سالت على أرضها دماء الأبرياء وشهدت على كابوس داعش وها هي اليوم تعلو فيها أصوات الترانيم من جديد بينما سار أبناؤها في زياح ممجدين الله      حبيب افرام رئيس ​الرابطة السريانية: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من عائلات ضحايا انهيار جسر في مدينة جنوة الإيطالية      66 كنسية ومنشأة قبطية دمرها الإخوان يوم فض رابعة.. الجماعات الإسلامية استهدفت منشآت فى 9 محافظات ونهبت منازل الأقباط.. المنيا المحافظة الأكثر عنفا بـ17 عملية.. وفشل اقتحام 20 كنيسة أخرى بعد حصارهم      نائب لبناني تعليقا على تدني أعداد السوريين المسيحيين بسوريا:هل من أولوية أهم من عودة النازحين؟      بلد عربي يغلق الكنائس ويضيّق على المسيحيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يتقدم باحر التهاني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني      بالصور.. قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقيم قداسا بمناسبة تذكار مريم العذراء في كنيسة مريم العذراء - دهوك      محاضرة ثانية للدكتور روبين بيت شموئيل في طهران: اللغة الأم والأرض الأم      قداس بمناسبة تذكار مريم العذراء في قرية كوماني      احتفال كبير في كنيسة انتقال مريم العذراء في سيدني      حكومة إقليم كوردستان توزع رواتب المتقاعدين قبل حلول عيد الأضحى      البابا تواضروس يعزي شعب الكنيسة في رحيل الأنبا أرسانيوس      علماء يكتشفون أثر قدم عمرها 3000 عام      7 أرقام قياسية تنتظر ميسي في غياب رونالدو      موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022      بنس: الأفضل لتركيا ألا تختبر تصميم ترامب      بيان من الفرع الرابع عشر بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لميلاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      مؤسسة الجالية العراقية الامريكية تقيم مهرجانها الاول للصغار والشباب في ولاية مشيكان الامريكية      أردوغان يطمئن العراق بشأن حصته من المياه
| مشاهدات : 811 | مشاركات: 0 | 2018-07-16 08:39:43 |

رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد

اجتماع سابق بين قيادة الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني

 

عشتارتيفي كوم - رووداو/

 

لم ينتظر كبار المسؤولين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني نتائج مظاهرات جنوب العراق وردود الأفعال عليها واجتمعوا اليوم، الاثنين 16 تموز، لإعداد حزمة مشتركة للتفاوض مع الأطراف العراقية، وقال القيادي في الديمقراطي الكوردستاني، آراس حسو ميرخان، إن هذه الحزمة ليست فقط للتفاوض مع الأطراف العراقية "بل مع الأمريكيين والأوروبيين أيضاً".

وأشار ميرخان إلى وجود نقاط مشتركة كثيرة بين حزبه والاتحاد الوطني للاتفاق عليها قبل فتح باب التفاوض على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مع الأطراف الفائزة في الانتخابات. لذا فإن حزبه بعد الاجتماع مع الوطني الكوردستاني سيبادر بدعوة حركة التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي "للانضمام إلى التحالف الثنائي والمشاركة في كتابة مشروع مشترك للتفاوض على أساسه مع الأطراف العراقية".

وكشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن الاجتماعات السابقة مع الأطراف العراقية "لم تكن رسمية بل كانت لقاءات ودية"، لأن المحكمة الاتحادية لم تصدر قرارها النهائي بخصوص نتائج الانتخابات إلى الآن، إضافة إلى الوضع المتوتر الذي خلقته التظاهرات الاحتجاجية لسكان جنوب العراق.

وقال ميرخان: "لن ننتظر توقف المظاهرات، وسنعد مشروعنا المشترك مع الاتحاد الوطني ثم سنتصل بالأحزاب الأربعة ونعرض عليهم المشروع ليصبح المشروع المشترك لنا جميعاً، وإذا أصروا على عدم المشاركة، عندها سيضطر الديمقراطي والاتحاد إلى العمل معاً".

أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني بعد انتخابات 12 أيار المنصرم بساعات أنه سيبادر لذهاب الأحزاب الكوردستانية إلى بغداد معاَ.

ويقول عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيرة، إن من المحال التفاوض مع الأطراف العراقية في ظل الظروف الحالية ولكن "عندما نذهب إلى بغداد سنذهب حاملين مشروعنا الوطني الذي يضم كل مطالب الكورد، ولتشكيل الحكومة العراقية الجديدة سندعم الطرف المستعد لتلبية مطالب الكورد".

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من مسؤوولين في الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، بأن المشروع المشترك للحزبين سيضم عدة نقاط أهمها: تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي وإجراء استفتاء لتحديد مصير المناطق المتنازع عليها، حل ملف التفط والغاز، عودة البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها، تشكيل حكومة متوازنة من الشيعة والسنة والكورد، صدور جميع قرارات وقوانين مجلس النواب بالتوافق وليس على أساس الأغلبية والأقلية، وتوزيع المناصب الحكومية بصورة متوازنة.

وفي الآونة الأخيرة زارت وفود عراقية وقيادات أحزاب عراقية أربيل، التي صارت كما كانت الحال قبل أربع سنوات قبلة للأطراف التي تريد لها حصة ودوراً قوياً في الحكومة القادمة، لكن مسؤولي الحزب الديمقراطي الكوردستاني يقولون إنهم اكتووا مرة، ولن يسمحوا بتشكيل حكومة قوية من أربيل لتهمش الكورد فيما بعد، وقال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني لم يرغب الكشف عن اسمه إنه التقى البارزاني مؤخراً وأن الأخير كان متفائلاً بالمستقبل ويرى أن الموازين ستنقلب لصالح الكورد وسيكون لإقليم كوردستان مكانة أقوى من التي كانت له قبل الاستفتاء على استقلال كوردستان.

وقال مسؤول في الاتحاد الوطني الكوردستاني لم يرد الإفصاح عن اسمه، إن اتفاق حزبه مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيركز فقط على مطالب شعب كوردستان والقضايا الهامة "لكن الأفضل أن تجتمع كافة الأحزاب الكوردستانية معاً، وسنسعى لإقناعهم بذلك مرة أخرى، رغم أننا مقتنعون بأنهم لن ينضموا إلينا".

وقال القيادي في الديمقراطي الكوردستاني، آراس حسو ميرخان، إن البارزاني كانت له مؤخراً لقاءات مع الأمريكيين والبريطانيين والأوروبيين، وقال لهم "إن صبرنا على أوضاع كركوك والمناطق الأخرى لن يدوم، وسنربط بين حل مشكلة هذه المناطق وبين مشاركتنا في تشكيل الحكومة الجديدة وعليكم أن تمارسوا دوركم قبل أن ينتهي صمتنا"، ولهذا فإن المشروع الذي نحن بصدد إعداده "يجب أن نتباحث بشأنه مع الأمريكيين والبريطانيين والأوروبيين أيضاً".








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2370 ثانية