الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 998 | مشاركات: 0 | 2018-05-16 10:03:46 |

من حكايات جدتي ... الرابعة والسبعين

بدري نوئيل يوسف

 

الزوجان الكسولان.

 

حدثتنا جدتي في هذه الليلة أن رجلا كان يعيش في وسط الصحراء، في خيمة وكان فقيرا جدا، حتى أنه لا يجد لقمة العيش هو وزوجته وأولاده، مع ذلك كان سعيدا راضيا لا يشتكي أبدا ويشكر الله على كل شيء.

في احدى الليالي الشتوية الباردة أشعل هذا الرجل نارا ليدفأ هو وعائلته، فقد كانت ليلة شديدة البرودة، وفجأة سمع الرجل صوت حوافر خيول تقترب من خيمته، استقبل الرجل وعائلته رجلان ورحب بهما وعلى الفور طلب من أبنه الكبير وزوجته ذبح الشاة واعداد الطعام للضيوف.

سمع الرجلان حديث الرجل مع عائلته وعلما أنه لا يملك غير هذه الشاة، فحاولا منعه من ذبح الشاة لكنه رفض وأصر على اكرام الضيف، وبسرعة قامت العائلة بذبح الشاة واعدوا الطعام للضيفين فأكلا وشربا وباتا عنده حتى الصباح، بعدما شكراه على كرم الضيافة وحسن استقبالهما، وقبل أن ينصرفا طلبا من الرجل أن يزورهما في المدينة في أقرب وقت، ولم يعرف الرجل أن الرجلين هما حاكم المدينة ووزيره المخلص.

بعد عدة ايام نزل الرجل إلى المدينة وسأل عن الرجلين وارشداه إلى قصر الحاكم علم أنهما الحاكم ووزيره، ولكن لم يقابلهما وقال في نفسه: كيف أطلب المساعدة من مخلوق ضعيف ولا أطلبها من الخالق الرزاق.

عاد الرجل إلى خيمته في الصحراء وأخبر زوجته واولاده بما حدث، فرحت الزوجة بقناعة زوجها الذي ملأ قلبها باليقين والثقة بالله.

في احدى الليالي هبت ريح شديدة حطمت الخيمة، قام الرجل وعائلته بالرحيل في اليوم التالي إلى مكان اخر، وبينما هو يحفر ليثبت الخيمة، وإذا بصندوق كبير تحت رمال الصحراء، فتحه فوجده مملوء بالذهب والفضة؟

فرح الرجل وعائلته بهذا الصندوق وقرر أن يبيع هذا الكنز، وأن يبني قصرا كبيرا في المدينة.

بنى الرجل قصرا جميلا، سمع الحاكم ببناء هذا القصر الجميل والكبير، أرسل أحد جنوده ليعلم من هو صاحب القصر بعدما عرف الجندي، عاد للحكام وأخبره أن صاحب القصر كان يسكن خيمة في الصحراء وعثر على كنز باعة وبنى القصر، ذهب الحاكم بصحبة وزيره إلى صاحب القصر وعندما رآهما الرجل عرفهما وعرفوه ففرحوا بهذا اللقاء، سأله الحاكم: لماذا لم تأتي الينا لنعطيك المكافئة والهدية التي تستحقها.

أجاب الرجل بثقة عالية: لقد جئت اليكما ولم اعرف أنكَ الحكام، ولكن بعدما علمت عدت إلى خيمتي، والسبب أن العبد ينبغي أن يتوكل على الله ولهذا رزقني بهذا الرزق الواسع، فرح الحاكم بكلام الرجل وأخبره أنه سيكون صديقا له وتعلم الحاكم درسا لا ينساه أبدا، وهكذا اولادي عليكم التوكل على الله دائما في كل شيء.

نعود لحكايتنا اليومية يحكى أن فتى كسولا كان يرعى الأغنام رغما عنه، وفي أحد الأيام كان يفكر ويقول لو أن لي زوجة ترعى الأغنام بدلا عني حتى لا يضيع شبابي في العمل أريد أن أستثمر شبابي في الراحة والاستمتاع بالنوم.

تقدم لخطبة ابنة الجيران وكانت مشهورة بالكسل مثله، ففرح أهلها أن أحدا جاء يخطبها ومن الذي جاء يخطبها إنه جارهم الكسول، تزوج وعاشا في بيت صغير وأخذت زوجته ترعى الأغنام كل يوم، وفي أحد الأيام خرج الزوج مع زوجته لرعي الغنم لأنه تعب من النوم فأراد أن يخرج قليلا حتى يحس بطعم النوم بعد التعب مرة اخرى، جاءت لزوجته فكرة ذكية فقالت له: يا زوجي العزيز نبيع هذه المعزات ونشتري بدلا منها خلية نحل من جارنا؟

 فقال لها: شكرا لكِ أنتِ زوجة ذكية، حقا إنكِ رائعة، أليس النحل أفضل؟ يخرج كل يوم ليجمع الرحيق دون أن نخرج معه ونتعب أنفسنا ويعود في المساء ومعه عسل كثير، وما علينا سوى أن نجمع هذا العسل، وأضافت الزوجة بالإضافة إلى ذلك فالعسل سهل التخزين أما الحليب فسريع الفساد.

فذهبا إلى الجار وبادلاه العنزات بخلية نحل وقبل الجار ذلك عن طيب خاطر، وأمضيا ليلهما ونهارهما على سريرهما يرتاحان، ووضعا فوق السرير رفا فوقه جرة العسل وبجانب السرير وضعا عصى ليتناولا الجرة بسهولة ولا يحتاجان النهوض من الفراش، وفي أحد الأيام قالت له زوجته: ما رأيك أن نبيع من هذا العسل ونشتري عنزة ثمن نبيع من حليبها ونشتري بقرة وهكذا حتى يصير لدينا ما يكفينا الحاجة، فقال لها: نعم إنها فكرة رائعة ولكننا نحتاج إلى من يرعاها فنحن لن نضيع أثمن أوقاتنا في العمل فقالت الزوجة ما رأيك أن ننجب طفلا فقال لها أجل هذا أفضل حل فقالت له: وكيف به إذا عصاك ولم يسمع كلامك؟ وربما يكون كسولا لا يحب العمل؟ فقال لها: سأهوي على رأسه بهذه العصى هكذا ورفع العصى فارتطمت بجرة العسل وسقطت فانكسرت وسكب العسل منها على الأرض، فما كان منهما إلا أن قالا في برود لقد ارتحنا من هم الماشية وارتحنا من هم ابننا العاصي، لقد كانت هذه صدمة أتعب أعصابنا هيا بنا ننام لنرتاح من هذه الصدمة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5480 ثانية