الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 878 | مشاركات: 0 | 2018-06-11 01:31:34 |

البابا والفقراء والاحتباس الحراري

نبيل رومايا

 

 

طالب البابا فرنسيس، السبت 9 حزيران 2018، شركات النفط والغاز الكبيرة احترام اتفاقية باريس للمناخ والتي جرى التوقيع عليها في عام 2015 من أجل حماية الفقراء من تداعيات الاحتباس الحراري، وذلك خلال لقائه مع عدد من المسؤولين من شركات النفط والغاز الكبرى مثل اكسون موبيل، وبريتش بتروليوم، ورويال داتش شل، واكينور النرويجية الحكومية.

وفي الاجتماع في الفاتيكان قال البابا "من المقلق بعد سنتين ونصف سنة من التوقيع على الاتفاقية، لا تزال نسبة انبعاثات ثاني اكسيد الكربون والغازات المسببة للدفيئة "عالية جدا". كما شدد على أن "الحضارة تتطلب طاقة لكن استخدام الطاقة يجب أن لا يدمر الحضارة."

واضاف أمام مؤتمر بعنوان "الطاقة والاهتمام البيئي المشترك"، إن ما يقلق أكثر هو مواصلة البحث عن احتياطي وقود احفوري جديد في وقت تدعو اتفاقية باريس بشكل واضح لإبقاء معظم الوقود الاحفوري تحت الارض".

وتم تبني اتفاقية باريس في كانون الاول 2015 من جانب 196 دولة وافقت على حصر ارتفاع حرارة الارض دون درجتين مئويتين مقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية.

وطالما اعتبر البابا فرنسيس التغير المناخي أحد أهم مواضيع بابويته، ففي عام 2015 كانت رسالته العامة المكرسة للبيئة والاحتباس الحراري ووصف ذلك "بأحد التحديات الرئيسية التي تواجه الانسانية في يومنا الحالي". ودعا البابا المسؤولين إلى وقف عمليات التنقيب إذ سيكون للتغير المناخي تداعيات غير متكافئة على الفقراء.

وقال "إن تداعيات التغير المناخي غير موزعة بشكل متساوي. الفقراء هم من يدفع الثمن الاكبر من الخراب الذي يسببه الاحتباس الحراري، مع اضطرابات متزايدة في قطاع الزراعة وانعدام الامن المائي والتعرض لظواهر جوية قاسية". واضاف "كثيرون من القادرين على الاقل على تحمل ذلك اجبروا على مغادرة منازلهم والهجرة إلى اماكن اخرى قد تكون أو لا تكون مرحبة بهم."

غير انه مع اعلان الرئيس دونالد ترامب انسحاب اميركا من اتفاقية باريس، اعلنت اكسون موبيل وشركات الطاقة الأخرى عن خطط لزيادة انتاجها النفطي في الولايات المتحدة وبدء عشرات المشاريع في أنحاء العالم.

وكان البابا قد قال قبل فترة في رسالة "أن تدهور البيئة العالمي هو "نتيجة مأساوية لممارسات الكائن البشري غير الخاضعة للرقابة."

وأضاف "ان الاستغلال المفرط للطبيعة، يعرض الانسان الارض للتدمير ويعرض نفسه لان يكون بدوره ضحية هذا التدهور."

واكد البابا فرنسيس ان "تدمير البيئة البشرية هو امر بغاية الخطورة. وان الحياة الانسانية بذاتها هي عطية يجب حمايتها من اشكال التردي المتعددة."

وقال البابا في رسالته إن أي جريمة ضد الطبيعة هي جريمة ضد أنفسنا، وان إلحاق الضرر بسلامة الارض والمساهمة في التغير المناخي وفي تجريد الارض من غاباتها الطبيعية هي جرائم وخطايا.

وقدم البابا فرنسيس بعض الارشادات قبل فترة للناس للمساهمة بحماية البيئة كان منها:

التقليل من استخدام وسائل التدفئة.

تجنّب استعمال المواد البلاستيكية والورقية.

تقليص استهلاك المياه والعناية بها.

إعادة تدوير وفرز النفايات.

تقنية استهلاك المواد الغذائية.

الاهتمام وحماية كافة المخلوقات الحية.

تخفيض استخدام الوقود في وسائل النقل واستعمال العامة منها.

الحفاظ على الغابات، والاكثار من زراعة الأشجار.

التقليل من تبذير الطاقة.

 وكان الرئيس الأمريكي قد سحب الولايات المتحدة الامريكية من اتفاق باريس للمناخ في بداية هذا العام مما سبب ردود فعل كبيرة من معظم دول العالم الموقعة على الاتفاق.

وغادر الرئيس ترامب اجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبعة التي انعقدت في كندا هذا السبت 9 حزيران قبل ساعات من انعقاد جلساتها حول تغيير المناخ والبيئة.

- نحن هنا نحث جميع رجال الدين وممثلي الأديان المختلفة ورؤساء دول العالم ان يحذوا حذو البابا فرنسيس في الدفاع عن الطبيعة والمناخ والحفاظ على كوكبنا الجميل للأجيال القادمة.

"نحن نعيش في عالم خطير، فالإنسان حكم الطبيعة قبل أن يتعلم كيف يحكم نفسه." (ألبرت شفايتزر).

10 حزيران 2018

*كُتب المقال بالاستعانة بمصادر مختلفة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6152 ثانية