القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      انفوجرافيك.. الصوم الكبير أو الأربعيني      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس
| مشاهدات : 1852 | مشاركات: 0 | 2018-07-16 08:39:43 |

رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد

اجتماع سابق بين قيادة الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني

 

عشتارتيفي كوم - رووداو/

 

لم ينتظر كبار المسؤولين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني نتائج مظاهرات جنوب العراق وردود الأفعال عليها واجتمعوا اليوم، الاثنين 16 تموز، لإعداد حزمة مشتركة للتفاوض مع الأطراف العراقية، وقال القيادي في الديمقراطي الكوردستاني، آراس حسو ميرخان، إن هذه الحزمة ليست فقط للتفاوض مع الأطراف العراقية "بل مع الأمريكيين والأوروبيين أيضاً".

وأشار ميرخان إلى وجود نقاط مشتركة كثيرة بين حزبه والاتحاد الوطني للاتفاق عليها قبل فتح باب التفاوض على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مع الأطراف الفائزة في الانتخابات. لذا فإن حزبه بعد الاجتماع مع الوطني الكوردستاني سيبادر بدعوة حركة التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي "للانضمام إلى التحالف الثنائي والمشاركة في كتابة مشروع مشترك للتفاوض على أساسه مع الأطراف العراقية".

وكشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن الاجتماعات السابقة مع الأطراف العراقية "لم تكن رسمية بل كانت لقاءات ودية"، لأن المحكمة الاتحادية لم تصدر قرارها النهائي بخصوص نتائج الانتخابات إلى الآن، إضافة إلى الوضع المتوتر الذي خلقته التظاهرات الاحتجاجية لسكان جنوب العراق.

وقال ميرخان: "لن ننتظر توقف المظاهرات، وسنعد مشروعنا المشترك مع الاتحاد الوطني ثم سنتصل بالأحزاب الأربعة ونعرض عليهم المشروع ليصبح المشروع المشترك لنا جميعاً، وإذا أصروا على عدم المشاركة، عندها سيضطر الديمقراطي والاتحاد إلى العمل معاً".

أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني بعد انتخابات 12 أيار المنصرم بساعات أنه سيبادر لذهاب الأحزاب الكوردستانية إلى بغداد معاَ.

ويقول عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيرة، إن من المحال التفاوض مع الأطراف العراقية في ظل الظروف الحالية ولكن "عندما نذهب إلى بغداد سنذهب حاملين مشروعنا الوطني الذي يضم كل مطالب الكورد، ولتشكيل الحكومة العراقية الجديدة سندعم الطرف المستعد لتلبية مطالب الكورد".

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من مسؤوولين في الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، بأن المشروع المشترك للحزبين سيضم عدة نقاط أهمها: تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي وإجراء استفتاء لتحديد مصير المناطق المتنازع عليها، حل ملف التفط والغاز، عودة البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها، تشكيل حكومة متوازنة من الشيعة والسنة والكورد، صدور جميع قرارات وقوانين مجلس النواب بالتوافق وليس على أساس الأغلبية والأقلية، وتوزيع المناصب الحكومية بصورة متوازنة.

وفي الآونة الأخيرة زارت وفود عراقية وقيادات أحزاب عراقية أربيل، التي صارت كما كانت الحال قبل أربع سنوات قبلة للأطراف التي تريد لها حصة ودوراً قوياً في الحكومة القادمة، لكن مسؤولي الحزب الديمقراطي الكوردستاني يقولون إنهم اكتووا مرة، ولن يسمحوا بتشكيل حكومة قوية من أربيل لتهمش الكورد فيما بعد، وقال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني لم يرغب الكشف عن اسمه إنه التقى البارزاني مؤخراً وأن الأخير كان متفائلاً بالمستقبل ويرى أن الموازين ستنقلب لصالح الكورد وسيكون لإقليم كوردستان مكانة أقوى من التي كانت له قبل الاستفتاء على استقلال كوردستان.

وقال مسؤول في الاتحاد الوطني الكوردستاني لم يرد الإفصاح عن اسمه، إن اتفاق حزبه مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيركز فقط على مطالب شعب كوردستان والقضايا الهامة "لكن الأفضل أن تجتمع كافة الأحزاب الكوردستانية معاً، وسنسعى لإقناعهم بذلك مرة أخرى، رغم أننا مقتنعون بأنهم لن ينضموا إلينا".

وقال القيادي في الديمقراطي الكوردستاني، آراس حسو ميرخان، إن البارزاني كانت له مؤخراً لقاءات مع الأمريكيين والبريطانيين والأوروبيين، وقال لهم "إن صبرنا على أوضاع كركوك والمناطق الأخرى لن يدوم، وسنربط بين حل مشكلة هذه المناطق وبين مشاركتنا في تشكيل الحكومة الجديدة وعليكم أن تمارسوا دوركم قبل أن ينتهي صمتنا"، ولهذا فإن المشروع الذي نحن بصدد إعداده "يجب أن نتباحث بشأنه مع الأمريكيين والبريطانيين والأوروبيين أيضاً".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6001 ثانية