المركز الأوروبي للقانون والعدالة يلقي كلمة باللغة العربية من خلال فتاة مسيحية حول الإبادة الجماعية للمسيحيين أمام مجلس حقوق الإنسان      إنفوغرافيك.. كيف ومتى بدأ اضطهاد المسيحيين في العراق      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تستقبل وفد من منظمة IVY اليابانية المدنية الحقوقية      عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور الدراسة التركمانية      كمال يلدو: عن احوال بلدة تللسقف ومستقبل شبابها مع الناشط المدني ايمن نجيب عكو      الكردينال ساكو يطالب المسؤولين العراقيين بعدم الاستحواذ على وظائف المسيحيين      السيدان لويس مرقوس ايوب ولؤي كمال اوراها يشاركان في ورشة بشأن تطبيقات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325      وفد من جمعية حدياب للكفاءات يزور رئيس الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يستقبل اللجنة المنظّمة للقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      المديرية العامة للدراسة السريانية تشارك في ندوة حول "مضار التدخين "      شاهد.. كوردستان تضبط زعيم مافيا أفلت من الاعتقال بأربع دول      إيران تغلق منفذين حدوديين مع العراق بسبب هجوم الأهواز      رئيس البرلمان العراقي يصل إلى أربيل      جوجل تطلق تحديث لتطبيق Family Link للأطفال والمراهقين      اليوم العاشر لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      البابا فرنسيس يوجّه رسالة بمناسبة زيارته الرسوليّة إلى ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا      تأجيل موعد بدء العام الدراسي الجديد بإقليم كوردستان إلى ما بعد الانتخابات      "7 ضحايا" بينهم أطفال بإطلاق نار جديد في الولايات المتحدة      وفاة قائد عسكري عراقي.. "العالم مدين له" بهزيمة داعش      اليوم التاسع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة
| مشاهدات : 1290 | مشاركات: 0 | 2018-06-04 02:01:01 |

المؤتمر الختامي لمشروع مد الجسور بين المجتمعات في سهل نينوى / بغديدا

 

عشتار تيفي كوم - / توفيق سعيد

تصوير / جميل الجميل

على قاعة مركز مار بولص الثقافي في بغديدي /قرقوش وتحت شعار ( معا لاجل التغيير السلمي ) اقامت منظمة ( UPP ) الايطالية مؤتمرها الختامي لمشروع مد الجسور بين المجتمعات في سهل نينوى.

وبعد الترحيب بالحضور القادم من مختلف بلدات سهل نينوى ومكوناتها قدمت مارتينا بيكاناتي رئيسة منظمة بناء السلام كلمة المنظمة المنفذة , ثم اعقبتها كلمة المنظمة الراعية ( GIZ ) . ثم عزفت فرقة شباب بغديدا لموسيقة ( معزوفة السلام ) . ثم قدم فادي ابي العلام الناشط والخبير الدولي في حركة السلام الدائمي تجربته في تعزيز بناء السلام , وبعد الاستراحة تم عرض فيديو عن نشاطات المشروع , ثم تقديم الجوائز لافضل مقال وقصة حول السلام وافتتاح معرض الصور على هامش المؤتمر. بعدها بدات الجلسات النقاشية ( المرأة والسلام)  قدمتها سوزان سفر ثم ( التغيير الديموغرافي ) قدمها خالص ايشوع , بعدها ( دور الشباب في تعزيز السلام ) قدمها الدكتور خليل شكري هياس . ثم ( دور الاعلام في تعزيز السلام ) خضر الدوملي , واخيرا ( دور الامن والاستقرار في تعزيز السلام ) قدمها حسام عبدالله .

وبعدها تم الاستماع الى اراء ممثلي المجموعات في الجلسة العامة القى رائد ميخائيل الممثل القطري لمنظمة ( UPP ) البيان الختامي .

 البيان الختامي:

1- العمل الدؤوب على هدم جدران الاساءة والخلاف واليأس والحقد والكراهية ومد جسور الوفاق والمغفرة والتسامح والرجاء والمحبة والسلام بين مختلف اطياف ومكونات سهل نينوى.

2- احترام كافة الحقوق الاجتماعية والثقافية والدينية الفردية والجماعية ولكافة الشرائح الاجتماعية في هذه المنطقة.

3- نبذ العنف بكافة اشكاله والافكار والمواقف القائمة على التمييز والعنصرية والحث على الكراهية ونشر ثقافة التسامح وقبول الاخر.

4- اعتماد الحوار العقلاني لحل كافة النزاعات التي تواجه مجتمعنا ولتنظيم العلاقة بين مختلف المكونات الاجتماعية وتطويرها وحمايتها.

5- حث الدولة من خلال مؤسساتها المختلفة على تطبيق قوانينها ورعاية ابنائها بشكل متساوٍ دون اي تمييز. واعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في الوظيفة العامة.

6- مطالبة الدولة بتعويض المتضررين والعمل على اعادة المختطفات والمختطفين وكشف مصير المفقودين وأعادة جميع المهجرين ورعاية معوقي الحرب.

7- العمل على تفعيل دور المرأة والشباب في مختلف مسارات بناء السلام وتعزيز التماسك الاجتماعي, وبالتالي التشديد على ضرورة توفير فرص العمل لهم وتقديم الحوافز اللازمة لتأسيس المشاريع الانتاجية التي تتناسب واقتصادنا المحلي مما يعزز تجذرنا بهذه الارض ويحد من الهجرة.

8- التأكيد على اهمية دور الاعلام  ومواقع التواصل الاجتماعي في تكوين رأي عام حاضن لثقافة المواطنة وحقوق الانسان والتسامح والتعايش السلمي.

9- اعتبار الاستقرار الامني شرط واجب تحقيقه للنجاح في مسيرة بناء السلام وهو مسؤولية مشتركة بين المواطن ومختلف الجهات الامنية الساهرة على سلامة المواطن وامن الوطن.

نحن الموقعون ادناه نعلن التزامنا بالنقاط المشار اليها اعلاه, ونعمل بأرادة وطنية جامعة لتحفيز الاخرين على الالتزام بها, وان لا نحيد عنها مهما بلغت درجة الخلافات السياسية. ولن يكون سهل نينوى الا ذلك النموذج العراقي الحضاري في التعايش السلمي بين مختلف مكوناته, نموذجا حاضناً لكل ابنائه وحافظاً لعزتهم ولعيشهم الحر والكريم.

 

 















شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3088 ثانية