أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 927 | مشاركات: 0 | 2018-07-04 10:18:26 |

جولة ثانية لتفقد بعض كنائس الجانب الايمن في الموصل

د. زهير ابراهيم رحيمو

 

قام د. زهير ابراهيم رحيمو مولف كتاب (كنائس الموصل واديرتها  مفخره للمسيحية) لتفقد مجموعة ثانية من كنائس الجانب الايمن في الموصل وذلك بصباح الاثنين الموافق 2/ 7/2018 وقد بداءت الرحلة في تصوير  كنيسة الاباء الدومينكان(أم الاعجوبي)  التي بقى برج ساعتها شاخصا وجرسية كنيستها  خالية من النواقيس وتهدم بعض لواحقها ومن المعلوم ان هذه الكنيسة اكتمل بنائها  سنة 1872 من قبل الاباء الدومينكيون والقاصد الرسولي المطران نقولا الكبوجي والتي كانت تحوي مكتبة عامره كانت قبلة مثقفي المدينة وان اول مجلة عراقية طبعت فيها (اكليل الورد) .

 ثم دخلت الطريق المودية الى الكنيسة المشيخية الانجيلية(المشيدة سنة 1840) التي بقيت  عتبتها العليا لبابها الرئيس المنحوت على المرمر الموصلي الاصيل بينما هدم الجدار الجنويي للكنيسة فاصبحت مفتوحة  الى الخارج، وامامها تلول من الانقاض والاوساخ. ثم زاولت المشي بين الدرابين الضيقة بحذر لئلا تتساقط انقاض البيوت المهدمة على جانبي الطريق ووصلت الى مدرسة شمعون الصفا(مدرسة بابل) المتروكة ورايت من بعيد غرف ادارتها والتي كان مديرها المرحوم اسحق عسكو والاستاذ بهنام سليم حبابة وغيرهم وتذكرت كم تخرج منها مئات التلاميذ المسيحيين والذي توزعوا في مختلف بقاء العالم.

أستمرت الرحلة فوصلت أخيرأ الى كنيسة مسكنة الكاتدرائية الكلدانية القديمة في الموصل والتي كانت سابقا المقر البطريركي الكلداني قبل الانتقال الى بغداد سنة 1960 واقدم ذكر لها سنة 1196 والتي وجد خلال تجددها  سنة 1976  صناديق تحوي رفات قديسين منهم ستة رسل مار بطرس ومار سمعان ومار يوحنا ومار توما ومار فيلبس ومار اندراوس . برج الكنيسة لازال موجودا ولكنه خالي من النواقيس والكنيسة كبناء موجودة ولكنها مخربة في عدة مناطق من بابها الرئيس الساقط بنقوشه الجميلة من الحلان وارضية الكنيسة من المرمر الموصلي الازرق منزوعة من أرضيتها وبعض هذه الالواح  مطبقة كانها تنتضر النقل الى مكان اخر. الباب الملوكي المزخرف لازال موجود بكتابته السريانية الاسطرنجيلية بينما المذبح وقدس الاقداس مهدم وقد عبث العابثون بالرموز المسيحية في معظم  المناطق. اما دار المطرانية القديم(البطريركية سابقا)والذي يقابل باب كنيسة مسكنة  لازال قائما اما البناء الداخلي فقد تهدم في معظم مناطقه مع أكوام من الانقاض والازبال. أما وبيت الراهبات المجاور قد تهدم في معظم اجزائه.

قادنا حب الاطلاع الى كنيسة شمعون الصفا(مار يطرس)  الاثرية التي تعد من اقدم كنائس الموصل والتي ترجع الى القرن الرابع او ربما من عهد الرسل اذ هناك  من يقول  ان مار بطرس مر بالمنطقة وكان هناك معصرة للسمس شفى بطرس ابن صاحب المعصرة فمنح بيته ليكون كنيسة شمعون الصفا وما يويد ذلك وجدت بقايا معصرة في الكنيسة في تجديد 1864.  سقطت معظم اجزاء الكنيسة  من القدم اومن التخريب ومقبرتها التي امتلائت بالاوساخ والانقاض و بالصدفة كان هناك ثلاثة اشخاص من المنظمات الذين على مايبدو يمدون يد العون للذين يرومون اعادة اعمار بيوتهم. رجعت بعد سقوطي عل انقتض كنيسة شمعون الصفا والحمد الله رضوض وليس كسور وانا كلي حزنا وهما  ما حدث لمقدسات شعبنا الاثرية التي خدمت المسيحية لقرون عديدة والسوال المطروح من سيعيد بنائها ولمن ستكون؟.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6021 ثانية