إنفوغرافيك.. المسيحية العراقية .. اللغة والدين      الترجمة العربية للرسالة الرسمية التي وجّهها بالإنكليزية غبطةُ البطريرك يونان إلى غبطة الكردينال اقليميس كاثوليكوس كنيسة السريان الملنكار الكاثوليك في كيرالا، الهند      لقاء قناة EWTN News الأمريكية مع لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يرسم الشماس الإنجيلي يوسف البرني كاهنًا في أبرشية دمشق البطريركية      رسالة شكر الى قناة عشتار الفضائية وموقعها الالكتروني من السيد عزيز عبد النور / لندن      كهنة الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات يطالبون الإدارة الذاتية بالتراجع عن قرار إغلاق المدارس      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة السريانية الهندية في البحرين      حكومة هذا البلد تخاف من المسيحيين كثيراً وبدأت بهدم الكنائس بطريقة هستيرية      في ذكرى ميلاده ال 70 مازال المطران يوحنا إبراهيم مطران حلب للسريان مغيباً قسراً      كنيسة المشرق الاشورية تحتفل بمناسبة تذكار القديسة مريم العذراء، في بغداد      الشابة الإيزيدية أشواق ترد على الادعاء العام الألماني "على ألمانيا والدول الأوربية أن تفرق بين اللاجئ والإرهابي"      في حالة فريدة من نوعها..أسترالي يحصل على حق اللجوء في كندا!      العراق.. "تكتل برلماني عابر للطائفية" يمهد لتشكيل الحكومة      دراسة تحذر الأميركيين: "مبيد مسرطن" في إفطاركم      أقل حضور جماهيري لريال مدريد في 10 سنوات      البابا فرنسيس: الإفخارستيا تطبعنا لكي نحيا للرب والإخوة      إعادة فتح طريق أربيل - كركوك رسميًا      واشنطن تصنف الخطر في العراق "درجة رابعة" وتحذر رعاياها من السفر      في تحد لترامب، إيران تكشف عن "طائرة مقاتلة جديدة محلية الصنع"      "عكس ما كنا نتوقع" المقتنيات الثمينة تضر بجاذبيتك
| مشاهدات : 1247 | مشاركات: 0 | 2018-05-26 01:46:41 |

الحكومة التركية تعيد 55 سند ملكية لمسيحيي ماردين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

 تلقت مؤسسة القديس جبرائيل التي تدير ما لا يقل عن 110 ممتلكات مسيحية آرامية صودرت سنة 2017، 50 سند ملكية من سندات الملكية الخمسة والخمسين التي أعادتها الحكومة التركية. فقد صوّت البرلمان مؤخراً لمشروع قانون متعلق بإعادة هذه الممتلكات بعد توسع بلدية ماردين، المدينة الواقعة في جنوب شرق تركيا.

خلال السنة الفائتة، صادرت السلطات التركية ما لا يقل عن 110 ممتلكات في ماردين وحولها. ومع تمدد بلدية ماردين، استولت الحكومة الإقليمية على الممتلكات وأحالتها إلى لجنة مختصة تابعة لوزارة المالية التي أحالتها بدورها إلى مديرية الشؤون الدينية. وبعد حوار مكثف ومفاوضات بين السلطات المعنية والمسيحيين الآراميين، قُدم مشروع قانون إلى البرلمان التركي الذي اعتمده.

إذاً، يسرّ الاتحاد السرياني العالمي أن يُعلم بإعادة 55 سند ملكية إلى أصحابها الشرعيين في 22 مايو 2018، منهم 50 إلى مؤسسة القديس جبرائيل. وقد شدد رئيس المجلس العالمي  جوني ميسو على أهمية تطبيق مشروع القانون المذكور آنفاً قائلاً: “نحن ممتنون للبرلمان التركي على إعادة هذه الممتلكات الآرامية المهمة. ولا نزال نأمل في إعادة الممتلكات والأراضي الآرامية المتبقية عما قريب”.

نذكر أن مصادرة الممتلكات الخاصة والعامة من الآراميين في منطقة ماردين لم تبدأ سنة 2017. لكنها بالأحرى تأتي عقب مصادرة واسعة النطاق سنة 2008 لأراضٍ تابعة لدير القديس جبرائيل (الذي تأسس سنة 397) وعدة أديرة وكنائس أخرى، ولعدة مالكي أراضٍ في جنوب شرق تركيا.

ونشير إلى أنه لم يبقَ في طور عبدين (الكلمة الآرامية التي تعني “جبل خدام” الله) سوى أقل من 2000 آرامي. أحياناً، تسمى هذه المنطقة في جنوب شرق تركيا “جبل آثوس الشرق” بسبب أديرتها وكنائسها القديمة. وخلال العقود الأخيرة، هرب آلاف الآراميين الذين لا يزالون يتكلمون “لغة يسوع” من أرض أجدادهم في هذه الهضبة القديمة، وذلك بشكل رئيسي نتيجة القمع المتنامي الذي مارسه بحقهم جيرانهم الأكراد في سبعينيات القرن الماضي، والصراع بين الدولة والمنظمة الانفصالية الكردية (حزب العمال الكردستاني) في الثمانينيات والتسعينيات.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3687 ثانية