إنفوغرافيك.. أحداث مهدت لإفراغ الموصل من المسيحيين      الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 985 | مشاركات: 0 | 2018-07-20 01:42:16 |

ماذا تعرف عن 'المدن المحرمة' في روسيا؟

جنديان روسيان في موقع لخزن أسلحة كيماوية في غورني

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

"المدن المحرمة" أو المدن المغلقة ظاهرة انتشرت في الحقبة السوفياتية إذ يمنع الدخول إليها إلا بإذن مسبق.

لكن الاسم بدأ يتردد في الصحف العالمية مؤخرا، بعدما قررت روسيا فتح إحدى تلك المدن والتي تدعى "شيخاني".

وكان الكرملين قد قرر فتح مدينة شيخاني حيث طور العلماء الروس مادة نوفيتشوك التي استخدمت في محاولة اغتيال الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليوا في بريطانيا.

وأعلن عالمان روسيان أنهما عملا في مدينة "شيخاني" على برنامج نوفيتشوك خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وتقع مدينة شيخاني على نهر الفولغا على بعد 750 كلم جنوب شرق موسكو، وتضم فرعا لمعهد الأبحاث الرسمي للكيمياء والتكنولوجيات العضوية الذي يتخذ من موسكو مقرا له، حيث تم تطوير المادة القاتلة فيه.

ويقيم في المدينة نحو 5500 شخص، لا يستطيعون الدخول إليها أو التنقل فيها إلا بإذن من السلطات.

ويمنع على الأجانب دخول المدن المغلقة، ولا يمكن لأي روسي أيضا دخولها إلا إذا أثبت أن صلة قرابة تربطه بأحد سكانها، على أن يحصل الأخير على إذن خطي من الإدارة المعنية.

المدن المحرمة

ظهر مصطلح المدن المحرمة أو المغلقة خلال أربعينيات القرن الماضي أنثاء الحقبة السوفياتية ووصل عددها إلى 44. وكان الهدف وراء إغلاق تلك المدن، الحفاظ على سرية المؤسسات البحثية والمصانع العسكرية فيها.

ويعيش فيها الآن نحو 1.5 مليون نسمة، وتدار من قبل وزارة الدفاع والمؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية "روساتوم".

وتعد مدينة أوزرسك إحدى أشهر المدن المحرمة، حيث احتضنت مركز "ماياك" لمعالجة المخلفات النووية وتصنيع البلوتونيوم من أجل المفاعلات النووية خلال الحقبة السوفياتية.

ومن بين المدن أيضا "كالينينغراد" الواقعة في منطقة "أوبلاست كالينينغرادسكايا" والتي تفصلها دولة بولندا جغرافيا، عن باقي الأراضي الروسية.

وكان يسكن في كالينينغراد خلال الحقبة السوفياتية نحو 600 ألف جندي روسي رفقة عائلاتهم، أي نحو نصف سكان المدينة.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4589 ثانية