سالت على أرضها دماء الأبرياء وشهدت على كابوس داعش وها هي اليوم تعلو فيها أصوات الترانيم من جديد بينما سار أبناؤها في زياح ممجدين الله      حبيب افرام رئيس ​الرابطة السريانية: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من عائلات ضحايا انهيار جسر في مدينة جنوة الإيطالية      66 كنسية ومنشأة قبطية دمرها الإخوان يوم فض رابعة.. الجماعات الإسلامية استهدفت منشآت فى 9 محافظات ونهبت منازل الأقباط.. المنيا المحافظة الأكثر عنفا بـ17 عملية.. وفشل اقتحام 20 كنيسة أخرى بعد حصارهم      نائب لبناني تعليقا على تدني أعداد السوريين المسيحيين بسوريا:هل من أولوية أهم من عودة النازحين؟      بلد عربي يغلق الكنائس ويضيّق على المسيحيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يتقدم باحر التهاني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني      بالصور.. قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقيم قداسا بمناسبة تذكار مريم العذراء في كنيسة مريم العذراء - دهوك      محاضرة ثانية للدكتور روبين بيت شموئيل في طهران: اللغة الأم والأرض الأم      قداس بمناسبة تذكار مريم العذراء في قرية كوماني      احتفال كبير في كنيسة انتقال مريم العذراء في سيدني      حكومة إقليم كوردستان توزع رواتب المتقاعدين قبل حلول عيد الأضحى      البابا تواضروس يعزي شعب الكنيسة في رحيل الأنبا أرسانيوس      علماء يكتشفون أثر قدم عمرها 3000 عام      7 أرقام قياسية تنتظر ميسي في غياب رونالدو      موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022      بنس: الأفضل لتركيا ألا تختبر تصميم ترامب      بيان من الفرع الرابع عشر بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لميلاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      مؤسسة الجالية العراقية الامريكية تقيم مهرجانها الاول للصغار والشباب في ولاية مشيكان الامريكية      أردوغان يطمئن العراق بشأن حصته من المياه
| مشاهدات : 907 | مشاركات: 0 | 2018-07-20 01:42:16 |

ماذا تعرف عن 'المدن المحرمة' في روسيا؟

جنديان روسيان في موقع لخزن أسلحة كيماوية في غورني

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

"المدن المحرمة" أو المدن المغلقة ظاهرة انتشرت في الحقبة السوفياتية إذ يمنع الدخول إليها إلا بإذن مسبق.

لكن الاسم بدأ يتردد في الصحف العالمية مؤخرا، بعدما قررت روسيا فتح إحدى تلك المدن والتي تدعى "شيخاني".

وكان الكرملين قد قرر فتح مدينة شيخاني حيث طور العلماء الروس مادة نوفيتشوك التي استخدمت في محاولة اغتيال الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليوا في بريطانيا.

وأعلن عالمان روسيان أنهما عملا في مدينة "شيخاني" على برنامج نوفيتشوك خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وتقع مدينة شيخاني على نهر الفولغا على بعد 750 كلم جنوب شرق موسكو، وتضم فرعا لمعهد الأبحاث الرسمي للكيمياء والتكنولوجيات العضوية الذي يتخذ من موسكو مقرا له، حيث تم تطوير المادة القاتلة فيه.

ويقيم في المدينة نحو 5500 شخص، لا يستطيعون الدخول إليها أو التنقل فيها إلا بإذن من السلطات.

ويمنع على الأجانب دخول المدن المغلقة، ولا يمكن لأي روسي أيضا دخولها إلا إذا أثبت أن صلة قرابة تربطه بأحد سكانها، على أن يحصل الأخير على إذن خطي من الإدارة المعنية.

المدن المحرمة

ظهر مصطلح المدن المحرمة أو المغلقة خلال أربعينيات القرن الماضي أنثاء الحقبة السوفياتية ووصل عددها إلى 44. وكان الهدف وراء إغلاق تلك المدن، الحفاظ على سرية المؤسسات البحثية والمصانع العسكرية فيها.

ويعيش فيها الآن نحو 1.5 مليون نسمة، وتدار من قبل وزارة الدفاع والمؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية "روساتوم".

وتعد مدينة أوزرسك إحدى أشهر المدن المحرمة، حيث احتضنت مركز "ماياك" لمعالجة المخلفات النووية وتصنيع البلوتونيوم من أجل المفاعلات النووية خلال الحقبة السوفياتية.

ومن بين المدن أيضا "كالينينغراد" الواقعة في منطقة "أوبلاست كالينينغرادسكايا" والتي تفصلها دولة بولندا جغرافيا، عن باقي الأراضي الروسية.

وكان يسكن في كالينينغراد خلال الحقبة السوفياتية نحو 600 ألف جندي روسي رفقة عائلاتهم، أي نحو نصف سكان المدينة.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7452 ثانية