بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      بعد اسابيع.. أول قداس إلهي في كاتدرائية الأربعين شهيد بحلب بعد استكمال ترميمها      البطريرك ساكو يلتقي التلاميذ والكهنة الدارسين من ابناء الابرشية الكلدانية      المسيحيون العراقيون .. متابعة تشخيصية للمونسنيور الدكتور بيوس قاشا      افتتاح كنيسة القديسين إسحق السرياني وجاورجيوس الأرثوذكسية في قطر      "مجاذيب أردوغان" يضطهدون الأرمن ويهاجمون الكنائس      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"      تعرف على المتأهلين لدور الـ16 من الدوري الأوربي بكرة القدم      البابا فرنسيس يفتتح أعمال لقاء حماية القاصرين في الكنيسة      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"
| مشاهدات : 722 | مشاركات: 0 | 2018-07-08 04:03:56 |

عيد نوسرديل

ويكيبيديا

 

 

عيد نوسرديل (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐ) هو عيد يحتفل به الآشوريون كل سنة ويصادف مع هذا العيد أيضًا تذكار الاثني عشر رسولاً٬ يقع عادة في يوم الأحد من كل عام وفي شهر تموز حيث الحر الشديد،يشارك به الجميع أطفالاً ورجالاً ونساء وذلك بعد خروجهم مباشرة من القداديس، برش الماء في فناء الكنيسة وفي الازقة والطرق والبيوت، وفي المساء يقومون بإحياء الامسيات والحفلات الساهرة في البيوت والنوادي، حيث الاغاني والدبكات الشعبية الآشورية والأغاني القومية لتكتمل فرحة هذا العيد القومي والديني على أمل إعادته في السنة القادمة.

الكنيسة الشرقية تحتفل سنويًا في شهر تموز بعيد نوسرديل او حسب ما يسمى أيضًا عيد الرشاش في مختلف مناطق العالم وتقام خلال هذا العيد القداديس ويتبادل المحتفلون رش المياه على بعضهم البعض وسط أجواء إحتفالية كتقليد اجتماعي.

معنى الاسم:

كلمة نوسرديل أو مرسردي بالاشورية مركبة حيث تتكون من مقطعين وتعني عيد الرب (الله) كما الآشوريون المسيحيون عدة تسميات على هذا العيد ومنها (موسردة)، أما بالعربية يسمى هذا الإحتفال بعيد الرشاش لأن المسيحيون يقومون في مثل هذا اليوم صغارًا وكباراً برش بعضهم بالماء.

تأريخة:

يعود تأريخ عيد نوسرديل إلى ماقبل آلاف السنين حيث كان الآشوريون يمارسون تقليد رش الماء قبل دخولهم في المسيحية وذلك أثناء احتفالاتهم بعيد (أكيتو) رأس السنة الآشورية–البابلية الجديدة في شهر نيسان، وبغية التسلية وضمن الأنشطة والطقوس الأخرى خلال الاثني عشر يومًا من الإحتفالات، وكان أول ظهور لعيد الرشاش بعد بداية البشارة المسيحية في وقت التلاميذ والرسل، حين بدء الرسل وتلامذة يسوع بتعميد الشعوب والامم بالماء وبأعداد هائلة وبصورة جماعية، بدأت عادة رش الماء تنتشر وتمارس بكثرة وعلى ضفاف الأنهار والجداول وفي مجاميع كبيرة ويرشونهم بالماء المبارك، وأستمرت إلى يومنا هذا، واصبحت تقليدًا وممارسة وعيدًا قوميًا ودينيًا في آن واحد٬ وظل هذا رمزا لتطهير النفوس من الخطيئة.

 

 














اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3935 ثانية