محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة الأميركية      البطريرك ساكو يدعو إلى تشكيل حكومة عراقية جامعة ’تعمِّر ما تهدَّم‘      منظمة حكماء العراق للعدالة الانتقالية تعقد اجتماعا في مقر اتحاد بيث نهرين الوطني      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في احتفالية شهداء السيفو في مدينة نوشبوري السويدية      دعوة من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق لغبطة البطريرك ساكو للقاء حواري سيعقد في بغداد      مستشار العبادي لشؤون المصالحة الوطنية يبارك مجلس رؤساء الطوائف المسيحية توجهاته في ترسيخ التعايش السلمي      واشنطن بوست: لماذا تدعم أمريكا مسيحيي العراق والأيزيديين؟      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم      أبرشية كركوك الكلدانية تقيم مهرجان قلب يسوع الاقدس الأول      مصر تودع المونديال.. "عمليا"      مهرجان يوم الفن العراقي برعاية مؤسسة كور الأجتماعية في سيدني      البابا فرنسيس: المسيحي يحب عدوّه ويصلّي من أجله      هبوط أول طائرة تابعة لشركة كردية عراقية في أربيل      كأس العالم 2018 بإنتظار البطاقة الحمراء الأولى
| مشاهدات : 1177 | مشاركات: 0 | 2018-05-26 01:46:41 |

الحكومة التركية تعيد 55 سند ملكية لمسيحيي ماردين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

 تلقت مؤسسة القديس جبرائيل التي تدير ما لا يقل عن 110 ممتلكات مسيحية آرامية صودرت سنة 2017، 50 سند ملكية من سندات الملكية الخمسة والخمسين التي أعادتها الحكومة التركية. فقد صوّت البرلمان مؤخراً لمشروع قانون متعلق بإعادة هذه الممتلكات بعد توسع بلدية ماردين، المدينة الواقعة في جنوب شرق تركيا.

خلال السنة الفائتة، صادرت السلطات التركية ما لا يقل عن 110 ممتلكات في ماردين وحولها. ومع تمدد بلدية ماردين، استولت الحكومة الإقليمية على الممتلكات وأحالتها إلى لجنة مختصة تابعة لوزارة المالية التي أحالتها بدورها إلى مديرية الشؤون الدينية. وبعد حوار مكثف ومفاوضات بين السلطات المعنية والمسيحيين الآراميين، قُدم مشروع قانون إلى البرلمان التركي الذي اعتمده.

إذاً، يسرّ الاتحاد السرياني العالمي أن يُعلم بإعادة 55 سند ملكية إلى أصحابها الشرعيين في 22 مايو 2018، منهم 50 إلى مؤسسة القديس جبرائيل. وقد شدد رئيس المجلس العالمي  جوني ميسو على أهمية تطبيق مشروع القانون المذكور آنفاً قائلاً: “نحن ممتنون للبرلمان التركي على إعادة هذه الممتلكات الآرامية المهمة. ولا نزال نأمل في إعادة الممتلكات والأراضي الآرامية المتبقية عما قريب”.

نذكر أن مصادرة الممتلكات الخاصة والعامة من الآراميين في منطقة ماردين لم تبدأ سنة 2017. لكنها بالأحرى تأتي عقب مصادرة واسعة النطاق سنة 2008 لأراضٍ تابعة لدير القديس جبرائيل (الذي تأسس سنة 397) وعدة أديرة وكنائس أخرى، ولعدة مالكي أراضٍ في جنوب شرق تركيا.

ونشير إلى أنه لم يبقَ في طور عبدين (الكلمة الآرامية التي تعني “جبل خدام” الله) سوى أقل من 2000 آرامي. أحياناً، تسمى هذه المنطقة في جنوب شرق تركيا “جبل آثوس الشرق” بسبب أديرتها وكنائسها القديمة. وخلال العقود الأخيرة، هرب آلاف الآراميين الذين لا يزالون يتكلمون “لغة يسوع” من أرض أجدادهم في هذه الهضبة القديمة، وذلك بشكل رئيسي نتيجة القمع المتنامي الذي مارسه بحقهم جيرانهم الأكراد في سبعينيات القرن الماضي، والصراع بين الدولة والمنظمة الانفصالية الكردية (حزب العمال الكردستاني) في الثمانينيات والتسعينيات.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1403 ثانية