سالت على أرضها دماء الأبرياء وشهدت على كابوس داعش وها هي اليوم تعلو فيها أصوات الترانيم من جديد بينما سار أبناؤها في زياح ممجدين الله      حبيب افرام رئيس ​الرابطة السريانية: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من عائلات ضحايا انهيار جسر في مدينة جنوة الإيطالية      66 كنسية ومنشأة قبطية دمرها الإخوان يوم فض رابعة.. الجماعات الإسلامية استهدفت منشآت فى 9 محافظات ونهبت منازل الأقباط.. المنيا المحافظة الأكثر عنفا بـ17 عملية.. وفشل اقتحام 20 كنيسة أخرى بعد حصارهم      نائب لبناني تعليقا على تدني أعداد السوريين المسيحيين بسوريا:هل من أولوية أهم من عودة النازحين؟      بلد عربي يغلق الكنائس ويضيّق على المسيحيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يتقدم باحر التهاني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني      بالصور.. قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقيم قداسا بمناسبة تذكار مريم العذراء في كنيسة مريم العذراء - دهوك      محاضرة ثانية للدكتور روبين بيت شموئيل في طهران: اللغة الأم والأرض الأم      قداس بمناسبة تذكار مريم العذراء في قرية كوماني      احتفال كبير في كنيسة انتقال مريم العذراء في سيدني      حكومة إقليم كوردستان توزع رواتب المتقاعدين قبل حلول عيد الأضحى      البابا تواضروس يعزي شعب الكنيسة في رحيل الأنبا أرسانيوس      علماء يكتشفون أثر قدم عمرها 3000 عام      7 أرقام قياسية تنتظر ميسي في غياب رونالدو      موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022      بنس: الأفضل لتركيا ألا تختبر تصميم ترامب      بيان من الفرع الرابع عشر بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لميلاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      مؤسسة الجالية العراقية الامريكية تقيم مهرجانها الاول للصغار والشباب في ولاية مشيكان الامريكية      أردوغان يطمئن العراق بشأن حصته من المياه
| مشاهدات : 822 | مشاركات: 0 | 2018-04-26 10:22:43 |

كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الأوسط/

 

أصدر مركز «المسبار للدراسات والبحوث» في دبي وشركاؤه في «العين الأوروبية على التطرف» كتاباً بعنوان: «أعمال المؤتمر الدولي الثاني: التراث الرهباني في الشرق الأوسط»، وهو المؤتمر الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسيسكاني في قاعة النيل بكنيسة «سان جوزيف» بالقاهرة العام الماضي. وشارك في الكتاب أكاديميون وباحثون متخصصون من مصر، والنمسا، وألمانيا، وإيطاليا، ولبنان.
سلّط الكتاب الضوء على تاريخ الرهبنة السريانية البدائية، والمارونيات، والأرمنيات، والتاريخ الرهباني القبطي، والآثار الرهبانية الديرية، والليتورجيات الرهبانية، كما درس الأيقونات والمخطوطات القبطية في مصر. وقد أشرفت على تنسيق الكتاب ومراجعته الباحثة اللبنانية وعضو هيئة التحرير في المركز الدكتورة ريتا فرج.
تضمن الكتاب الذي جاء في (794 صفحة) أبحاثاً في العربية، والإنجليزية، والفرنسية، نشرت وفق ترتيب وتقسيم جلسات المؤتمر، نذكر من عناوين الأبحاث: أبناء العهد والرهبنة السريانية البدائية، وتاريخ الرهبنة السريانية، الكنيسة السريانية وتراثها في مجلة «المسرة»، الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية: التاريخ، الرهبانيات والخطاب، الليتورجيّا في الحياة الرهبانية السريانية المارونية، الملامح الليتورجية الخاصة في أديرة مصر، الصلاة الدائمة في الرهبنة الشرقية، جماعة الأكيميتيين: الرهبان عديمو النمو، أوكسيرنخوس والمسيحية وأسباب انتشار الرهبنة فيها، تصوير الفضائل في الفن القبطي، التقويم الميلادي القبطي والحبشي فلكياً وأثرياً.
يأتي هذا الكتاب في ظل قلق عام يمر به المسيحيون في العالم العربي، بعدما تراجعت أعدادهم في حواضرهم التاريخية (العراق، فلسطين، لبنان، مصر، سوريا) إبان العقود الأخيرة، ضمن جغرافيا متقلبة شهدت تحولات كبرى، تركت تأثيرات سلبية في مجمل المكوِّنات المجتمعية.
وكان مركز «المسبار» قد نشر مجموعة من الكتب التي تُعنى بشؤون الأقليات الدينية والإثنية في المنطقة العربية، فأصدر الكتب التالية: «الأقليات الدينية والإثنية بعد الربيع العربي»، «الأقباط بعد ثورة 25 يناير»، «المسيحيون في الشرق»، «التعددية في الخليج وجواره: الواقع والآفاق»، «المجتمعات التعددية: إشكاليات الاندماج وسياسات الدولة». ويأتي إصدار هذا الكتاب استكمالاً لتلك المساعي وتعزيزاً لقيم الحوار والعيش المشترك بين الأديان كافة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1592 ثانية