كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل
| مشاهدات : 995 | مشاركات: 0 | 2018-05-23 08:31:50 |

رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام  ديوان اوقاف الديانات

 

استقبل السيد رعد جليل كجة جي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية في مقر الديوان  السيدة لويزاكستهاوزنمديرةمكتبيونسكو العراق يوم  الثلاثاء22 أيار2018 .

وقد تم التباحث خلال اللقاء عن التنسيق والتعاون المشترك لتوقيع اتفاقية إعادة إعمار كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك وحماية كنيسة الساعة لللاتين في الموصل وكذلك إعمار مزارات الايزيديين في سنجار والتي تعرضت للتخريب والهدم اثناء احتلال عصابات داعش الارهابية محافظة نينوى .

ومن المؤمل ان يتم تنفيذ اعمال الصيانة والترميم من مبالغ منحة دولة الامارات العربية المتحدة والتي سبق ان خصصت مبالغ ايضا لاعادة اعمار منارة الحدباء والجامع النوري في الموصل مع امكانية  مشاركة  دول اخرى مستقبلا  في تقديم منح اخرى لاعمار المعالم الاثرية والتراثية في الموصل .

كما تم التباحث بخصوص إعمار الكنائس الاخرى في الموصل ومنها كنيسة الطاهرة للسريان الارثوذكس التي تعرضت للهدم والازالة بشكل كامل وتحويل موقعها الى موقف للسيارات .

كما اكد رئيس الديوان ضرورة ان تراعي المنظمة الحفاظ على المعالم الاثرية المسيحية والاشورية القديمة وعدم البناء عليها ومنها على سبيل المثال جامع النبي يونس في الموصل

بعدهاتطرق السيد رعد كجةجي الى وضع الكنائس الاثرية في العراق وخاصة كنائس الشورجة والسوق العربي في بغداد والتي لم يتم اعادة إعمارها بسبب تلكؤ وإهمال وزارة الثقافة في صرف المبالغ التي خصصتها حكومة جمهورية العراق ضمن بغداد عاصمة الثقافة العربية ، كما تم التطرق الى الكنائس الاثرية في كوخي والاثار المسيحية الاخرى في النجف وكربلاء وتكريت والمزارات الايزيدية في سنجار وبعشيقة وبحزاني ومنادي الصابئة المندائيين في العراق .

اماالسيدة اكستهاوزن فتحدثت عن الجهود المبذولة من قبل مكتب يونسكو العراق والى التحدي الكبير التي تواجهه منظمة اليونسكو لايجاد الية مشتركة لادارة المباني التي يوجد تحتها معالم اثرية وضرورة ان تكون عملية التوثيق هي الخطوة الاولى.

وحضر اللقاء المدراء العامين في الديوان .

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5599 ثانية