البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي ومديرة ناحية القوش يقدمون التهاني للمجلس الشعبي      السيد خالص ايشوع يقدم التهاني للمجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيسه      تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية      الكردينال ساكو للقائم بأعمال السفارة الأمريكية: المنطقة لا تتحمل حربا اخرى      الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر      القوات الأمريكية توسع عملياتها إلى خارج قاعدة عين الأسد غرب العراق      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد
| مشاهدات : 1408 | مشاركات: 0 | 2018-05-26 01:46:41 |

الحكومة التركية تعيد 55 سند ملكية لمسيحيي ماردين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

 تلقت مؤسسة القديس جبرائيل التي تدير ما لا يقل عن 110 ممتلكات مسيحية آرامية صودرت سنة 2017، 50 سند ملكية من سندات الملكية الخمسة والخمسين التي أعادتها الحكومة التركية. فقد صوّت البرلمان مؤخراً لمشروع قانون متعلق بإعادة هذه الممتلكات بعد توسع بلدية ماردين، المدينة الواقعة في جنوب شرق تركيا.

خلال السنة الفائتة، صادرت السلطات التركية ما لا يقل عن 110 ممتلكات في ماردين وحولها. ومع تمدد بلدية ماردين، استولت الحكومة الإقليمية على الممتلكات وأحالتها إلى لجنة مختصة تابعة لوزارة المالية التي أحالتها بدورها إلى مديرية الشؤون الدينية. وبعد حوار مكثف ومفاوضات بين السلطات المعنية والمسيحيين الآراميين، قُدم مشروع قانون إلى البرلمان التركي الذي اعتمده.

إذاً، يسرّ الاتحاد السرياني العالمي أن يُعلم بإعادة 55 سند ملكية إلى أصحابها الشرعيين في 22 مايو 2018، منهم 50 إلى مؤسسة القديس جبرائيل. وقد شدد رئيس المجلس العالمي  جوني ميسو على أهمية تطبيق مشروع القانون المذكور آنفاً قائلاً: “نحن ممتنون للبرلمان التركي على إعادة هذه الممتلكات الآرامية المهمة. ولا نزال نأمل في إعادة الممتلكات والأراضي الآرامية المتبقية عما قريب”.

نذكر أن مصادرة الممتلكات الخاصة والعامة من الآراميين في منطقة ماردين لم تبدأ سنة 2017. لكنها بالأحرى تأتي عقب مصادرة واسعة النطاق سنة 2008 لأراضٍ تابعة لدير القديس جبرائيل (الذي تأسس سنة 397) وعدة أديرة وكنائس أخرى، ولعدة مالكي أراضٍ في جنوب شرق تركيا.

ونشير إلى أنه لم يبقَ في طور عبدين (الكلمة الآرامية التي تعني “جبل خدام” الله) سوى أقل من 2000 آرامي. أحياناً، تسمى هذه المنطقة في جنوب شرق تركيا “جبل آثوس الشرق” بسبب أديرتها وكنائسها القديمة. وخلال العقود الأخيرة، هرب آلاف الآراميين الذين لا يزالون يتكلمون “لغة يسوع” من أرض أجدادهم في هذه الهضبة القديمة، وذلك بشكل رئيسي نتيجة القمع المتنامي الذي مارسه بحقهم جيرانهم الأكراد في سبعينيات القرن الماضي، والصراع بين الدولة والمنظمة الانفصالية الكردية (حزب العمال الكردستاني) في الثمانينيات والتسعينيات.

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3260 ثانية