الكنيسة في العراق تشدد على أهمية بناء علاقات جديدة مع الآخرين      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية بخصوص ضرورة تمثيل طائفة السريان الكاثوليك بوزير في الحكومة اللبنانية الجديدة      فريق مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية يوزع منظومات تصفية وتحلية المياه المنزلية على 103 عائلة      اختتام الدورة التطويرية الحادية عشر لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية في بغداد      مشاركة راديو مريم عراق وأقليم كوردستان في مؤتمر راديو ماريا العالمي في أيطاليا      بالصور .... ابرشية اربيل الكلدانية وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية في الشرق الاوسط يقيمون العمل الجماعي بحسب الكتاب المقدس/ كنيسة ام المعونة في عنكاوا      السيد بشير شمعون شعيا النائب الثاني لمجلس عشائر السريان / برطلي يشارك في ورشة عمل تتضمن خطة استراتيجية للسلام في سهل نينوى      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      البطريرك ساكو يستقبل السيد مارك كرين مسؤول المساعدات الامريكية للأقليات في العراق      مسيحيو لبنان رقم صعب عام 2040      أمن كوردستان يعلن القبض على مجموعة تهرب النفط ضمنها عناصر أمن      مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة      ترامب يهدد باستدعاء الجيش وغلق الحدود مع المكسيك      وسط التوتر.. بوتن يحذر من "آفانغارد" الذي لا يمكن إيقافه      نافذة على سينودس الأساقفة: الترحيب بالمهاجرين هو التزام مسيحي      محمد بن سلمان يفكِّر في شراء مانشستر يونايتد الإنكليزي.. وأسهم النادي تشهد ارتفاعاً كبيراً      البابا يستقبل فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر أحمد الطيب      نيجيرفان بارزاني والحلبوسي يبحثان جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      رئيس الوزراء العراقي يعلن تشكيل الحكومة الإثنين المقبل      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم
| مشاهدات : 932 | مشاركات: 0 | 2018-04-26 10:22:43 |

كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الأوسط/

 

أصدر مركز «المسبار للدراسات والبحوث» في دبي وشركاؤه في «العين الأوروبية على التطرف» كتاباً بعنوان: «أعمال المؤتمر الدولي الثاني: التراث الرهباني في الشرق الأوسط»، وهو المؤتمر الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسيسكاني في قاعة النيل بكنيسة «سان جوزيف» بالقاهرة العام الماضي. وشارك في الكتاب أكاديميون وباحثون متخصصون من مصر، والنمسا، وألمانيا، وإيطاليا، ولبنان.
سلّط الكتاب الضوء على تاريخ الرهبنة السريانية البدائية، والمارونيات، والأرمنيات، والتاريخ الرهباني القبطي، والآثار الرهبانية الديرية، والليتورجيات الرهبانية، كما درس الأيقونات والمخطوطات القبطية في مصر. وقد أشرفت على تنسيق الكتاب ومراجعته الباحثة اللبنانية وعضو هيئة التحرير في المركز الدكتورة ريتا فرج.
تضمن الكتاب الذي جاء في (794 صفحة) أبحاثاً في العربية، والإنجليزية، والفرنسية، نشرت وفق ترتيب وتقسيم جلسات المؤتمر، نذكر من عناوين الأبحاث: أبناء العهد والرهبنة السريانية البدائية، وتاريخ الرهبنة السريانية، الكنيسة السريانية وتراثها في مجلة «المسرة»، الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية: التاريخ، الرهبانيات والخطاب، الليتورجيّا في الحياة الرهبانية السريانية المارونية، الملامح الليتورجية الخاصة في أديرة مصر، الصلاة الدائمة في الرهبنة الشرقية، جماعة الأكيميتيين: الرهبان عديمو النمو، أوكسيرنخوس والمسيحية وأسباب انتشار الرهبنة فيها، تصوير الفضائل في الفن القبطي، التقويم الميلادي القبطي والحبشي فلكياً وأثرياً.
يأتي هذا الكتاب في ظل قلق عام يمر به المسيحيون في العالم العربي، بعدما تراجعت أعدادهم في حواضرهم التاريخية (العراق، فلسطين، لبنان، مصر، سوريا) إبان العقود الأخيرة، ضمن جغرافيا متقلبة شهدت تحولات كبرى، تركت تأثيرات سلبية في مجمل المكوِّنات المجتمعية.
وكان مركز «المسبار» قد نشر مجموعة من الكتب التي تُعنى بشؤون الأقليات الدينية والإثنية في المنطقة العربية، فأصدر الكتب التالية: «الأقليات الدينية والإثنية بعد الربيع العربي»، «الأقباط بعد ثورة 25 يناير»، «المسيحيون في الشرق»، «التعددية في الخليج وجواره: الواقع والآفاق»، «المجتمعات التعددية: إشكاليات الاندماج وسياسات الدولة». ويأتي إصدار هذا الكتاب استكمالاً لتلك المساعي وتعزيزاً لقيم الحوار والعيش المشترك بين الأديان كافة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4900 ثانية