غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 1077 | مشاركات: 0 | 2018-05-01 09:15:03 |

مارجرجس.. 7 سنوات تعذيب لأمير الشهداء لتمسكه بالإيمان المسيحي

 

عشتار تيفي كوم - صدى البلد/

مايكل حنا

ينظر إلى القديس مارجرجس كأمير للشهداء في المسيحية لتعرضه للتعذيب ليس لمدة عام واحد فقط، بل لمدة سبعة أعوام متواصلة ما يدل على صموده وشجاعته وتمسكه بالايمان المسيحي، حتى أصبح القديس مارجرجس يتمتع بمكانة خاصة بين جميع القديسين، وشعبية كبيرة بين الأقباط حيث يطلبونه للشفاعة لتحقيق الأمنيات.

" مارجرجس الروماني" هو البطل الروماني الذى يحتقل المسيحيون فى كل أنحاء العالم بعيد استشهاده يوم 1 مايو من كل عام، ولد عام 280 م فى مدينة اللد بفلسطين من أبوين مسيحيين من طبقة النبلاء وعندما توفى والده قامت أمه بتربيته تربية دينية حسنة وحينما بلغ السابعة عشر من عمره التحق بالجندية وترقى حتي شغل منصب قائد الجيش الروماني أيام حكم الملك دقلديانوس، ومن شدة إعجاب الملك به كجندي يتسم بالأخلاق الحميدة والشجاعة والفروسية منحه لقب أمير والجنسية الرومانية، وأغدق عليه بالكثير من الأموال والهدايا منها الحصان الأبيض الذي يظهر به فى كل الصور والأيقونات المسيحية.

أدى ذلك إلى إثارة الحقد والكراهية من المقربين الوثنيين للملك على حبه وتفضيله للأمير جرجس عنهم، لذا فكروا في التخطيط لإشعال الفتن بين الملك والمسيحيين بجعله يصدر مرسومًا يعلن فيه الحرب على معتنقي الديانة المسيحية وتعذيبهم وحرق كنائسهم، وحينما علم الأمير جرجس بهذا البيان قام بتمزيقه لما فيه من ظلم جامح فأمر الأمبراطور دقلديانوس بتعذيب هذا القديس بجميع أنواع آلات التعذيب لمدة سبع سنوات متتالية، وخلال فترة تعذيبه آمن بالعقيدة المسيحية الكثير من الرومان منهم زوجة الأمبراطور ألكساندرا وعندما يأس الأمبراطور دقلديانوس من الأمير لتمسكه بعقيدته أمر بقطع رأسه عام 303 م، وهو فى عمر ثلاثة وعشرون عامًا وبعد إستشهاده نقل جثمانه إلى مدينة اللد بفلسطين حيث موطنه الأصلي.

ويوجد فى مصر القديمة محطة باسم مارجرجس وفى هذه المنطقة يوجد دير مارجرجس الأثري للروم الارثوذكس الذي يحتوي على الكثير من آلات التعذيب التى تعذب بها هذا القديس منها السلسة الحديدية التى قيدوه بها والحربة وآلة الهنبازين التى فرموا بها القديس والشبشب المصنوع من الحديد والمسامير الذى ألبسوه للقديس والسجن الذى حبس فيه كما يوجد بالقرب منه دير مارجرجس للرهبات والذي يحتوى على جزء من رفات القديس .

يتمتع القديس مارجرجس بشهرة واسعة لدي الكثير من الطوائف المسيحية لذا يوجد الكثير من الكنائس في العديد من دول العالم تحمل إسم هذا القديس بل يوجد في بريطانيا 152  قرية على إسمه وصورته منقوشه على عملة الجنيه الإنجليزي ( الجنيه الذهب )  فى النمسا أنشأ الإمبراطور فريدرك عام 1470 م رتبة من الفروسية تحمل إسم القديس جرجس كذلك فى روسيا أنشأت الإمبراطورة كاترين وسامًا يحمل لقب جاورجيوس أي مار جرجس وكانت تمنحه للقادة العظام الذين ينتصرون فى الحروب وفى بيروت أيضًا يوجد خليج بإسم مارجرجس) .

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3861 ثانية