حكومة إقليم كوردستان ترد على تقارير تتحدث عن وجود "انتهاكات" بحق المسيحيين      شبكة تحالف الأقليات العراقية تقيم ورشة عمل تعزيز حقوق الأقليات العراقية / بيروت      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في زيارة لمؤسسة الرسالة (Apostoli) التي تعنى بمساعدة اللاجئين / اليونان      أبرشية دمشق السريانية الكاثوليكية تقيم حفل استقبال على شرف غبطة البطريرك بونان بمناسبة زيارته الرسولية والرسمية الأولى للأبرشية      لقاء العائلة لشهر تشرين الثاني ٢٠١٨ لرعية الكلدان في الأردن      أعمال ترميم للنصب التذكارية التاريخية الأرمنية في أرتساخ      المجلس الشعبي يشارك بجلسة حوارية في الكونغرس الأمريكي في واشنطن      سهل نينوى يتصدر مباحثات مسرور بارزاني وغاريت      شاهد.. آثار الدمار الذي لحق بكنائس مسيحيي الموصل لا يزال قائما دون ان تمتد اليه يد الاعمار      الكاردينال ساندري يستنكر القرارات “النادرة جدا” التي تتخذ لمصلحة المسيحيين المشرقيين      إجلاء الآلاف في غواتيمالا بعد ثوران بركان إلـ"فويغو"      جنرال الكتريك ترد على تقرير صحيفة وول ستريت بشأن كهرباء العراق      أستراليا تنظر في خفض حصتها من المهاجرين      كندا تغلق رسميا ملف استضافة أولمبياد 2026      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها      السنة يحسمون الخلاف على الدفاع .. من هو المرشح الاوفر حظاً؟      12 مليار دينار عراقي مفقودة أو تالفة وليست 7 مليارات      إنطلاق قافلة جديدة من المهاجرين نحو الولايات المتحدة      سفير طهران في بغداد يتوعد الشعب العراقي      موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس.. موعد مع الأرقام القياسية
| مشاهدات : 1421 | مشاركات: 0 | 2018-06-16 01:48:49 |

ما يحصل في الشّرق إبادة مسيحية ومن يقل خلاف ذلك إمّا جاهل أو مضلِل أو حالم

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

حياة مسيحيي الشرق ليست وردية ولم تكن يومًا كذلك إلّا أن الدّراسات والأرقام باتت تنذر بما هو أخطر من التهجير والقمع والقتل… فهل يتحّول الشّرق الأوسط من مهد للمسيحية إلى مقبرتها؟ وهل سيسمح مسيحيو العالم بذلك؟

تراجع عدد المسيحيين في العراق وسوريا ولبنان وغيرها من دول الشّرق على مرّ السنوات وخصوصًا الأخيرة منها بات مقلقًا ولعل المخيف هو تجاهل العالم لهذا الأمر.

 “يشعر المسيحيون في الشرق بأن العالم قد تخلّى عنهم لا بل قد خانهم إذ إننا كنّا نأمل أن يدافع المجتمع الدولي عن حقوقنا ويمنحنا فرصة للعيش قي أرضنا إلّا أن ذلك لم يحدث.”قال بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي اغناطيوس يوسف الثالث يونان لإحدى الوسائل الإعلامية.

 لا يريد مسيحيو الشّرق التخلي عن أرضهم إلّا أن ظروفًا قاسية عديدة دفعت بهم إلى الاختيار بين مرارة الموت والخطف والاعتداء من جهة والتهجير من جهة أخرى.

بحسب دراسة أجراها مركز بيو خلال عام 2015  فقد تراجعت نسبة المسيحيين في الشّرق إلى 4% فيما كانت نسبتهم منذ قرن نحو 20%.

دراسة نشرها موقع وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية CIA خلال عام 2014 كشفت عن وجود نحو 15 مليون مسيحي في الشرق الأوسط يعيش معظمهم في مصر حيث يشكّلون نحو 10% من نسبة سكان هذا البلد. نسبة المسيحيين هذه هي عينها في سوريا لتبقى نسبة المسيحيين في لبنان الأعلى من بين دول الشرق الأوسط حيث يشكّلون نحو 40% من السكان.

كثيرة هي مصادر السهام التي تغرز قلب الكنيسة في الشّرق ومتفاوتة هي درجة السم التي تحمله… فالتغيرات الهائلة في النظام السياسي في الشرق الأوسط منذ عام 2003 وصعود الإيديولوجيات المتطرفة العنيفة  أثرت سلبًا على العلاقات الإسلامية المسيحية وعلى حماية الأقليات المسيحية.

فالمسيحيون في جميع أنحاء الشرق الأوسط يتعرّضون لأشكال مختلفة من الاضطهاد والتمييز بما في ذلك: العنف والمضايقات والترحيل وتدمير الممتلكات الدينية والتراث الثقافي والسرقة وغياب الحماية القانونية والدستورية بالإضافة إلى وضع القيود وقمع ممارسة الدين والاعتقال التعسفي  واستهداف القيادات الدينية والإقصاء التربوي.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2769 ثانية