غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      ايلاف: هجرة المسيحيين القسرية      غبطة البطريرك يونان يستقبل المونسنيور عماد حنّا الشيخ، كاهن رعية أمّ المعونة الدائمة في سان دييغو بالولايات المتّحدة      الكاردينال بيترو بارولين: الحرب تشكل هزيمة للجميع، بما في ذلك المنتصرين      تحت شعار ( لغتنا السريانية أصالة وتجدد ) وبرعاية سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي تخرج كوكبة جديدة من دورة التعليم السرياني في بغديدا      البطريرك الكردينال ساكو يترأس إحتفال اليوبيل الذهبي للمطران شليمون وردوني      البطريرك العبسي: الشرق الاوسط يحتاج اليوم وقبل كل شيء للسلام      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق      ’بالفقر والتواضع‘ تعلن رسالة الإنجيل، لا كمثل ’مشاهير الفن ورجال الأعمال‘      الفيفا يعلن الفائزين بجوائز "الأفضل" في المونديال      احتفالية رياضية وتكريم الرواد والأبطال في سيدني      رسامة شماسان انجيليان لأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو      الشرارة كانت من البصرة.. رقعة الاحتجاجات الشعبية تتوسع في العراق      صحيفة: ترامب يقول إنه يعتزم الترشح للرئاسة في 2020      صدمة لمشجعي كرواتيا.. الفريق قد يفقد أهم نجومه بالنهائي      وقف شرطيتين عن العمل لارتكابهما "مخالفة غريبة"
| مشاهدات : 1297 | مشاركات: 0 | 2018-06-16 01:48:49 |

ما يحصل في الشّرق إبادة مسيحية ومن يقل خلاف ذلك إمّا جاهل أو مضلِل أو حالم

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

حياة مسيحيي الشرق ليست وردية ولم تكن يومًا كذلك إلّا أن الدّراسات والأرقام باتت تنذر بما هو أخطر من التهجير والقمع والقتل… فهل يتحّول الشّرق الأوسط من مهد للمسيحية إلى مقبرتها؟ وهل سيسمح مسيحيو العالم بذلك؟

تراجع عدد المسيحيين في العراق وسوريا ولبنان وغيرها من دول الشّرق على مرّ السنوات وخصوصًا الأخيرة منها بات مقلقًا ولعل المخيف هو تجاهل العالم لهذا الأمر.

 “يشعر المسيحيون في الشرق بأن العالم قد تخلّى عنهم لا بل قد خانهم إذ إننا كنّا نأمل أن يدافع المجتمع الدولي عن حقوقنا ويمنحنا فرصة للعيش قي أرضنا إلّا أن ذلك لم يحدث.”قال بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي اغناطيوس يوسف الثالث يونان لإحدى الوسائل الإعلامية.

 لا يريد مسيحيو الشّرق التخلي عن أرضهم إلّا أن ظروفًا قاسية عديدة دفعت بهم إلى الاختيار بين مرارة الموت والخطف والاعتداء من جهة والتهجير من جهة أخرى.

بحسب دراسة أجراها مركز بيو خلال عام 2015  فقد تراجعت نسبة المسيحيين في الشّرق إلى 4% فيما كانت نسبتهم منذ قرن نحو 20%.

دراسة نشرها موقع وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية CIA خلال عام 2014 كشفت عن وجود نحو 15 مليون مسيحي في الشرق الأوسط يعيش معظمهم في مصر حيث يشكّلون نحو 10% من نسبة سكان هذا البلد. نسبة المسيحيين هذه هي عينها في سوريا لتبقى نسبة المسيحيين في لبنان الأعلى من بين دول الشرق الأوسط حيث يشكّلون نحو 40% من السكان.

كثيرة هي مصادر السهام التي تغرز قلب الكنيسة في الشّرق ومتفاوتة هي درجة السم التي تحمله… فالتغيرات الهائلة في النظام السياسي في الشرق الأوسط منذ عام 2003 وصعود الإيديولوجيات المتطرفة العنيفة  أثرت سلبًا على العلاقات الإسلامية المسيحية وعلى حماية الأقليات المسيحية.

فالمسيحيون في جميع أنحاء الشرق الأوسط يتعرّضون لأشكال مختلفة من الاضطهاد والتمييز بما في ذلك: العنف والمضايقات والترحيل وتدمير الممتلكات الدينية والتراث الثقافي والسرقة وغياب الحماية القانونية والدستورية بالإضافة إلى وضع القيود وقمع ممارسة الدين والاعتقال التعسفي  واستهداف القيادات الدينية والإقصاء التربوي.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9975 ثانية