بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1527 | مشاركات: 0 | 2018-07-14 02:22:14 |

مراسم جنازة الكاردينال جان لويس توران في بازيليك القديس بطرس

 

عشتار تيفي كوم - اذاعة الفاتيكان/

جرت صباح يوم الخميس في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان مراسم جنازة الكاردينال جان لويس توران وللمناسبة ألقى الكاردينال أنجلو سودانو عميد مجمع الكرادلة عظة قال فيها لقد اجتمعنا بتأثر عميق حول مذبح الرب لنودِّع الكاردينال الذي لن ننساه ونكله إلى اليدين الرحيمتين للآب الذي في السماوات. وفي ختام هذه الذبيحة الإلهيّة سيمنح الحبر الأعظم البركة لجثمان أخينا الذي كان البابا فرنسيس قد ذكره بكلمات مؤثِّرة في برقيّة التعزية التي وجهها لأخت الفقيد الحاضرة معنا هنا في لحظة الألم هذه.

تابع: لقد ذكّرتنا قراءات هذا القداس الإلهي ببعض الرسائل التي تميِّز كلمة الله والتي بإمكانها أن تعزّينا عند المحن. في القراءة الأولى أنارنا القديس يوحنا قائلاً: "طوبى مُنذُ الآنَ لِلأَمْواتِ الَّذينَ يَموتونَ في الرَّبّ! أَجَل، يَقولُ الرُّوح، فلْيَستَريحوا مِن جُهودِهم، لأَنَّ أَعْمالَهم تَتبَعُهم". ومن ثمَّ ردّدنا في المزمور تلك الصلاة الجميلة والشهيرة: "من الأعماق صرخت إليك يا رب. يا رب، اسمع صوتي. لتكن أذناك مصغيتين إلى صوت تضرعاتي". أما في القراءة الثانية فقد دعانا القديس بولس لكي لا نيأس إزاء تجارب الحياة لأنَّ الرب هو في قربنا على الدوام ويقول: "لِذلكَ فنَحنُ لا تَفتُرُ هِمَّتُنا: فإِذا كانَ الإِنسانُ الظَّاهِرُ فينا يَخرَب، فالإِنسانُ الباطِنُ يَتَجدَّدُ يَومًا بَعدَ يَوم وإِنَّ الشِّدَّةَ الخَفيفةَ العابِرَة تُعِدُّ لَنا قَدْرًا فائِقًا أَبَدِيًّا مِنَ المَجْد، فإِنَّنا لا نَهدِفُ إِلى ما يُرى، بل إِلى ما لا يُرى. فالَّذي يُرى إِنَّما هو إِلى حِين، وأَمَّا ما لا يُرى فهو لِلأَبَد". في الإنجيل يذكّرنا يسوع بتطويبات المسيحي الحقيقيّة: "طوبى لِفُقراءِ الرُّوح، طوبى لِلوُدَعاء، طوبى لِلْمَحزُونين، طوبى لِلْجياعِ والعِطاش، طوبى لِلرُّحَماء، طوبى لأَطهارِ القُلوب طوبى لِلسَّاعينَ إِلى السَّلام". إنها تطويبات أنارت على الدوام حياة أخينا الراحل، كنجوم مضيئة في مسيرته، ولذلك نجتمع اليوم هنا لنشكر الرب لأنّه أعطانا إياه مكرّرين صلاة القديس أغوسطينوس: يا رب نحن لا نتذمّر لأنّك أخذته من بيننا ولكننا نشكرك لأنّك اعطيتنا إياه".

تابع عميد مجمع الكرادلة: أنا شخصيًّا قد شهدتُ لسنين عديدة على الروح الرسولي الكبير لأخينا الراحل خلال سنوات الخدمة المشتركة للكرسي الرسولي وسأحتفظ على الدوام بتذكار ممتنٍّ لها. لقد كان مثالاً كبيرًا للكاهن والأسقف والكاردينال الذي وكما كثيرين قد كرّس حياته لخدمة الكرسي الرسولي والكنيسة وفي الختام كرّسها للحوار مع جميع الأشخاص ذوي الإرادة الصالحة، وبهذا الشكل تبع الخط الذي رسمه المجمع الفاتيكاني المسكوني الثاني في الدستور الرعائي فرح ورجاء حول الكنيسة في العالم المعاصر إذ يكتب: "بما أن الله الآب هو مبدأ وغاية البشر أجمعين، فكلّنا مدعوون لأن نكون إخوة. وبما أننا مهيّأون لنفس الدعوة الإلهية، فبوسعنا أيضاً، بل يتحتّم علينا، أن نعمل معاً بدون عنف وبسلامة النية، لبناء العالم في جو من السلام الحقيقي". هكذا عمل أخانا الكاردينال الراحل جان لويس توران؛ فليكافئه الرب الآن بمكافأة القديسين".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6479 ثانية