ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحيي الذكرى الخمسين لرحيل الملفان المطران مارغريغوريوس بولس بهنام      بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، اقتبال عشر مؤمنين لدرجات شماسية مختلفة في بغداد      عشرات العائلات المسيحية تعود إلى الموصل بعد الهجرة القسرية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يبارك الهيكلة الجديدة لجمعية شباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني      اثر لقائه وزير الدفاع الوطني حبيب افرام: أبو صعب حاكى الضمير المشرقي: "لن ننسى المطرانين المغيبين"      عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "      اليونسكو تعتبر لغة الأرمن الهامشين في تركيا واللغة الأرمنية الغربية من اللغات في طور الزوال      الدراسة السريانية تشارك في احتفال الدراسة التركمانية باليوم العالمي للغة الأم في بغداد      بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      الكشف عن تعديلات بقانون الاحزاب تهدف لـ"استقرار العراق"      جيوش الخليج تتحرك بعد إطلاق إيران "الولاية 97"      مانشستر يونايتد يستعد لعرقلة ليفربول في موقعة نارية      الشموع أصبحت "قاتلة"      البطريرك الراعي يبيّن موقف الكنيسة: نحن مع الزواج المدني ’الإلزامي‘      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"
| مشاهدات : 1707 | مشاركات: 0 | 2018-05-13 09:48:10 |

الواح طينية في موقع (باسطكي) في دهوك تكشف معلومات عن المدينة الاشورية المفقودة "ماردامان"

 

عشتار تيفي كوم - موقع المتحف العراقي/

بعد ما تم ترجمة الالواح من قبل علماء الآثار من جامعة توبنغن الالمانية التي نقبو فيها ويعود تاريخ الألواح الطينية إلى الإمبراطورية الآشورية الوسطى ، حوالي 1250 ق.م وكانت الالواح تسلط الضوء قليلاً على تاريخ المدينة والمنطقة في وقت الإمبراطورية الآشورية الوسطى.

وكانت المدينة التي تعود للعصر البرونزي مملكة مهمة وعاصمة اقليمية للاشوريين في يوماً من الايام والتي يعود تاريخها حوالي 2200 -1200 ق.م

سميت المدينة باسم مردامان في المصادر البابلية القديمة من حوالي 1800 قبل الميلاد ، والتي من المحتمل أن تكون الآشورية مرداما. حسب المصادر ، كانت مركز المملكة تم السيطرة عليها من قبل أحد أعظم الحكام الاشوريين في ذلك الوقت ، شمشي - أداد الأول ، في عام 1786 قبل الميلاد ، واندمجت في إمبراطوريته في بلاد ما بين النهرين العليا. ومع ذلك ، بعد بضع سنوات أصبحت مملكة مستقلة تحت حكم الحوريين. تبعت فترة من الازدهار ، ولكن بعد فترة وجيزة دمرت المدينة من قبل التوروک‌که‌ها ، القبائل الهمج الاتون من جبال زاكروس من الشرق بالقرب من بحيرة اروميا..

كانت المدينة موجودة باستمرار وحققت أهمية كما تظهر النصوص المسمارية ، كانت المقر الإداري للحكم الآشوري الأوسط. بين 1250 و 1200 قبل الميلاد".هذا يكشف عن مقاطعة جديدة لم تكن معروفة من قبل في الإمبراطورية ، والتي تمتد على أجزاء كبيرة من شمال بلاد ما بين النهرين وسوريا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. حتى اسم الحاكم الآشوري ، أشور-ناصر ، ومهامه وأنشطته موصوفة في اللالواح الطينية.
يمكن تتبع تاريخ ماردامان إلى أبعد من ذلك ، إلى الفترات المبكرة من حضارة بلاد ما بين النهرين. من مصادر من سلالة أور الثالثة ، حوالي 2100-2000 قبل الميلاد ، كانت تصورها كمدينة مهمة على الأطراف الشمالية لإمبراطورية بلاد النهرين.

يعود أقدم مصدرلها إلى الإمبراطورية الأكدية ، التي تعتبر الإمبراطورية الأولى في التاريخ. يذكر أن المدينة دمرت للمرة الأولى حوالي 2250 قبل الميلاد من قبل Naram-Sin ،الذي يعتبر كا أقوى حاكم أكدي.

- من المؤكد أن الحفريات المستقبلية لجامعة توبنغن في باسطكي ستنتج الكثير من الاكتشافات المثيرة.
- تم اكتشاف موقع باسطكي التي تعود في العصر البرونزي في عام 2013 من قبل علماء الآثارفي جامعة توبنغن . تم ترسيب الأقراص الطينية التي تم العثور عليها في عام 2017 في وعاء فخاري يستخدم كأرشيف ، وقد تم لفها في غطاء سميك من الصلصال إلى جانب سفن أخرى. "ربما تم إخفاؤها بهذه الطريقة بعد قليل من تدمير المبنى المحيط بها.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6602 ثانية