المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل توماس جاريت عضو الكونغرس الامريكي      رئيس لجنة إعادة الدور في نينوى: موافقة الكنيسة شرط لنقل ملكية عقارات المسيحيين      البابا فرنسيس يحيّي مبادرة بطريركية البندقية وهيئة مساعدة الكنيسة المتألمة للتـذكير بالمسيحيين المضطهدين في العالم      نينوى تعيد بناء دور العبادة عقب طرد داعش      غبطة البطريرك يونان يزور غبطة أخيه البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك      المتروبوليت غطاس هزيم يزور البطريركية الكلدانية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا رسميًّا من مجلس الشعب الأردني في مقرّ البطريركية في دمشق      حكومة إقليم كوردستان ترد على تقارير تتحدث عن وجود "انتهاكات" بحق المسيحيين      شبكة تحالف الأقليات العراقية تقيم ورشة عمل تعزيز حقوق الأقليات العراقية / بيروت      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في زيارة لمؤسسة الرسالة (Apostoli) التي تعنى بمساعدة اللاجئين / اليونان      النزاهة تكشف حجم الاموال التي صرفت على قطاع الكهرباء في السنوات السابقة      كوردستان تتأثر بمنخفضين جويين والامطار والثلوج تجتاح الاقليم وتستمر لأيام      قاض يأمر حكومة ترامب بأخلاء سبيل اكثر من 100 عراقي محتجز في امريكا      الكشف عن أسباب ظاهرة نفوق ملايين الأسماك في العراق      بعد أكبر جسر بحري.. الصين تفاجئ العالم بمعجزة عمرانية      من هم البدلاء المتاحين لمدرب المنتخب الوطني لتعويض جستن ميرام      الاجتماع الدوري لكهنة بغداد      إجلاء الآلاف في غواتيمالا بعد ثوران بركان إلـ"فويغو"      جنرال الكتريك ترد على تقرير صحيفة وول ستريت بشأن كهرباء العراق      أستراليا تنظر في خفض حصتها من المهاجرين
| مشاهدات : 695 | مشاركات: 0 | 2018-07-10 05:07:16 |

في الذكــرى المئويــة لميــلاده: وصفــي طاهــر ... بيـن تموزيّــن

رواء الجصاني

 

   تأتي الكتابات عن المناسبات الشخصية لدوافع معنوية عادة، ولأبداء بعض وفاء للراحلين الاعزاء... وفي حالتنا التي نكتب عنها ثمة دوافع أخرى ومنها، وهي الابرز: جوانب من توثيق للتأريخ، ولا سيّما لأولئك الذين سعوا وبذلوا على طريق ما كانوا يؤمنون به من مبادئ، وقيّم وطنية بشكل رئيس، ذلك فضلاً عن مساعٍ لأشاعة العبر، بهدف ان يستفيد منها القادرون، والهادفون.

    وهذه الكتابة عن وصفي طاهــر، ذلك الرجل من العراق، تأتي بمناسبة الذكرى المئوية لولادته بتاريخ العاشر من تموز عام 1918 في رصافة بغداد، حيث نشأ ودرس، وأستلهم ومضى بكل عنفوان، متميزا في طريق النضال الوطني، وذلكم واحد من "التموزيّن" الذي يَشي بهما عنوان هذه التأرخة.

    أما التموز الاخر، الثاني، الذي عناه العنوان، فهو الشهر الذي تأسست فيه الجمهورية العراقية الاولى، في الرابع عشر من تموز عام 1958 بديلاً عن الحكم الملكي، وعلى أمل النهضة بالوطن، والارتقاء بكل ما يقود نحو الحريات والحقوق الاساسية في ذلك العهد من الزمان. ولقد كان لوصفي طاهر – كما هو معروف - دوره المحوري في ذلك الوضع، بشهادة الجميع، ممن اتفق معه، او اختلف ، وتلك ميزة ندعي بأنها ليست متاحة بشكل كبير، في مجتمعاتنا على الاقل. ونعني بذلك الاجماع السائد عن دوره الرئيس في قيادة تنظيم الضباط الاحرار، الذي تولى مهام  ثورة / حركة تموز، التي قادت الى تأسيس الجمهورية الاولى، كما سبق القول.

   لقد إنكفأت– وفق كل المراقبين والمتابعين – مسيرة تلك الثورة / الحركة، وتعقدت الآمال التي خُطط لها، وعُمل من أجلها، بسبب تراكمات عديدة، أستغلها البعثيون الدمويون، وقادتهم وزعاماتهم، وأعوانهم، ليعودوا بالتأريخ الى الوراء ولتشهد ما شهدته البلاد من كوارث وضحايا في انقلاب شباط المشؤوم عام 1963 والذي أستشهد خلال مقاومته وصفي طاهــر، دفاعاً عن المبادئ التي آمن بها، والقيّم التي تبناها، دون انتظار مقابل ما، أو حسابات شخصية .     

   وكما اسلفنا في البدء فأن الأستذكار يبقى جانباً أحادياً في ضرورته ومعانيه، ورموزيته، ولكن الاهم من كل ذلك هو أستلهام العبر والدروس، وبخاصة في مثل الظروف والاوضاع التي تعيشها البلاد العراقية منذ سنوات. اي استلهام دروس الماضي،  للأفادة منها في الحاضر القائم، والزمن القادم، من اجل توفير اجواء الأمن والبناء،  وليزدهر خلالها الوطن، ويرفل في افيائها العراقيون – كل العراقيين- بخيرات بلادهم، وحقوقهم  الانسانية، وتلك بعض ما كان يطمح له  الزعيم (العميد)وصفي طاهــر، والعديد العديد من رجال العراق، وأبطاله، الذين قدموا حياتهم، من اجل الاهداف والمطامح، وليس المطامع ..

-------------------------------------------------

* للمزيد ثمة تفاصيل منشورة لنا عن وصفي طاهر، وحوله، في وسائل الاعلام المختلفة، وكذلك كتابنا الصادر عام 2015 والموسوم: "وصفي طاهر ... رجل من العراق" المشترك مع السيدة نضال،  بكـر الشهيد الخالد وصفي طاهر.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3372 ثانية