‹مجلس حكماء سهل نينوى› يرفض إقامة «المدن الجديدة» بالقرب من السهل      البطريرك ساكو يدعو الى وقفة صلاة في كنيسة مار بولس عن أرواح ضحايا عبّارة الموصل      الأرمنية كلاديس بيريجيكليان تنتخب أول رئيسة وزراء في ولاية نيوساوث ويلز في أستراليا      في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم      إتحاد النساء الاشوري واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ينظمان وقفة حداد على ارواح شهداء (فاجعة الموصل)      جمعية اتحاد الشباب السرياني احيت عيد الام .. لطّي: الرب اختار الام لتكون ام الدنيا/ لبنان      صلاة في الذكرى الخامسة على انتقال المثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في حفل إطلاق وافتتاح قناة تلفزيون "سوبُورُو تي في" التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس (Suboro TV)      بالصور.. الاحتفال بعيد بشارة السيدة العذراء بالحبل الالهي في كنيسة ام النور / عنكاوا      للمرة الثانية نشاط حقوقي ثقافي ميداني لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان بالتعاون مع الجامعة المستنصرية      السيول القادمة من إيران تملأ وديان ديالى ومطالبات برفع درجة الإنذار في البصرة      البنتاغون يخصص مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك      ريال مدريد يرد على "الصفقة الفلكية" لضم مبابي      بالصور .. ثلوج كثيفة في ناحية حاجي عمران بأربيل      واشنطن تحصّن مقرّاتها الأمنية في العراق خشية استهدافها      تحذيرات من حدوث كارثة جديدة في الموصل      الرجل المعجزة.. "مات" 21 دقيقة وعاد إنسانا آخر      المنتخب الوطني العراقي يخوض مرانه الأخير استعداداً لملاقاة الأردن      البابا يدعو للسلام في نيكاراغوا، ويصلي لضحايا العنف في نيجيريا ومالي      إعصاران يضربان شمالي أستراليا
| مشاهدات : 840 | مشاركات: 0 | 2018-06-14 03:13:27 |

نيجيرفان البارزاني: لا نريد أن نكون جزءاً من أي تحالف بدون رؤية واضحة عن منهاجه

نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

في معرض إجابته على سؤالين لشبكة رووداو الإعلامية، أعلن نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أن العراق لكي يتمكن من حل مشاكله، ولكي تتمكن الحكومة القادمة من تنفيذ الدستور، ولكي تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة في إدارة العراق، يجب أن تشكل الأطراف والقوائم الفائزة في الانتخابات تحالفاً واسعاً وقوياً.

وبشأن تشكيل تحالف بين قائمة سائرون بزعامة مقتدى الصدر وقائمة الفتح بزعامة هادي العامري، قال نيجيرفان البارزاني إن هذه خطوة "إيجابية، لكن الحل في ظل هذه الظروف لا يكمن في تشكيل تحالف بين قائمتين فقط، بل ينبغي تشكيل تحالف واسع وشامل".

رووداو: كيف تنظرون إلى التحالف الذي أعلن عنه بين قائمتي سائرون والفتح؟

نيجيرفان البارزاني: أي تقارب بين الأطراف والقوائم العراقية في هذا التوقيت أمر إيجابي، لكن الحل لهذه الظروف لا يقتصر على التحالف بين قائمتين، يجب أن يكون تحالفاً واسعاً وشاملاً، لغرض التمكن من التوصل إلى حل جذري لمشاكل العراق، وأن تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة و شريكة في إدارة العراق، وأن تكون حقوق الجميع محفوظة وفقاً للدستور. يجب أن ينال المواطنون العراقيون تلك الحقوق المدنية والسياسية والخدمية التي حددها لهم الدستور العراقي، وذلك من خلال تشكيل تحالف واسع وقوي.

رووداو: كيف ترون في الحزب الديمقراطي الكوردستان، وكذلك بصفة شخصية، الطريقة الواجب اتباعها في التعامل مع القوائم العراقية الفائزة؟

نيجيرفان البارزاني: الشراكة القائمة حالياً في المواقف بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني هامة، لكن وكما أسلفنا، ينبغي أن تجتمع القوائم الفائزة في إقليم كوردستان ويكون لنا جدول أعمال مشترك ونتحاور مع الأطراف الفائزة في الانتخابات العراقية بشأن أسس حقوقنا في الدستور العراقي. نحن لا نريد الآن أن نكون جزءاً من أي تحالف، بدون أن تكون لدينا رؤية واضحة عن منهاج عمل ذلك التحالف فيما يتعلق بمشاركة القوائم الأخرى وحماية حقوق جميع المكونات وخاصة حقوق شعب كوردستان وإقليم كوردستان كما وردت في الدستور العراقي، لأن عدد المقاعد التي حصلت عليها القوائم الفائزة في هذه الانتخابات ليس كبيراً لدرجة يمكن أن تعتبر معها قائمة أغلبية، لذا ولغرض تشكيل حكومة قوية لا بد من أن تكون لها أغلبية مريحة و يعتد بها في البرلمان.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8176 ثانية