المجلس الشعبي يشارك بجلسة حوارية في الكونغرس الأمريكي في واشنطن      سهل نينوى يتصدر مباحثات مسرور بارزاني وغاريت      شاهد.. آثار الدمار الذي لحق بكنائس مسيحيي الموصل لا يزال قائما دون ان تمتد اليه يد الاعمار      الكاردينال ساندري يستنكر القرارات “النادرة جدا” التي تتخذ لمصلحة المسيحيين المشرقيين      أبرشية بغداد: أملاك المسيحيين تتعرض للمصادرة والاستحواذ من قبل متنفذين      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في قداس اليوبيل الذهبي لتدشين كنيسة سيّدة فاتيما بحيّ القصور، دمشق      نصار الربيعي يستقبل رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية      في عيد الرابطة السريانية 43، حبيب افرام: هل نيأس من الوطن؟      العثور على أرمينيا الخاصة بي.. قرن بعد الإبادة الجماعية      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) تعقد الاجتماع الثاني مع ممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالأقليات / اربيل- عنكاوا      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها      السنة يحسمون الخلاف على الدفاع .. من هو المرشح الاوفر حظاً؟      12 مليار دينار عراقي مفقودة أو تالفة وليست 7 مليارات      إنطلاق قافلة جديدة من المهاجرين نحو الولايات المتحدة      سفير طهران في بغداد يتوعد الشعب العراقي      موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس.. موعد مع الأرقام القياسية      الكشف عن "أسوأ سنة" مرت على الأرض على الإطلاق      تاريخ المسرح العراقي مع الفنان الرائد يحيى فائق في مشيكان الامريكية      البابا يشدد على أهمية الاستسلام لمحبة الله والثقة برحمته      وزارة كهرباء إقليم كوردستان ترفع إنتاج الطاقة على مراحل
| مشاهدات : 1096 | مشاركات: 0 | 2018-05-13 09:48:35 |

مدير المرصد الآشوري: ينبغي أن ينقل ممثلو المسيحيين مآسي مكونهم إلى مراكز القرار في العراق

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

تحدث مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان، جميل دياربكرلي، عن أوضاع المسيحيين في العراق وكيفية مشاركتهم في انتخابات البرلمان العراقي، مؤكداً أن ممثلي المسيحيين ينبغي أن ينقلوا مآسي المسيحيين إلى مراكز القرار في العراق.

وقال دياربكرلي إن "المسيحيين يتعرضون إلى مآسي واضطهادات ليس في العراق وحده بل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والحروب الحالية تهدد وجودهم التاريخي".

وأكد "أننا في المرصد نولي أهمية كبيرة للانتهاكات التي تحدث ضد المسيحيين، خاصة في الفترة الأخيرة التي رافقت سيطرة تنظيم (الدولة الإسلامية) داعش، الإرهابي على قرى وبلدات المسيحيين في سهل نينوى ومناطق أخرى في العراق".

وأردف يقول: "بعد القضاء على داعش في المنطقة، أصبحنا أمام وجه آخر لداعش، حيث انتهينا من الإرهاب الجسدي والقتل إلا أننا وجدنا أنفسنا أمام مسألة خطيرة وهو الإرهاب الفكري ومحاربة المسيحيين المدنيين في قراهم وبلداتهم".

كذلك أشار إلى "وجود تغيير ديمغرافي في المناطق التي يقطن فيها المسيحيون، حيث أن المجموعات المسلحة تسعى إلى تهجير المسيحيين من قراهم ومناطق في سهل نينوى"، مشدداً "هناك تحريض من الحكومة العراقية على هذه المسألة".

وحول أسباب اهتمام المرصد بالانتخابات العراقية، أفاد مدير المرصد الآشوري، بأن "انتخابات البرلمان العراقي تواجه تحديات عدة، ونتيجة هذه الانتخابات قد تساهم بزيادة المشاكل الموجودة أو إيجاد حلول للمشاكل العالقة في البلاد".

وعن مشاركة المسيحيين في الانتخابات في قوائم مختلفة، أوضح أن "الانتخابات ضرورية، والأهم منها هو الأصوات الحقيقية من للمسيحيين والذين يمثلونهم لنقل مآسي والجرائم التي يتعرض لها المسيحيون إلى مراكز القرار في الدولة العراقية".

وأضاف يقول: "هناك ممارسات بحق المسيحيين في المنطقة، وخصوصاً في العراق، وهي موجودة حتى على المستوى الحكومي والبرلماني والإدارات المحلية".

وبشأن أوضاع المسيحيين في إقليم كوردستان، قال دياربكرلي، إن "أوضاعهم في إقليم كوردستان أفضل إلى حد ما، حيث أن هناك حالة سياسية منفتحة، وهامش من الحريات"، معتبراً "تجربة إقليم كوردستان في حماية المسيحيين مميزة وهي غير موجودة في جميع دول الشرق الأوسط".








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5717 ثانية