المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل المهنئين و لليوم الثاني بذكرى تأسيسه      البطريرك ساكو يزور ايمن الموصل وبلدات سهل نينوى      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يستقبل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو      النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية العراقية الخاصة بقوائم كوتا المسيحيين حسب مااعلنتها المفوضية العليا للانتخابات بتاريخ 15/5/2018      غبطة البطريرك يونان يزور قداسةَ البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني      مقابلة اذاعة SBS مع غبطة المطران مار ميلس زيا حول تأسيس كلية نصيبين الآشورية للاهوت في سيدني      نيجيرفان البارزاني: حكومة إقليم كوردستان مستعدة للحوار مع بغداد للحفاظ على أمن واستقرار المسيحيين في سهل نينوى      توضيح من البطريركية الكلدانية عمّا ورد في وسائل التواصل الاجتماعي عن الانتخابات      المجلس الشعبي يستقبل المهنئين بمناسبة الذكرى الـ11 لتأسيسه      البطريرك ساكو يرسم اربعة كهنة في العراق      البابا فرنسيس: ليعطنا الرب النعمة لكي نسير دائمًا على درب الوحدة الحقيقيّة      رونالدو.. غلطة فينغر الكبرى في أرسنال      للمرة الاولى منذ الاستفتاء.. ماكغورك يلتقي بارزاني في اربيل      العراق.. الصدر والعبادي يقتربان من إعلان تحالف صريح      مكتب التحقيقات الأمريكي يلاحق مئات الإرهابيين بالداخل..      الصدر عن الحكومة المقبلة: لن تكون خلطة عطار      عواصف تضرب شمال شرق أمريكا وتعطل النقل وتقطع الكهرباء      أستراليا تعتزم تعديل نظام تأشيرات المهاجرين وسط تحذيرات من إقدامهم على الانتحار      جمهور ليفربول يهدد ريال مدريد      دراسة تجيب: هل قصار القامة أكثر عدوانية؟
| مشاهدات : 1111 | مشاركات: 0 | 2018-05-13 09:48:10 |

الواح طينية في موقع (باسطكي) في دهوك تكشف معلومات عن المدينة الاشورية المفقودة "ماردامان"

 

عشتار تيفي كوم - موقع المتحف العراقي/

بعد ما تم ترجمة الالواح من قبل علماء الآثار من جامعة توبنغن الالمانية التي نقبو فيها ويعود تاريخ الألواح الطينية إلى الإمبراطورية الآشورية الوسطى ، حوالي 1250 ق.م وكانت الالواح تسلط الضوء قليلاً على تاريخ المدينة والمنطقة في وقت الإمبراطورية الآشورية الوسطى.

وكانت المدينة التي تعود للعصر البرونزي مملكة مهمة وعاصمة اقليمية للاشوريين في يوماً من الايام والتي يعود تاريخها حوالي 2200 -1200 ق.م

سميت المدينة باسم مردامان في المصادر البابلية القديمة من حوالي 1800 قبل الميلاد ، والتي من المحتمل أن تكون الآشورية مرداما. حسب المصادر ، كانت مركز المملكة تم السيطرة عليها من قبل أحد أعظم الحكام الاشوريين في ذلك الوقت ، شمشي - أداد الأول ، في عام 1786 قبل الميلاد ، واندمجت في إمبراطوريته في بلاد ما بين النهرين العليا. ومع ذلك ، بعد بضع سنوات أصبحت مملكة مستقلة تحت حكم الحوريين. تبعت فترة من الازدهار ، ولكن بعد فترة وجيزة دمرت المدينة من قبل التوروک‌که‌ها ، القبائل الهمج الاتون من جبال زاكروس من الشرق بالقرب من بحيرة اروميا..

كانت المدينة موجودة باستمرار وحققت أهمية كما تظهر النصوص المسمارية ، كانت المقر الإداري للحكم الآشوري الأوسط. بين 1250 و 1200 قبل الميلاد".هذا يكشف عن مقاطعة جديدة لم تكن معروفة من قبل في الإمبراطورية ، والتي تمتد على أجزاء كبيرة من شمال بلاد ما بين النهرين وسوريا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. حتى اسم الحاكم الآشوري ، أشور-ناصر ، ومهامه وأنشطته موصوفة في اللالواح الطينية.
يمكن تتبع تاريخ ماردامان إلى أبعد من ذلك ، إلى الفترات المبكرة من حضارة بلاد ما بين النهرين. من مصادر من سلالة أور الثالثة ، حوالي 2100-2000 قبل الميلاد ، كانت تصورها كمدينة مهمة على الأطراف الشمالية لإمبراطورية بلاد النهرين.

يعود أقدم مصدرلها إلى الإمبراطورية الأكدية ، التي تعتبر الإمبراطورية الأولى في التاريخ. يذكر أن المدينة دمرت للمرة الأولى حوالي 2250 قبل الميلاد من قبل Naram-Sin ،الذي يعتبر كا أقوى حاكم أكدي.

- من المؤكد أن الحفريات المستقبلية لجامعة توبنغن في باسطكي ستنتج الكثير من الاكتشافات المثيرة.
- تم اكتشاف موقع باسطكي التي تعود في العصر البرونزي في عام 2013 من قبل علماء الآثارفي جامعة توبنغن . تم ترسيب الأقراص الطينية التي تم العثور عليها في عام 2017 في وعاء فخاري يستخدم كأرشيف ، وقد تم لفها في غطاء سميك من الصلصال إلى جانب سفن أخرى. "ربما تم إخفاؤها بهذه الطريقة بعد قليل من تدمير المبنى المحيط بها.

 










شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7791 ثانية