حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما      المالية العراقية تكشف سعر برميل النفط وصادراته في موازنة 2019      بالصّور: انتخاب كلب عمدة لمدينة أميركية      اليوم السابع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      اليوم الثاني من لقاء كهنة العراق الكلدان      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا
| مشاهدات : 2213 | مشاركات: 0 | 2018-06-20 01:37:37 |

مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل

 

عشتار تيفي كوم - الغد برس/

لم يكن لاي عائلة مسيحية الامكانية بأن تفصح عن هويتها امام الملأ في الموصل، منذ 2003 حيث كان المتشددون يفتكون بهم، ويقدر عدد العائلات المسيحية التي اجبرت على الرحيل من الموصل في صيف 2014 بمئات الالاف، لكن الذين عادوا اليوم هم مئة عائلة.

وقال الاب ثابت حبيب من كنيسة السريان الارثذوكس لـ"الغد برس"، ان "مئة عائلة عادت الى الموصل، ويشعرون بأن الوضع افضل ونحن نقدم لهم كل ما نستطيع".

وفي حي النور بأيسر الموصل، عادت عائلة يوحنا الى منزلهم، انهم عائلة من بين المئة عائلة اخرى عادت الى الموصل مؤخرا للسكن في منازلهم.

وذكر يوحنا ان لـ"الغد برس"، ان "المسيحيين يشعرون بوضع افضل في ايسر الموصل، ونتمى ان يعود مسيحيو الايمن ايضا". في الايمن توجد كنائس عديدة للمسيحيين لكنها مخربة بشكل كبير وبعضها كانت سجون في سنوات "داعش" واخرى مراكز تفخيخ.

واكد محافظ نينوى نوفل العاكوب لـ"الغد برس"، ان "المحافظة تضع على عاتقها توفير دعم لعودة النازحين خصوصا من الاقليات في نينوى".

واضاف العاكوب ان "المحافظ تعمل مع جهات كنسية واخرى من المنظمات العالمية لغرض اعادة الاستقرار الى الاحياء والمراكز المسيحية".

ويتركز المسيحيون في جانب الموصل الايسر بحيي النور والعربي، اما في الجانب الايمن فهم على الاكثر في منطقة الساعة.

ويمتلك المسيحيون تاريخا قديما، في ارض نينوى فهم الجزء الاهم من نشأتها في الحقب الماضية.

واغلبية المسيحيين هم من طوائف السريان الارثوذكس والسريان الكاثوليك، ويوجد ايضا الكثير من الاشوريين وبعض الكلدان والارمن، وجزء من طوائف مسيحية اخرى يشكلون اقلية مثل اللاتين.

وعقب التحرير عادت 75 عائلة الى عملها في الموصل، لكن رفض الكثير منهم المكوث هناك وفضلوا البقاء في اربيل او سهل نينوى والالتئام بعمل في الموصل.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3721 ثانية