدت الدراسة انخفاض الأزمات القلبية بالارتباط مع تناول البوتاسيوم الموجود بكثرة في الفواكه والمكسرات والخضر. ولم يتمكن بلد حتى الآن من خفض متوسط ما يتناوله الشخص البالغ من الملح إلى أقل من 5 غرامات في اليوم، كما توصي منظمة الصحة العالمية. 

يحتاج الجسم الصوديوم، ولكن هذه الحاجة تكون قليلة جدًا خارج المناطق الحارة، حيث يعني التعرق فقدان الملح بسهولة. لكن تأثير نقص الملح ليس معروفًا بالقدر نفسه من الوضوح.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6369 ثانية