المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل توماس جاريت عضو الكونغرس الامريكي      رئيس لجنة إعادة الدور في نينوى: موافقة الكنيسة شرط لنقل ملكية عقارات المسيحيين      البابا فرنسيس يحيّي مبادرة بطريركية البندقية وهيئة مساعدة الكنيسة المتألمة للتـذكير بالمسيحيين المضطهدين في العالم      نينوى تعيد بناء دور العبادة عقب طرد داعش      غبطة البطريرك يونان يزور غبطة أخيه البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك      المتروبوليت غطاس هزيم يزور البطريركية الكلدانية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا رسميًّا من مجلس الشعب الأردني في مقرّ البطريركية في دمشق      حكومة إقليم كوردستان ترد على تقارير تتحدث عن وجود "انتهاكات" بحق المسيحيين      شبكة تحالف الأقليات العراقية تقيم ورشة عمل تعزيز حقوق الأقليات العراقية / بيروت      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في زيارة لمؤسسة الرسالة (Apostoli) التي تعنى بمساعدة اللاجئين / اليونان      النزاهة تكشف حجم الاموال التي صرفت على قطاع الكهرباء في السنوات السابقة      كوردستان تتأثر بمنخفضين جويين والامطار والثلوج تجتاح الاقليم وتستمر لأيام      قاض يأمر حكومة ترامب بأخلاء سبيل اكثر من 100 عراقي محتجز في امريكا      الكشف عن أسباب ظاهرة نفوق ملايين الأسماك في العراق      بعد أكبر جسر بحري.. الصين تفاجئ العالم بمعجزة عمرانية      من هم البدلاء المتاحين لمدرب المنتخب الوطني لتعويض جستن ميرام      الاجتماع الدوري لكهنة بغداد      إجلاء الآلاف في غواتيمالا بعد ثوران بركان إلـ"فويغو"      جنرال الكتريك ترد على تقرير صحيفة وول ستريت بشأن كهرباء العراق      أستراليا تنظر في خفض حصتها من المهاجرين
| مشاهدات : 1562 | مشاركات: 0 | 2018-05-13 09:48:10 |

الواح طينية في موقع (باسطكي) في دهوك تكشف معلومات عن المدينة الاشورية المفقودة "ماردامان"

 

عشتار تيفي كوم - موقع المتحف العراقي/

بعد ما تم ترجمة الالواح من قبل علماء الآثار من جامعة توبنغن الالمانية التي نقبو فيها ويعود تاريخ الألواح الطينية إلى الإمبراطورية الآشورية الوسطى ، حوالي 1250 ق.م وكانت الالواح تسلط الضوء قليلاً على تاريخ المدينة والمنطقة في وقت الإمبراطورية الآشورية الوسطى.

وكانت المدينة التي تعود للعصر البرونزي مملكة مهمة وعاصمة اقليمية للاشوريين في يوماً من الايام والتي يعود تاريخها حوالي 2200 -1200 ق.م

سميت المدينة باسم مردامان في المصادر البابلية القديمة من حوالي 1800 قبل الميلاد ، والتي من المحتمل أن تكون الآشورية مرداما. حسب المصادر ، كانت مركز المملكة تم السيطرة عليها من قبل أحد أعظم الحكام الاشوريين في ذلك الوقت ، شمشي - أداد الأول ، في عام 1786 قبل الميلاد ، واندمجت في إمبراطوريته في بلاد ما بين النهرين العليا. ومع ذلك ، بعد بضع سنوات أصبحت مملكة مستقلة تحت حكم الحوريين. تبعت فترة من الازدهار ، ولكن بعد فترة وجيزة دمرت المدينة من قبل التوروک‌که‌ها ، القبائل الهمج الاتون من جبال زاكروس من الشرق بالقرب من بحيرة اروميا..

كانت المدينة موجودة باستمرار وحققت أهمية كما تظهر النصوص المسمارية ، كانت المقر الإداري للحكم الآشوري الأوسط. بين 1250 و 1200 قبل الميلاد".هذا يكشف عن مقاطعة جديدة لم تكن معروفة من قبل في الإمبراطورية ، والتي تمتد على أجزاء كبيرة من شمال بلاد ما بين النهرين وسوريا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. حتى اسم الحاكم الآشوري ، أشور-ناصر ، ومهامه وأنشطته موصوفة في اللالواح الطينية.
يمكن تتبع تاريخ ماردامان إلى أبعد من ذلك ، إلى الفترات المبكرة من حضارة بلاد ما بين النهرين. من مصادر من سلالة أور الثالثة ، حوالي 2100-2000 قبل الميلاد ، كانت تصورها كمدينة مهمة على الأطراف الشمالية لإمبراطورية بلاد النهرين.

يعود أقدم مصدرلها إلى الإمبراطورية الأكدية ، التي تعتبر الإمبراطورية الأولى في التاريخ. يذكر أن المدينة دمرت للمرة الأولى حوالي 2250 قبل الميلاد من قبل Naram-Sin ،الذي يعتبر كا أقوى حاكم أكدي.

- من المؤكد أن الحفريات المستقبلية لجامعة توبنغن في باسطكي ستنتج الكثير من الاكتشافات المثيرة.
- تم اكتشاف موقع باسطكي التي تعود في العصر البرونزي في عام 2013 من قبل علماء الآثارفي جامعة توبنغن . تم ترسيب الأقراص الطينية التي تم العثور عليها في عام 2017 في وعاء فخاري يستخدم كأرشيف ، وقد تم لفها في غطاء سميك من الصلصال إلى جانب سفن أخرى. "ربما تم إخفاؤها بهذه الطريقة بعد قليل من تدمير المبنى المحيط بها.

 













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3345 ثانية