بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      كلارا عوديشو: رسالة تهنئة إلى شعب كوردستان كافة بمناسبة حلول عيد نوروز      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 915 | مشاركات: 0 | 2018-05-17 11:57:55 |

للمرة الاولى منذ الاستفتاء.. ماكغورك يلتقي بارزاني في اربيل

بريت ماكغورك خلال لقائه مسعود بارزاني في اربيل يوم الاربعاء - صورة: موقع بارزاني الرسمي

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

شدد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك على ضرورة أن يكون إقليم كوردستان "قويا ومؤثرا" في المعادلة السياسية العراقية، مستبعدا في الوقت نفسه نجاح مساعي تشكيل الحكومة الجديدة بغياب الكورد.

أدلى ماكغورك بهذه التصريحات خلال لقائه زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني وهو اول لقاء يجمعهما منذ استفتاء الاستقلال الذي اجراه اقليم كوردستان العام الماضي.

ووصل ماكغورك الى اربيل يوم الاربعاء بعد سلسلة مشاورات اجراها مع المسؤولين العراقيين في بغداد لبحث نتائج الانتخابات التشريعية في العراق.

وقال مكتب بارزاني في بيان إن ماكغورك هنأ الكورد بنجاح الانتخابات العراقية وفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني، كما اكد على الدور "المهم والتاريخي" لبارزاني.

وجدد المبعوث الامريكي، بحسب البيان، تأكيد بلاده على ضرورة "أن يكون إقليم كوردستان قوياً ومؤثراً في المعادلة العراقية".

واجرى بارزاني وماكغورك خلال الاجتماع الذي عقد الاربعاء مشاورات في نتائج الانتخابات البرلمانية ودور إقليم كوردستان في استقرار العراق كما تم تسليط الضوء على مساع تشكيل الحكومة الجديدة.

وجاء في البيان أن الجانبين أكدا على انه "من دون مشاركة الكورد الفعالة والحقيقية فإن المساعي لتشكيل الحكومة وخلق حالة الاستقرار لن تنجح".

ولقاء المبعوث الامريكي مع بارزاني اشارة فيما يبدو الى أن واشنطن ترى انه لا يمكن تشكيل حكومة من دون اشراك بارزاني في مفاوضات تشكيلها.

ومنذ سقوط النظام السابق عام 2003 اعتمد العراق طريقة معقدة في الحكم تفرض قيام تحالفات برلمانية، لمنع عودة الديكتاتورية.

وأحرز زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المرتبة الاولى في الانتخابات التي اجريت يوم السبت مما شكل مفاجأة لقوائم اخرى كانت تتوقع الحصول على المركز الاول.

ويريد الصدر التحالف مع جميع القوائم الفائزة بما في ذلك الحزب الديمقراطي الكوردستاني باستثناء تحالف الفتح وائتلاف المالكي وهما مقربان من طهران.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0773 ثانية