البطريرك ساكو يغادر بغداد متجها الى روما لحضور مراسيم تنصيب الكرادلة الجدد يوم الخميس القادم      أخوية أصدقاء يسوع تقيم أمسية صلاة لذوي الاحتياجات الخاصة في تورونتو      غبطة البطريرك يونان يستقبل سفير لبنان الجديد لدى الفاتيكان      إتحاد النساء الآشوري وبالتعاون مع جمعية معا لحماية الانسان والبيئة يقيم محاضرة حول تربية الاطفال      ’توطيد العلاقة بين الكنائس‘ محور لقاء البطريرك الراعي والبابا تواضروس      البطريرك الكردينال ساكو يحتفل بقداس الاحد في بازيليك مار بطرس بروما      المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعه الاعتيادي في اربيل      خلال استقباله بطاركة الكنائس الشرقية الأرثوذكسية الرئيس اللبناني: تاريخ مسيحيي المشرق عيش دائم في الخطر ونحن ما زلنا مستمرين      بالفيديو: “كنا هنا” رسالة للمسيحيين مفادها ان موصل هي ارضكم      خطاب البابا إلى المشاركين في الجمعية العامة لهيئة "رواكو" المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية      ترامب يدعو لترحيل المهاجرين غير الشرعيين دون إجراءات قضائية      اجتماع كوردي امريكي يؤيد سحق آخر تحركات داعش بتنسيق ثلاثي      اللجنة العليا للانتخابات في تركيا تعلن فوز أردوغان بالرئاسة من الجولة الأولى      لهذا السبب ابتسموا في جوزات السفر      علماء: القاعدة الصخرية ترتفع بوتيرة سريعة في القطب الجنوبي      هذه المنتخبات تلقت خسارة ثقيلة في مونديال روسيا      البابا فرنسيس: لنتعلّم أن نثق ونصمت إزاء سرِّ الله ونتأمّل عمله بتواضع وصمت      العبادي والصدر يُعلنان تحالفًا بين كتلتيهما السياسيتين وغموض بشأن دور العامري      داعش يهدد بقطع رؤوس 6 رهائن ما لم تطلق بغداد سراح جميع "المعتقلات السنيات"      بعد خطأ وهدف.. منقذ ألمانيا يرد بقوة
| مشاهدات : 1081 | مشاركات: 0 | 2018-06-08 04:37:15 |

راقب جسدك بتأنٍ دائماً.. ولتجنب الإصابة بسرطان الجلد، هذه سبع ملاحظات ستساعدك

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

إنه يزحف في صمت في أماكن تبدو طبيعية تماماً في جسمك، ينمو أمامك عينيك ببطء وإن لم ترصده بدقة فقد يخرج عن السيطرة.

يمكن أن تؤدي حروق الشمس إلى الإصابة بسرطان الجلد، لذلك لا بد من توخي الحذر خلال الصيف، ولكن الأمر يحتاج منك إلى بعض الجهد، وأن تراقب جسدك بتأن وباتباع النصائح الطبية، حسبما ورد في تقرير لصحيفة  The Guardian البريطانية.

إذ يمكنك التقليل من مخاطر الإصابة بالأورام إذا كنت على دراية بمختلف الخطوات التي يجب اتخاذها والعلامات المنذرة، انطلاقاً من الشامات المشبوهة ووصولاً إلى الكريمات المناسبة للوقاية من الشمس.

 

1- معرفة الشامات الخاصة بك: هناك حالات تجعلها مؤذية

إن الشامات هي مجموعات من الخلايا التي تحتوي على صباغ (أو الخلايا الميلانينية) وعادة ما تكون غير ضارة. ويمكن أن تنشأ الأورام الميلانينية، وهي أقل أنواع سرطان الجلد شيوعاً وأكثرها خطورة، من الشامات الموجودة مسبقاً.

ومن الأمور التي يجب الانتباه إليها، النمو السريع لهذه الشامة وتغير لونها أو شكلها أو حدودها أو زيادة نمو الشامة المسطحة. كما أن حدوث النزيف أو الحكة أو التقشر أو التقرح يتطلب التدخل الطبي العاجل. ومن المفيد معرفة ما هو طبيعي أيضاً، فغالباً ما تظهر الشامات الجديدة غير المؤذية حتى سن 25 عاماً، وتميل إلى التلاشي مع التقدم في السن، ولكنها غالباً ما تصبح أكثر قتامة خلال فترة الحمل.

يقول عالم الأمراض الجلدية هوارد ستيفنز أن الأورام الجلدية الميلانينية يمكن أن تبدو مثل الشامات العادية ولكنها "ذئب في هيئة غنم"، لذلك إذا لاحظت وجود شامة كبيرة، يزيد قطرها عن 6 مليمترات، وهي في تزايد أو تغير، فما عليك إلا استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

 

2- اكتشاف التغييرات: عليك اللجوء لخرائط الشامات

إذا كان لديك الكثير من الشامات، فقد يكون من الصعب مراقبتها. في هذه الحالة، تستخدم البرامج التي تراقب الشامات الخاصة بك (على غرار خرائط الشامات) تقنية بمساعدة الكمبيوتر لتصوير وتحليل وتخزين الشامات الموجودة على كامل سطح الجلد على فترات منتظمة. ويمكنك أن تقوم بذلك بنفسك عن طريق الاطلاع على أساسيات الشامات، ومن ثم مراقبة عدم التماثل وعدم انتظام الحدود وتغير اللون وزيادة القطر واتساع الشامة أو زيادة نموها.

