بالصور ...جمعية حدياب للكفاءات تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل من ابناء شعبنا والاساتذة والمتقاعدين والباحثين الجامعيين /عنكاوا      بالفيديو.. البطريرك افرام الثاني: 90% من المسيحيين غادروا العراق و50% من سوريا      اليوم الاول لمؤتمر ميونيخ، لقاءات جانبية للبطريرك ساكو وحضور جلسة الافتتاح      بطريركية السريان الكاثوليك تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة وبدء السنة الحادية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      كلارا عوديشو... بر لمان كوردستان العراق سيعقد اجتماعا في ١٨/٢/٢٠١٩      كنيسة الصليب المقدس على جزيرة “آختامار” الأرمنية في بحيرة “فان” بتركيا، مقصد مهم للسياح المحليين والأجانب      خبير يحذر: تنظيم داعش والجماعات المتطرفة الأخرى يمكن أن تدفع المسيحيين في الشرق الى الانقراض      البطريرك ساكو يشارك في مؤتمر ميونيخ الخامس والخمسين للأمن/ المانيا      غبطة البطريرك يونان يقيم قداساً وجنّازاً لبطاركة الكرسي السرياني الأنطاكي الراقدين      البابا فرنسيس يعيّن البطريرك ساكو مستشاراً في المجلس البابوي لحوار الأديان      مسرور البارزاني يجتمع مع ظريف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن      ترامب: أستحق نوبل للسلام      رونالدو ويوفنتوس.. ثاني إنجاز من نوعه في "مسيرة العمر"      كم تبلغ نسبة العراقيين مقارنة بالمهاجرين العرب في أمريكا؟      أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويًا بسبب الحروب      لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما      انتهاء اجتماع الديمقراطي والوطني الكوردستانيين .. هذا ما اتفق عليه الجانبان      مسرور البارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف في ميونخ      5 أسماء تحدد مستقبل برشلونة .. واستثناء وحيد      دولتان في العالم لا تباع فيهما "كوكاكولا".. والسبب قديم
| مشاهدات : 944 | مشاركات: 0 | 2018-06-22 03:39:22 |

كوردستان تتوقع ازدياد عدد النازحين وتدعو لتدخل دولي سريع

عدد النازحين في إقليم كوردستان يتزايد بسبب الصراع الطائفي ووجود الميليشيات - صورة: فرانس برس

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

رجحت حكومة اقليم كوردستان ازدياد عدد النازحين الى الاقليم بسبب المخاوف من تفاقم الصراع الطائفي وتهديدات داعش في العراق.

وفر مئات الالاف من العراقيين والسوريين صوب مدن اقليم كوردستان الآمنة هربا من جحيم العنف الذي يجتاح مناطقهم طيلة السنوات القليلة الماضية.

واثر استمرار تدفق النازحين العراقيين واللاجئين السوريين على الوضع الاقتصادي في الاقليم الذي يعاني اصلا من ازمة خانقة منذ نحو ثلاث سنوات.

وقال ديندار زيباري رئيس اللجنة الحكومية المكلفة بالرد على التقارير الدولية في بيان صدر مؤخرا إن حكومة اقليم كوردستان تبذل اقصى جهودها لمساعدة النازحين واللاجئين.

وتأتي تصريحات زيباري بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين في 20 من حزيران يونيو في الوقت الذي يتوقع فيه مسؤولو الإقليم عدم توقف وتيرة النزوح.

وحذر زيباري من أن عدد النازحين في إقليم كوردستان يتزايد بسبب الصراع الطائفي ووجود الميليشيات وتهديدات تنظيم داعش لاسيما في المناطق المتنازع عليها.

ووفقاً لإحصائيات حكومية يستضيف إقليم كوردستان حالياً ما يقرب من 1.4 مليون شخص من النازحين داخلياً واللاجئين السوريين.

وأشار زيباري إلى أنه منذ بداية عام 2018 فر ستة آلاف شخص إضافي طلبا للأمان في اقليم كوردستان وقال إن ذلك يرجع أساسا إلى زيادة العنف الطائفي وانتشار الميليشيات في المناطق المتنازع عليها.

وتابع قائلا "زاد تدفق اللاجئين إلى إقليم كوردستان بنسبة 23 في المائة... أصبح هذا عبئا هائلا على كوردستان اقتصاديا وماليا".

وشدد على أن "حكومة إقليم كوردستان لم تتبن أي برنامج لإعادة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم قسراً بل أن يجب أن يكون ذلك على أساس طوعي".

ومنذ كانون الثاني يناير عادة اكثر من 2000 شخص الى ديارهم طوعيا.

وكشف رئيس لجنة التقييم والرد على التقارير الدولية في الاقليم إن الحكومة منحت النازحين واللاجئين رخصا للإقامة وكذلك العمل.

وخلص للقول "ومع ذلك، فإن العدد الهائل من اللاجئين قد وضع عبئا اقتصاديا ثقيلا على حكومة إقليم كوردستان، ولا يمكنها التعامل مع هذا الأمر بمفردها".

ودعا زيباري المنظمات الدولية الى زيادة مساعداتها الى الاقليم على وجه السرعة.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5976 ثانية