غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      ايلاف: هجرة المسيحيين القسرية      غبطة البطريرك يونان يستقبل المونسنيور عماد حنّا الشيخ، كاهن رعية أمّ المعونة الدائمة في سان دييغو بالولايات المتّحدة      الكاردينال بيترو بارولين: الحرب تشكل هزيمة للجميع، بما في ذلك المنتصرين      تحت شعار ( لغتنا السريانية أصالة وتجدد ) وبرعاية سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي تخرج كوكبة جديدة من دورة التعليم السرياني في بغديدا      البطريرك الكردينال ساكو يترأس إحتفال اليوبيل الذهبي للمطران شليمون وردوني      البطريرك العبسي: الشرق الاوسط يحتاج اليوم وقبل كل شيء للسلام      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق      ’بالفقر والتواضع‘ تعلن رسالة الإنجيل، لا كمثل ’مشاهير الفن ورجال الأعمال‘      الفيفا يعلن الفائزين بجوائز "الأفضل" في المونديال      احتفالية رياضية وتكريم الرواد والأبطال في سيدني      رسامة شماسان انجيليان لأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو      الشرارة كانت من البصرة.. رقعة الاحتجاجات الشعبية تتوسع في العراق      صحيفة: ترامب يقول إنه يعتزم الترشح للرئاسة في 2020      صدمة لمشجعي كرواتيا.. الفريق قد يفقد أهم نجومه بالنهائي      وقف شرطيتين عن العمل لارتكابهما "مخالفة غريبة"
| مشاهدات : 2106 | مشاركات: 0 | 2018-06-20 01:37:37 |

مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل

 

عشتار تيفي كوم - الغد برس/

لم يكن لاي عائلة مسيحية الامكانية بأن تفصح عن هويتها امام الملأ في الموصل، منذ 2003 حيث كان المتشددون يفتكون بهم، ويقدر عدد العائلات المسيحية التي اجبرت على الرحيل من الموصل في صيف 2014 بمئات الالاف، لكن الذين عادوا اليوم هم مئة عائلة.

وقال الاب ثابت حبيب من كنيسة السريان الارثذوكس لـ"الغد برس"، ان "مئة عائلة عادت الى الموصل، ويشعرون بأن الوضع افضل ونحن نقدم لهم كل ما نستطيع".

وفي حي النور بأيسر الموصل، عادت عائلة يوحنا الى منزلهم، انهم عائلة من بين المئة عائلة اخرى عادت الى الموصل مؤخرا للسكن في منازلهم.

وذكر يوحنا ان لـ"الغد برس"، ان "المسيحيين يشعرون بوضع افضل في ايسر الموصل، ونتمى ان يعود مسيحيو الايمن ايضا". في الايمن توجد كنائس عديدة للمسيحيين لكنها مخربة بشكل كبير وبعضها كانت سجون في سنوات "داعش" واخرى مراكز تفخيخ.

واكد محافظ نينوى نوفل العاكوب لـ"الغد برس"، ان "المحافظة تضع على عاتقها توفير دعم لعودة النازحين خصوصا من الاقليات في نينوى".

واضاف العاكوب ان "المحافظ تعمل مع جهات كنسية واخرى من المنظمات العالمية لغرض اعادة الاستقرار الى الاحياء والمراكز المسيحية".

ويتركز المسيحيون في جانب الموصل الايسر بحيي النور والعربي، اما في الجانب الايمن فهم على الاكثر في منطقة الساعة.

ويمتلك المسيحيون تاريخا قديما، في ارض نينوى فهم الجزء الاهم من نشأتها في الحقب الماضية.

واغلبية المسيحيين هم من طوائف السريان الارثوذكس والسريان الكاثوليك، ويوجد ايضا الكثير من الاشوريين وبعض الكلدان والارمن، وجزء من طوائف مسيحية اخرى يشكلون اقلية مثل اللاتين.

وعقب التحرير عادت 75 عائلة الى عملها في الموصل، لكن رفض الكثير منهم المكوث هناك وفضلوا البقاء في اربيل او سهل نينوى والالتئام بعمل في الموصل.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0390 ثانية