بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      تحديد نسبة (5%) من المقاعد المخصصة للدورة (67) كلية الشرطة لقبول الاقليات      قداسة البطريرك أفرام الثاني من إيطاليا: "السلام هو نتيجة الحياة المسيحية الحقيقية والتصالح مع الله وثمرة العلاقة السليمة معه"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      مراسيم تطهير وافتتاح كنيسة القديسة الشهيدة مارت شموني للسريان الأرثوذكس في بغديدا قره قوش      بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق      صلاح وميسي يكتسحان استفتاء الكرة الذهبية.. ومفاجأة مدوية تلوح في الأفق      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء
| مشاهدات : 1299 | مشاركات: 0 | 2018-05-26 01:46:41 |

الحكومة التركية تعيد 55 سند ملكية لمسيحيي ماردين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

 تلقت مؤسسة القديس جبرائيل التي تدير ما لا يقل عن 110 ممتلكات مسيحية آرامية صودرت سنة 2017، 50 سند ملكية من سندات الملكية الخمسة والخمسين التي أعادتها الحكومة التركية. فقد صوّت البرلمان مؤخراً لمشروع قانون متعلق بإعادة هذه الممتلكات بعد توسع بلدية ماردين، المدينة الواقعة في جنوب شرق تركيا.

خلال السنة الفائتة، صادرت السلطات التركية ما لا يقل عن 110 ممتلكات في ماردين وحولها. ومع تمدد بلدية ماردين، استولت الحكومة الإقليمية على الممتلكات وأحالتها إلى لجنة مختصة تابعة لوزارة المالية التي أحالتها بدورها إلى مديرية الشؤون الدينية. وبعد حوار مكثف ومفاوضات بين السلطات المعنية والمسيحيين الآراميين، قُدم مشروع قانون إلى البرلمان التركي الذي اعتمده.

إذاً، يسرّ الاتحاد السرياني العالمي أن يُعلم بإعادة 55 سند ملكية إلى أصحابها الشرعيين في 22 مايو 2018، منهم 50 إلى مؤسسة القديس جبرائيل. وقد شدد رئيس المجلس العالمي  جوني ميسو على أهمية تطبيق مشروع القانون المذكور آنفاً قائلاً: “نحن ممتنون للبرلمان التركي على إعادة هذه الممتلكات الآرامية المهمة. ولا نزال نأمل في إعادة الممتلكات والأراضي الآرامية المتبقية عما قريب”.

نذكر أن مصادرة الممتلكات الخاصة والعامة من الآراميين في منطقة ماردين لم تبدأ سنة 2017. لكنها بالأحرى تأتي عقب مصادرة واسعة النطاق سنة 2008 لأراضٍ تابعة لدير القديس جبرائيل (الذي تأسس سنة 397) وعدة أديرة وكنائس أخرى، ولعدة مالكي أراضٍ في جنوب شرق تركيا.

ونشير إلى أنه لم يبقَ في طور عبدين (الكلمة الآرامية التي تعني “جبل خدام” الله) سوى أقل من 2000 آرامي. أحياناً، تسمى هذه المنطقة في جنوب شرق تركيا “جبل آثوس الشرق” بسبب أديرتها وكنائسها القديمة. وخلال العقود الأخيرة، هرب آلاف الآراميين الذين لا يزالون يتكلمون “لغة يسوع” من أرض أجدادهم في هذه الهضبة القديمة، وذلك بشكل رئيسي نتيجة القمع المتنامي الذي مارسه بحقهم جيرانهم الأكراد في سبعينيات القرن الماضي، والصراع بين الدولة والمنظمة الانفصالية الكردية (حزب العمال الكردستاني) في الثمانينيات والتسعينيات.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2236 ثانية