الرسالة الراعوية للكردينال لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان لمناسبة اعياد الميلاد 2018      يوم ميلادي للاطفال العراقيين القاطنين في زغرتا / لبنان      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للسلام 2019      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح بازارًا خيريًّا من تنظيم لجنة السيدات في دمشق      عماد ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور البطريرك ساكو في بغداد      تجليس نيافة المطران مار سويريوس ملكي مراد نائبًا بطريركيًّا في البرازيل      ندوة في بغداد عن العلاّمة مار عبد يشوع الصوباوي      حضانة رامئيل في دهوك تحتفل بمناسبة أعياد الميلاد المجيد      قصة "رهبان نينوى" مع "داعش": المخطوطات النادرة أهم من الحياة      الكردينال بييترو بارولين، امين سر دولة الفاتيكان في زيارة للعراق      شاهد.. اضاءةُ شجرةِ الميلاد وبازاراتٌ متعددة استعداداً للاحتفالِ بالأعياد المجيدة في الاردن      الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير يؤكدان على صياغة برنامج مشترك لإدارة الإقليم      أسوشيتدبرس: العراق ضمن "بلدان الفوضى".. ومصيره متوقف على الاقتصاد      حسابات الاتحاد الاوربي المخترقة تبين قلق اوربا من سياسة ترامب      علماء يطورون رئة صناعية بـ "السكائر"      صفقات مورينيو مع مانشستر يونايتد.. تكاليف باهظة ونتائج مخيبة      بمناسبة اليوبيل الخمسين للرسامة الكهنوتيّة آرام الأول كشيشيان.. أول كاثوليكوس لبناني أرمني خمسون سنة في خدمة لبنان      نيجيرفان بارزاني يؤكد لماكغورك مواصلة الحوارات لتشكيل حكومة كوردستان      ملكة جمال كوردستان: لن أغادر أربيل لأنها أكثر عواصم العالم أماناً      متنبىء جوي يتوقع ان تشهد البلاد "اقوى" موجة برد
| مشاهدات : 1411 | مشاركات: 0 | 2018-06-04 02:01:01 |

المؤتمر الختامي لمشروع مد الجسور بين المجتمعات في سهل نينوى / بغديدا

 

عشتار تيفي كوم - / توفيق سعيد

تصوير / جميل الجميل

على قاعة مركز مار بولص الثقافي في بغديدي /قرقوش وتحت شعار ( معا لاجل التغيير السلمي ) اقامت منظمة ( UPP ) الايطالية مؤتمرها الختامي لمشروع مد الجسور بين المجتمعات في سهل نينوى.

وبعد الترحيب بالحضور القادم من مختلف بلدات سهل نينوى ومكوناتها قدمت مارتينا بيكاناتي رئيسة منظمة بناء السلام كلمة المنظمة المنفذة , ثم اعقبتها كلمة المنظمة الراعية ( GIZ ) . ثم عزفت فرقة شباب بغديدا لموسيقة ( معزوفة السلام ) . ثم قدم فادي ابي العلام الناشط والخبير الدولي في حركة السلام الدائمي تجربته في تعزيز بناء السلام , وبعد الاستراحة تم عرض فيديو عن نشاطات المشروع , ثم تقديم الجوائز لافضل مقال وقصة حول السلام وافتتاح معرض الصور على هامش المؤتمر. بعدها بدات الجلسات النقاشية ( المرأة والسلام)  قدمتها سوزان سفر ثم ( التغيير الديموغرافي ) قدمها خالص ايشوع , بعدها ( دور الشباب في تعزيز السلام ) قدمها الدكتور خليل شكري هياس . ثم ( دور الاعلام في تعزيز السلام ) خضر الدوملي , واخيرا ( دور الامن والاستقرار في تعزيز السلام ) قدمها حسام عبدالله .

وبعدها تم الاستماع الى اراء ممثلي المجموعات في الجلسة العامة القى رائد ميخائيل الممثل القطري لمنظمة ( UPP ) البيان الختامي .

 البيان الختامي:

1- العمل الدؤوب على هدم جدران الاساءة والخلاف واليأس والحقد والكراهية ومد جسور الوفاق والمغفرة والتسامح والرجاء والمحبة والسلام بين مختلف اطياف ومكونات سهل نينوى.

2- احترام كافة الحقوق الاجتماعية والثقافية والدينية الفردية والجماعية ولكافة الشرائح الاجتماعية في هذه المنطقة.

3- نبذ العنف بكافة اشكاله والافكار والمواقف القائمة على التمييز والعنصرية والحث على الكراهية ونشر ثقافة التسامح وقبول الاخر.

4- اعتماد الحوار العقلاني لحل كافة النزاعات التي تواجه مجتمعنا ولتنظيم العلاقة بين مختلف المكونات الاجتماعية وتطويرها وحمايتها.

5- حث الدولة من خلال مؤسساتها المختلفة على تطبيق قوانينها ورعاية ابنائها بشكل متساوٍ دون اي تمييز. واعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في الوظيفة العامة.

6- مطالبة الدولة بتعويض المتضررين والعمل على اعادة المختطفات والمختطفين وكشف مصير المفقودين وأعادة جميع المهجرين ورعاية معوقي الحرب.

7- العمل على تفعيل دور المرأة والشباب في مختلف مسارات بناء السلام وتعزيز التماسك الاجتماعي, وبالتالي التشديد على ضرورة توفير فرص العمل لهم وتقديم الحوافز اللازمة لتأسيس المشاريع الانتاجية التي تتناسب واقتصادنا المحلي مما يعزز تجذرنا بهذه الارض ويحد من الهجرة.

8- التأكيد على اهمية دور الاعلام  ومواقع التواصل الاجتماعي في تكوين رأي عام حاضن لثقافة المواطنة وحقوق الانسان والتسامح والتعايش السلمي.

9- اعتبار الاستقرار الامني شرط واجب تحقيقه للنجاح في مسيرة بناء السلام وهو مسؤولية مشتركة بين المواطن ومختلف الجهات الامنية الساهرة على سلامة المواطن وامن الوطن.

نحن الموقعون ادناه نعلن التزامنا بالنقاط المشار اليها اعلاه, ونعمل بأرادة وطنية جامعة لتحفيز الاخرين على الالتزام بها, وان لا نحيد عنها مهما بلغت درجة الخلافات السياسية. ولن يكون سهل نينوى الا ذلك النموذج العراقي الحضاري في التعايش السلمي بين مختلف مكوناته, نموذجا حاضناً لكل ابنائه وحافظاً لعزتهم ولعيشهم الحر والكريم.

 

 


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5996 ثانية