حسب موقع "نورديك مونيتور" السويدي: هل تم تصفية المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم على يد الارهابي "أبو بنات" ؟      تقارير اخبارية: ردود افعال المسيحيين لما تعرضت له الكنائس من أعمال تجريف ونبش للقبور في الموصل      أسقف جديد في الموصل.. "مصدر أمل للمسيحيين والمسلمين"      ناطق مخول باسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يدين ما ارتكبته مجموعات رفع الانقاض ضد موجودات كنائسية في الجانب الايمن من الموصل      الدراسة السريانية تستقبل مدير عام تربية كركوك      غبطة البطريرك الراعي يستقبل السفير الفرنسي والبريطاني في لبنان بالصرح البطريركي في بكركي      مراد من بيت الكتائب للجميّل: أنتم السبّاقون دائمًا في دعم القضايا المحقّة      غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      جوازات اربيل الأفضل في اقليم كوردستان لعام 2018      الحداد: أكدت لعبدالمهدي ضرورة عزل رواتب موظفي كوردستان والبيشمركة في الموازنة عن جميع الخلافات      ترمب يلغي رحلة الوفد الأمريكي إلى "دافوس"      رسميًا.. تحديد مواجهات ثمن نهائي كأس آسيا      تحدي الـ 10 سنوات.. فيسبوك تخرج عن صمتها أخيراً      البابا يحذّر من مغبة التعنّت في الحياة المسيحية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50
| مشاهدات : 2268 | مشاركات: 0 | 2018-04-26 10:22:43 |

كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الأوسط/

 

أصدر مركز «المسبار للدراسات والبحوث» في دبي وشركاؤه في «العين الأوروبية على التطرف» كتاباً بعنوان: «أعمال المؤتمر الدولي الثاني: التراث الرهباني في الشرق الأوسط»، وهو المؤتمر الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسيسكاني في قاعة النيل بكنيسة «سان جوزيف» بالقاهرة العام الماضي. وشارك في الكتاب أكاديميون وباحثون متخصصون من مصر، والنمسا، وألمانيا، وإيطاليا، ولبنان.
سلّط الكتاب الضوء على تاريخ الرهبنة السريانية البدائية، والمارونيات، والأرمنيات، والتاريخ الرهباني القبطي، والآثار الرهبانية الديرية، والليتورجيات الرهبانية، كما درس الأيقونات والمخطوطات القبطية في مصر. وقد أشرفت على تنسيق الكتاب ومراجعته الباحثة اللبنانية وعضو هيئة التحرير في المركز الدكتورة ريتا فرج.
تضمن الكتاب الذي جاء في (794 صفحة) أبحاثاً في العربية، والإنجليزية، والفرنسية، نشرت وفق ترتيب وتقسيم جلسات المؤتمر، نذكر من عناوين الأبحاث: أبناء العهد والرهبنة السريانية البدائية، وتاريخ الرهبنة السريانية، الكنيسة السريانية وتراثها في مجلة «المسرة»، الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية: التاريخ، الرهبانيات والخطاب، الليتورجيّا في الحياة الرهبانية السريانية المارونية، الملامح الليتورجية الخاصة في أديرة مصر، الصلاة الدائمة في الرهبنة الشرقية، جماعة الأكيميتيين: الرهبان عديمو النمو، أوكسيرنخوس والمسيحية وأسباب انتشار الرهبنة فيها، تصوير الفضائل في الفن القبطي، التقويم الميلادي القبطي والحبشي فلكياً وأثرياً.
يأتي هذا الكتاب في ظل قلق عام يمر به المسيحيون في العالم العربي، بعدما تراجعت أعدادهم في حواضرهم التاريخية (العراق، فلسطين، لبنان، مصر، سوريا) إبان العقود الأخيرة، ضمن جغرافيا متقلبة شهدت تحولات كبرى، تركت تأثيرات سلبية في مجمل المكوِّنات المجتمعية.
وكان مركز «المسبار» قد نشر مجموعة من الكتب التي تُعنى بشؤون الأقليات الدينية والإثنية في المنطقة العربية، فأصدر الكتب التالية: «الأقليات الدينية والإثنية بعد الربيع العربي»، «الأقباط بعد ثورة 25 يناير»، «المسيحيون في الشرق»، «التعددية في الخليج وجواره: الواقع والآفاق»، «المجتمعات التعددية: إشكاليات الاندماج وسياسات الدولة». ويأتي إصدار هذا الكتاب استكمالاً لتلك المساعي وتعزيزاً لقيم الحوار والعيش المشترك بين الأديان كافة.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4955 ثانية