المركز الأوروبي للقانون والعدالة يلقي كلمة باللغة العربية من خلال فتاة مسيحية حول الإبادة الجماعية للمسيحيين أمام مجلس حقوق الإنسان      إنفوغرافيك.. كيف ومتى بدأ اضطهاد المسيحيين في العراق      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تستقبل وفد من منظمة IVY اليابانية المدنية الحقوقية      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور الدراسة التركمانية      كمال يلدو: عن احوال بلدة تللسقف ومستقبل شبابها مع الناشط المدني ايمن نجيب عكو      الكردينال ساكو يطالب المسؤولين العراقيين بعدم الاستحواذ على وظائف المسيحيين      السيدان لويس مرقوس ايوب ولؤي كمال اوراها يشاركان في ورشة بشأن تطبيقات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325      وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور رئيس الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يستقبل اللجنة المنظّمة للقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      المديرية العامة للدراسة السريانية تشارك في ندوة حول "مضار التدخين "      شاهد.. كوردستان تضبط زعيم مافيا أفلت من الاعتقال بأربع دول      إيران تغلق منفذين حدوديين مع العراق بسبب هجوم الأهواز      رئيس البرلمان العراقي يصل إلى أربيل      جوجل تطلق تحديث لتطبيق Family Link للأطفال والمراهقين      اليوم العاشر لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      البابا فرنسيس يوجّه رسالة بمناسبة زيارته الرسوليّة إلى ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا      تأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد بإقليم كوردستان إلى ما بعد الانتخابات      "7 ضحايا" بينهم أطفال بإطلاق نار جديد في الولايات المتحدة      وفاة قائد عسكري عراقي.. "العالم مدين له" بهزيمة داعش      اليوم التاسع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة
| مشاهدات : 831 | مشاركات: 0 | 2018-06-08 04:13:30 |

زيباري يرصد "خروقا صارخة" للبرلمان والحكومة ويحذر من "عواقب خطيرة"

القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري - صورة من صفحته الرسمية على فيسبوك

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

اتهم القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري البرلمان والحكومة الاتحاديين بارتكاب "الكثير من المخلفات الدستورية والقانونية"، محذرا في الوقت نفسه من "عواقب خطيرة" قد تشهدها البلاد في ظل هذه الانتهاكات.

وأقر البرلمان العراقي يوم الأربعاء قانونا يأمر بإعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من مايو أيار.

ووافق البرلمان على تعديلات أُدخلت على قانون الانتخابات تلزم المفوضية بإعادة فرز الأصوات يدويا وهو ما كانت المفوضية ترفضه قبل ذلك.

وقال زيباري على صفحته الرسمية في فيسبوك "مجلس النواب مخول بتقديم مقترحات قوانين للحكومة لغرض تقديمها كمشروعات قوانين لمجلس النواب، وليس من صلاحيته تقديم مشروع قانون لنفسه واعتماده من قبله".

واتخذ البرلمان العراقي قراراته الأخيرة في جلسة مفتوحة مثيرة للجدل عقدت على مدى ايام واخفق فيها مرارا لعدم اكتمال النصاب.

وأضاف زيباري أن "مجلس النواب جعل من نفسه خصما وحكما... في قيامه بتعديل قانون الانتخابات لغرض تحقيق مكاسب لأعضائه الخاسرين وهذا يتعارض مع المبادئ القانونية المستقرة".

وقال إن "المفوضية غير مرتبطة بمجلس النواب انما تخضع لرقابته اسوة بوزارات الدولة وهيئاتها، وبالتالي فان مجلس النواب غير مخول لاتخاذ قرارات بإقالة المفوضين او التدخل بشؤونها إلا وفق الدستور والقانون.

وقرر البرلمان العراقي كذلك في الجلسة التي اثارت حفيظة البعض تعليق عمل قيادة المفوضية وانتداب تسعة قضاة بدلا من أعضاء المفوضية الحاليين.

وقال زيباري إن "مجلس النواب غير مخول بالتدخل في شؤون مجلس القضاء الاعلى، وبالتالي لا يحق له قرار لانتداب قضاة ليحلوا محل اعضاء المفوضية".

وجاء قرار البرلمان بعد يوم من تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال فيها إن الانتخابات شهدت "خروقات خطيرة".

وأشار زيباري، الذي سبق ان تولى حقيبتين وزارتين في بغداد، الى انه ليس من صلاحية مجلس الوزراء تشكيل لجنة للتدخل في شؤون مفوضية الانتخابات "لأنها هيئة مستقلة ويحكم عملها قانونها الخاص".

وقال زيباري "نخشى أن تكون لهذه الخروقات الصارخة عواقب خطيرة على الامن والاستقرار والسلم الاهلي في البلاد وعلى العملية الديمقراطية برمتها".

ومن شأن هذا الإجراء عرقلة العملية المعقدة لتشكيل حكومة جديدة ويضع الحكومة والبرلمان في مواجهة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مما يزيد احتمالية انفجار الوضع في البلاد.

وفاز بالانتخابات ائتلاف يتزعمه رجل الدين مقتدى الصدر الخصم التاريخي للولايات المتحدة والذي يعارض في الوقت نفسه نفوذ ايران في العراق.

وجرى فرز الأصوات باستخدام نظام إلكتروني لمنع أي تلاعب الا ان الكثير من المسؤولين العراقيين اكدوا حصول الكثير من الخروقات.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0866 ثانية