مراسيم تقديس وتركيب الصلبان فوق قباب كنيسة الارمن الارثوذكس في عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المهنئين لليوم الثالث على التوالي      رئيس البرلمان القبرصي يزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية ويؤكد أن قبرص هي أول دولة تقدمت بموضوع إبادة الأرمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة      حفل تخرج روضة مار أفرام في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس في بلدة برطلة السريانية      حوار خاص مع نيافة المطران مار أثناسيوس توما دقمة النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في بريطانيا      غبطة البطريرك يونان يشارك في مأدبة إفطار رمضانية بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، في القصر الجمهوري – بعبدا      البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      تحذير من واتسآب... خطأ قاتل يسمح للمستخدمين المحظورين إرسال رسائل إليك      تناول بيضة في اليوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب      الصدر يضع اللمسات الأخيرة على حكومة "لا سنية ولا شيعية ولا عربية ولا كوردية"      مفوضية انتخابات إقليم كوردستان تبحث في استخدام العد الإلكتروني من عدمه      السعودية: "ساما" تبدأ في إحلال الريال المعدني محل الورقي وسحبه من التداول تدريجياً      الحرب الذكية قادمة: موسكو تتوعد الغرب بجيش من الآليين وطائرات نووية تخرج من الماء!      تهديد روسي "خطير" لنهائي دوري أبطال أوروبا      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية
| مشاهدات : 705 | مشاركات: 0 | 2018-04-26 10:22:43 |

كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الأوسط/

 

أصدر مركز «المسبار للدراسات والبحوث» في دبي وشركاؤه في «العين الأوروبية على التطرف» كتاباً بعنوان: «أعمال المؤتمر الدولي الثاني: التراث الرهباني في الشرق الأوسط»، وهو المؤتمر الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسيسكاني في قاعة النيل بكنيسة «سان جوزيف» بالقاهرة العام الماضي. وشارك في الكتاب أكاديميون وباحثون متخصصون من مصر، والنمسا، وألمانيا، وإيطاليا، ولبنان.
سلّط الكتاب الضوء على تاريخ الرهبنة السريانية البدائية، والمارونيات، والأرمنيات، والتاريخ الرهباني القبطي، والآثار الرهبانية الديرية، والليتورجيات الرهبانية، كما درس الأيقونات والمخطوطات القبطية في مصر. وقد أشرفت على تنسيق الكتاب ومراجعته الباحثة اللبنانية وعضو هيئة التحرير في المركز الدكتورة ريتا فرج.
تضمن الكتاب الذي جاء في (794 صفحة) أبحاثاً في العربية، والإنجليزية، والفرنسية، نشرت وفق ترتيب وتقسيم جلسات المؤتمر، نذكر من عناوين الأبحاث: أبناء العهد والرهبنة السريانية البدائية، وتاريخ الرهبنة السريانية، الكنيسة السريانية وتراثها في مجلة «المسرة»، الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية: التاريخ، الرهبانيات والخطاب، الليتورجيّا في الحياة الرهبانية السريانية المارونية، الملامح الليتورجية الخاصة في أديرة مصر، الصلاة الدائمة في الرهبنة الشرقية، جماعة الأكيميتيين: الرهبان عديمو النمو، أوكسيرنخوس والمسيحية وأسباب انتشار الرهبنة فيها، تصوير الفضائل في الفن القبطي، التقويم الميلادي القبطي والحبشي فلكياً وأثرياً.
يأتي هذا الكتاب في ظل قلق عام يمر به المسيحيون في العالم العربي، بعدما تراجعت أعدادهم في حواضرهم التاريخية (العراق، فلسطين، لبنان، مصر، سوريا) إبان العقود الأخيرة، ضمن جغرافيا متقلبة شهدت تحولات كبرى، تركت تأثيرات سلبية في مجمل المكوِّنات المجتمعية.
وكان مركز «المسبار» قد نشر مجموعة من الكتب التي تُعنى بشؤون الأقليات الدينية والإثنية في المنطقة العربية، فأصدر الكتب التالية: «الأقليات الدينية والإثنية بعد الربيع العربي»، «الأقباط بعد ثورة 25 يناير»، «المسيحيون في الشرق»، «التعددية في الخليج وجواره: الواقع والآفاق»، «المجتمعات التعددية: إشكاليات الاندماج وسياسات الدولة». ويأتي إصدار هذا الكتاب استكمالاً لتلك المساعي وتعزيزاً لقيم الحوار والعيش المشترك بين الأديان كافة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7964 ثانية