الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1546 | مشاركات: 0 | 2018-07-20 01:42:16 |

ماذا تعرف عن 'المدن المحرمة' في روسيا؟

جنديان روسيان في موقع لخزن أسلحة كيماوية في غورني

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

"المدن المحرمة" أو المدن المغلقة ظاهرة انتشرت في الحقبة السوفياتية إذ يمنع الدخول إليها إلا بإذن مسبق.

لكن الاسم بدأ يتردد في الصحف العالمية مؤخرا، بعدما قررت روسيا فتح إحدى تلك المدن والتي تدعى "شيخاني".

وكان الكرملين قد قرر فتح مدينة شيخاني حيث طور العلماء الروس مادة نوفيتشوك التي استخدمت في محاولة اغتيال الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليوا في بريطانيا.

وأعلن عالمان روسيان أنهما عملا في مدينة "شيخاني" على برنامج نوفيتشوك خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وتقع مدينة شيخاني على نهر الفولغا على بعد 750 كلم جنوب شرق موسكو، وتضم فرعا لمعهد الأبحاث الرسمي للكيمياء والتكنولوجيات العضوية الذي يتخذ من موسكو مقرا له، حيث تم تطوير المادة القاتلة فيه.

ويقيم في المدينة نحو 5500 شخص، لا يستطيعون الدخول إليها أو التنقل فيها إلا بإذن من السلطات.

ويمنع على الأجانب دخول المدن المغلقة، ولا يمكن لأي روسي أيضا دخولها إلا إذا أثبت أن صلة قرابة تربطه بأحد سكانها، على أن يحصل الأخير على إذن خطي من الإدارة المعنية.

المدن المحرمة

ظهر مصطلح المدن المحرمة أو المغلقة خلال أربعينيات القرن الماضي أنثاء الحقبة السوفياتية ووصل عددها إلى 44. وكان الهدف وراء إغلاق تلك المدن، الحفاظ على سرية المؤسسات البحثية والمصانع العسكرية فيها.

ويعيش فيها الآن نحو 1.5 مليون نسمة، وتدار من قبل وزارة الدفاع والمؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية "روساتوم".

وتعد مدينة أوزرسك إحدى أشهر المدن المحرمة، حيث احتضنت مركز "ماياك" لمعالجة المخلفات النووية وتصنيع البلوتونيوم من أجل المفاعلات النووية خلال الحقبة السوفياتية.

ومن بين المدن أيضا "كالينينغراد" الواقعة في منطقة "أوبلاست كالينينغرادسكايا" والتي تفصلها دولة بولندا جغرافيا، عن باقي الأراضي الروسية.

وكان يسكن في كالينينغراد خلال الحقبة السوفياتية نحو 600 ألف جندي روسي رفقة عائلاتهم، أي نحو نصف سكان المدينة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7011 ثانية