 

3- راقب أذنيك وعينيك: هكذا يمكنك اكتشاف إصابتها

احرص على العناية بشكل خاص بمناطق الجلد التي تكون دائماً معرضة لأشعة الشمس، لأنها سهلة الإصابة بلفحات الشمس كما أنها لا تشفى على نحو جيد، مثل أطراف أذنيك والمناطق المحيطة بالعينين. غالباً ما تظهر سرطانات الخلايا القاعدية، وهي أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعاً وأقلها إتلافاً للخلايا، بالقرب من العينين وعلى جانبي الأنف.

أما سرطانات الخلايا الحرشفية، وهي أقل شيوعاً ولكنها خطيرة في بعض الأحيان، فيمكن أن تظهر على قمم أذنيك وشفتك، وغالباً ما تبدأ على شكل بقعة صلبة لا تشفى. ويمكن أن تنشأ الأورام الميلانينية في أي مكان على الجسم، سواء على شامة

موجودة من قبل أو عقدة أو بقعة نمت حديثاً تبدو مثل الشامة.

4- اعرف ما تتعرض له من مخاطر.. هذه صفات الأشخاص الأكثر عرضة للمرض

يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الجلد، ولكن كما هو الحال في معظم السرطانات، فهي تصبح أكثر شيوعاً مع التقدم في السن. وفي الواقع، إن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد يكونون ذوي بشرة فاتحة وشعر ناعم، وعينين زرقاوين، ولديهم أكثر من 20 شامة، وقد سبق لهم أن أصيبوا بلفحة شمس شديدة، خاصة في مرحلة الطفولة، ولديهم قريب من العائلة مصاب بسرطان الجلد. وبمجرد أن يصاب الشخص بسرطان الجلد يصبح أكثر عرضة للإصابة بورم بآخر.

 

5- احذر من الأشعة فوق البنفسجية.. إليك الأوقات والأماكن التي تزداد بها

يزيد التعرض لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية سواء كان مصدرها أشعة الشمس أو أجهزة تسمير البشرة من خطر الإصابة بجميع أنواع سرطان الجلد.

كما تتسبب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة في تلف الجلد مثل ظهور التجاعيد، وتلعب دوراً هاماً في الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد. أما أشعة الموجات المتوسطة، فتسبب حروق الشمس والتلف المباشر لخلايا الجلد وتزيد هي أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ويمكن أن تكون مستويات الأشعة فوق البنفسجية عالية حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. وتكون هذه الأشعة في أوج قوتها في الفترة الفاصلة بين الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً، وعلى ارتفاع عالٍ وكلما اقتربت من خط الاستواء.

وفي هذا السياق، ينشر مكتب الأرصاد الجوية البريطاني توقعات لمؤشر الأشعة فوق البنفسجية تتعلق بـ 417 مدينة عالمية، مما يعطي مستوى من المخاطرة بين 1 و11، بالإضافة إلى كونه يوفر المشورة بشأن التدابير الواجب اتخاذها.

 

6- فما هي "التدابير الواجب اتخاذها" إذن؟

من المهم جداً العناية بالرضع والأطفال، إذ يرتبط الظهور المتأخر لسرطان الجلد بتعرض الشخص لسفعة شمس في مرحلة الطفولة. لذلك، يجب أن يبقى الرضع بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، مع الحرص على أن لا يصاب الأطفال بحروق الشمس.

تنعدم الحاجة للوقاية عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية بين 1 و2، أي في يوم شتاء بريطاني نموذجي. وعندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية بين 3 و7 فهذا يعني أنه يجب عليك ارتداء قميص ووضع كريم واق من الشمس وارتداء قبعة ونظارات شمسية.

أما عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية بين 8 و11 فإن النصيحة الأمثل تتمثل في البحث عن الظل، والبقاء في المنزل خلال ساعات منتصف النهار، مع ضرورة ارتداء قميص ووضع قبعة على الرأس وتتبع الظل ووضع كريم واق من الشمس في جميع الأوقات عند الخروج من المنزل.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية قد يصل في يوم صيفي حار في المملكة المتحدة إلى 7 أو حتى 8 درجات.

 

7- كيف نستخدم الكريمات الواقية من أشعة الشمس؟

تحتاج إلى مجموعة واسعة من الكريمات الواقية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، مع عامل حماية من الشمس يفوق 30 إذا كان مؤشر الأشعة فوق البنفسجية فوق 3. أما بالنسبة للشخص البالغ، فهو يحتاج إلى ملعقتين، أي مايقارب من الكمية التي يمكن وضعها في راحة اليد، من واقي الشمس لطلي الجسم بالكامل، بما في ذلك الأذنين والرقبة والوجه واليدين والقدمين.

ومن الأفضل وضع الكريم الواقي من الشمس عندما نكون في المنزل، لأن الجلد يستغرق حوالي 15 دقيقة ليمتص تركيبة الواقي ويصبح فعالاً. وبعد ذلك، تجب إعادة وضعه على الجلد كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق الشديد. إلى جانب واقي الشمس، يمكن وضع بلسم الشفاه بعامل حماية من الشمس يفوق 15 لحماية الشفاه من أشعة الشمس.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9431 ثانية