بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      كلارا عوديشو: رسالة تهنئة إلى شعب كوردستان كافة بمناسبة حلول عيد نوروز      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 950 | مشاركات: 0 | 2018-06-08 04:13:30 |

زيباري يرصد "خروقا صارخة" للبرلمان والحكومة ويحذر من "عواقب خطيرة"

القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري - صورة من صفحته الرسمية على فيسبوك

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

اتهم القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري البرلمان والحكومة الاتحاديين بارتكاب "الكثير من المخلفات الدستورية والقانونية"، محذرا في الوقت نفسه من "عواقب خطيرة" قد تشهدها البلاد في ظل هذه الانتهاكات.

وأقر البرلمان العراقي يوم الأربعاء قانونا يأمر بإعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من مايو أيار.

ووافق البرلمان على تعديلات أُدخلت على قانون الانتخابات تلزم المفوضية بإعادة فرز الأصوات يدويا وهو ما كانت المفوضية ترفضه قبل ذلك.

وقال زيباري على صفحته الرسمية في فيسبوك "مجلس النواب مخول بتقديم مقترحات قوانين للحكومة لغرض تقديمها كمشروعات قوانين لمجلس النواب، وليس من صلاحيته تقديم مشروع قانون لنفسه واعتماده من قبله".

واتخذ البرلمان العراقي قراراته الأخيرة في جلسة مفتوحة مثيرة للجدل عقدت على مدى ايام واخفق فيها مرارا لعدم اكتمال النصاب.

وأضاف زيباري أن "مجلس النواب جعل من نفسه خصما وحكما... في قيامه بتعديل قانون الانتخابات لغرض تحقيق مكاسب لأعضائه الخاسرين وهذا يتعارض مع المبادئ القانونية المستقرة".

وقال إن "المفوضية غير مرتبطة بمجلس النواب انما تخضع لرقابته اسوة بوزارات الدولة وهيئاتها، وبالتالي فان مجلس النواب غير مخول لاتخاذ قرارات بإقالة المفوضين او التدخل بشؤونها إلا وفق الدستور والقانون.

وقرر البرلمان العراقي كذلك في الجلسة التي اثارت حفيظة البعض تعليق عمل قيادة المفوضية وانتداب تسعة قضاة بدلا من أعضاء المفوضية الحاليين.

وقال زيباري إن "مجلس النواب غير مخول بالتدخل في شؤون مجلس القضاء الاعلى، وبالتالي لا يحق له قرار لانتداب قضاة ليحلوا محل اعضاء المفوضية".

وجاء قرار البرلمان بعد يوم من تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال فيها إن الانتخابات شهدت "خروقات خطيرة".

وأشار زيباري، الذي سبق ان تولى حقيبتين وزارتين في بغداد، الى انه ليس من صلاحية مجلس الوزراء تشكيل لجنة للتدخل في شؤون مفوضية الانتخابات "لأنها هيئة مستقلة ويحكم عملها قانونها الخاص".

وقال زيباري "نخشى أن تكون لهذه الخروقات الصارخة عواقب خطيرة على الامن والاستقرار والسلم الاهلي في البلاد وعلى العملية الديمقراطية برمتها".

ومن شأن هذا الإجراء عرقلة العملية المعقدة لتشكيل حكومة جديدة ويضع الحكومة والبرلمان في مواجهة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مما يزيد احتمالية انفجار الوضع في البلاد.

وفاز بالانتخابات ائتلاف يتزعمه رجل الدين مقتدى الصدر الخصم التاريخي للولايات المتحدة والذي يعارض في الوقت نفسه نفوذ ايران في العراق.

وجرى فرز الأصوات باستخدام نظام إلكتروني لمنع أي تلاعب الا ان الكثير من المسؤولين العراقيين اكدوا حصول الكثير من الخروقات.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8586 ثانية