بالصور ...جمعية حدياب للكفاءات تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل من ابناء شعبنا والاساتذة والمتقاعدين والباحثين الجامعيين /عنكاوا      بالفيديو.. البطريرك افرام الثاني: 90% من المسيحيين غادروا العراق و50% من سوريا      اليوم الاول لمؤتمر ميونيخ، لقاءات جانبية للبطريرك ساكو وحضور جلسة الافتتاح      بطريركية السريان الكاثوليك تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة وبدء السنة الحادية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      كلارا عوديشو... بر لمان كوردستان العراق سيعقد اجتماعا في ١٨/٢/٢٠١٩      كنيسة الصليب المقدس على جزيرة “آختامار” الأرمنية في بحيرة “فان” بتركيا، مقصد مهم للسياح المحليين والأجانب      خبير يحذر: تنظيم داعش والجماعات المتطرفة الأخرى يمكن أن تدفع المسيحيين في الشرق الى الانقراض      البطريرك ساكو يشارك في مؤتمر ميونيخ الخامس والخمسين للأمن/ المانيا      غبطة البطريرك يونان يقيم قداساً وجنّازاً لبطاركة الكرسي السرياني الأنطاكي الراقدين      البابا فرنسيس يعيّن البطريرك ساكو مستشاراً في المجلس البابوي لحوار الأديان      مسرور البارزاني يجتمع مع ظريف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن      ترامب: أستحق نوبل للسلام      رونالدو ويوفنتوس.. ثاني إنجاز من نوعه في "مسيرة العمر"      كم تبلغ نسبة العراقيين مقارنة بالمهاجرين العرب في أمريكا؟      أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويًا بسبب الحروب      لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما      انتهاء اجتماع الديمقراطي والوطني الكوردستانيين .. هذا ما اتفق عليه الجانبان      مسرور البارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف في ميونخ      5 أسماء تحدد مستقبل برشلونة .. واستثناء وحيد      دولتان في العالم لا تباع فيهما "كوكاكولا".. والسبب قديم
| مشاهدات : 524 | مشاركات: 0 | 2018-07-04 10:18:26 |

جولة ثانية لتفقد بعض كنائس الجانب الايمن في الموصل

د. زهير ابراهيم رحيمو

 

قام د. زهير ابراهيم رحيمو مولف كتاب (كنائس الموصل واديرتها  مفخره للمسيحية) لتفقد مجموعة ثانية من كنائس الجانب الايمن في الموصل وذلك بصباح الاثنين الموافق 2/ 7/2018 وقد بداءت الرحلة في تصوير  كنيسة الاباء الدومينكان(أم الاعجوبي)  التي بقى برج ساعتها شاخصا وجرسية كنيستها  خالية من النواقيس وتهدم بعض لواحقها ومن المعلوم ان هذه الكنيسة اكتمل بنائها  سنة 1872 من قبل الاباء الدومينكيون والقاصد الرسولي المطران نقولا الكبوجي والتي كانت تحوي مكتبة عامره كانت قبلة مثقفي المدينة وان اول مجلة عراقية طبعت فيها (اكليل الورد) .

 ثم دخلت الطريق المودية الى الكنيسة المشيخية الانجيلية(المشيدة سنة 1840) التي بقيت  عتبتها العليا لبابها الرئيس المنحوت على المرمر الموصلي الاصيل بينما هدم الجدار الجنويي للكنيسة فاصبحت مفتوحة  الى الخارج، وامامها تلول من الانقاض والاوساخ. ثم زاولت المشي بين الدرابين الضيقة بحذر لئلا تتساقط انقاض البيوت المهدمة على جانبي الطريق ووصلت الى مدرسة شمعون الصفا(مدرسة بابل) المتروكة ورايت من بعيد غرف ادارتها والتي كان مديرها المرحوم اسحق عسكو والاستاذ بهنام سليم حبابة وغيرهم وتذكرت كم تخرج منها مئات التلاميذ المسيحيين والذي توزعوا في مختلف بقاء العالم.

أستمرت الرحلة فوصلت أخيرأ الى كنيسة مسكنة الكاتدرائية الكلدانية القديمة في الموصل والتي كانت سابقا المقر البطريركي الكلداني قبل الانتقال الى بغداد سنة 1960 واقدم ذكر لها سنة 1196 والتي وجد خلال تجددها  سنة 1976  صناديق تحوي رفات قديسين منهم ستة رسل مار بطرس ومار سمعان ومار يوحنا ومار توما ومار فيلبس ومار اندراوس . برج الكنيسة لازال موجودا ولكنه خالي من النواقيس والكنيسة كبناء موجودة ولكنها مخربة في عدة مناطق من بابها الرئيس الساقط بنقوشه الجميلة من الحلان وارضية الكنيسة من المرمر الموصلي الازرق منزوعة من أرضيتها وبعض هذه الالواح  مطبقة كانها تنتضر النقل الى مكان اخر. الباب الملوكي المزخرف لازال موجود بكتابته السريانية الاسطرنجيلية بينما المذبح وقدس الاقداس مهدم وقد عبث العابثون بالرموز المسيحية في معظم  المناطق. اما دار المطرانية القديم(البطريركية سابقا)والذي يقابل باب كنيسة مسكنة  لازال قائما اما البناء الداخلي فقد تهدم في معظم مناطقه مع أكوام من الانقاض والازبال. أما وبيت الراهبات المجاور قد تهدم في معظم اجزائه.

قادنا حب الاطلاع الى كنيسة شمعون الصفا(مار يطرس)  الاثرية التي تعد من اقدم كنائس الموصل والتي ترجع الى القرن الرابع او ربما من عهد الرسل اذ هناك  من يقول  ان مار بطرس مر بالمنطقة وكان هناك معصرة للسمس شفى بطرس ابن صاحب المعصرة فمنح بيته ليكون كنيسة شمعون الصفا وما يويد ذلك وجدت بقايا معصرة في الكنيسة في تجديد 1864.  سقطت معظم اجزاء الكنيسة  من القدم اومن التخريب ومقبرتها التي امتلائت بالاوساخ والانقاض و بالصدفة كان هناك ثلاثة اشخاص من المنظمات الذين على مايبدو يمدون يد العون للذين يرومون اعادة اعمار بيوتهم. رجعت بعد سقوطي عل انقتض كنيسة شمعون الصفا والحمد الله رضوض وليس كسور وانا كلي حزنا وهما  ما حدث لمقدسات شعبنا الاثرية التي خدمت المسيحية لقرون عديدة والسوال المطروح من سيعيد بنائها ولمن ستكون؟.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5364 ثانية