المجلس الشعبي يشارك بجلسة حوارية في الكونغرس الأمريكي في واشنطن      سهل نينوى يتصدر مباحثات مسرور بارزاني وغاريت      شاهد.. آثار الدمار الذي لحق بكنائس مسيحيي الموصل لا يزال قائما دون ان تمتد اليه يد الاعمار      الكاردينال ساندري يستنكر القرارات “النادرة جدا” التي تتخذ لمصلحة المسيحيين المشرقيين      أبرشية بغداد: أملاك المسيحيين تتعرض للمصادرة والاستحواذ من قبل متنفذين      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في قداس اليوبيل الذهبي لتدشين كنيسة سيّدة فاتيما بحيّ القصور، دمشق      نصار الربيعي يستقبل رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية      في عيد الرابطة السريانية 43، حبيب افرام: هل نيأس من الوطن؟      العثور على أرمينيا الخاصة بي.. قرن بعد الإبادة الجماعية      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) تعقد الاجتماع الثاني مع ممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالأقليات / اربيل- عنكاوا      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها      السنة يحسمون الخلاف على الدفاع .. من هو المرشح الاوفر حظاً؟      12 مليار دينار عراقي مفقودة أو تالفة وليست 7 مليارات      إنطلاق قافلة جديدة من المهاجرين نحو الولايات المتحدة      سفير طهران في بغداد يتوعد الشعب العراقي      موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس.. موعد مع الأرقام القياسية      الكشف عن "أسوأ سنة" مرت على الأرض على الإطلاق      تاريخ المسرح العراقي مع الفنان الرائد يحيى فائق في مشيكان الامريكية      البابا يشدد على أهمية الاستسلام لمحبة الله والثقة برحمته      وزارة كهرباء إقليم كوردستان ترفع إنتاج الطاقة على مراحل
| مشاهدات : 521 | مشاركات: 0 | 2018-07-05 01:59:55 |

الهلاهل والرقص في مراسيم الدفن لماذا؟

قيصر السناطي

 

 

مراسيم الدفن تختلف حسب عادات الشعوب وتقاليدهم وتتغير حسب مراحل الزمن  فقد يترك ما هو غير مناسب في الزمن الجديد وعادة تختصر بعض الأجراءات لكي تتناسب مع نمط الحياة الجديدة، لقد كان ولا يزال اكرام المتوفي بباقات من الزهور تعبيرا عن المحبة والصفاء ثم الصلوات حسب الطقوس الدينية لكل شعب ولكن ما جعلني اكتب عن هذا الموضوع،هوالطريقة الغريبة  في التعبير عن الحزن التي يستخدمها البعض من ابناء العراق المسيحيين الذين يأتون بالطبل والزرنة ويرقصون في مراسيم الدفن وخاصة اذا كان المتوفي في عمر الشباب، وتنشر هذه الفيديوهات على مواقع التواصل الأجتماعي وتشاهد من قبل الألاف، وأول ما يتبادر لذهن المشاهد هو وجود حفلة، فالبعض دون ان يعرف مضمون الفيديو يكتب لايك او الف مبروك، وأخرون يكتبون الله يرحمه وهكذا........، وهنا نقول ان الشخص المتوفي صغيرا كان ام كبيرا يبقى عزيزا على اهله ومحبيه،ولكن التعبير عن الحزن بطريقة الرقص والهلاهل والموسيقى لا اجد فيها اي علاقة بالموضوع بل بالعكس تعبر عكسيا عن الحزن.

لذلك اتمنى ان ينتبه الجميع الى هذه التقليد الذي لا يعبر عن حالة الحزن وخاصة وان التكنلوجيا قد تطورت واصبح الخبر يصل الى الجميع خلال دقائق ويشاهد من قبل الألاف او الملايين .لذلك  ليكن هذا الموضوع عام مطروح للمناقشة من قبل الأخوة  القراء والكتاب والمثقفين والمهتمين بهذه الأمور، انا شخصيا لا اتفق مع هذه الطريقة في التعبير عن الحزن، ولكن الأراء تحترم مهما كانت من قبل المعلقين حتى وان اختلفت معي في هذا الموضوع، ولنحاول تغير ما هو غير لائق ومفيد في تقاليدنا. وفي الختام نسأل الله ان يمنح الصحة والسعادة والعمر المديد للجميع .

والله من وراء القصد

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2263 ثانية