سالت على أرضها دماء الأبرياء وشهدت على كابوس داعش وها هي اليوم تعلو فيها أصوات الترانيم من جديد بينما سار أبناؤها في زياح ممجدين الله      حبيب افرام رئيس ​الرابطة السريانية: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من عائلات ضحايا انهيار جسر في مدينة جنوة الإيطالية      66 كنسية ومنشأة قبطية دمرها الإخوان يوم فض رابعة.. الجماعات الإسلامية استهدفت منشآت فى 9 محافظات ونهبت منازل الأقباط.. المنيا المحافظة الأكثر عنفا بـ17 عملية.. وفشل اقتحام 20 كنيسة أخرى بعد حصارهم      نائب لبناني تعليقا على تدني أعداد السوريين المسيحيين بسوريا:هل من أولوية أهم من عودة النازحين؟      بلد عربي يغلق الكنائس ويضيّق على المسيحيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يتقدم باحر التهاني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني      بالصور.. قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقيم قداسا بمناسبة تذكار مريم العذراء في كنيسة مريم العذراء - دهوك      محاضرة ثانية للدكتور روبين بيت شموئيل في طهران: اللغة الأم والأرض الأم      قداس بمناسبة تذكار مريم العذراء في قرية كوماني      احتفال كبير في كنيسة انتقال مريم العذراء في سيدني      حكومة إقليم كوردستان توزع رواتب المتقاعدين قبل حلول عيد الأضحى      البابا تواضروس يعزي شعب الكنيسة في رحيل الأنبا أرسانيوس      علماء يكتشفون أثر قدم عمرها 3000 عام      7 أرقام قياسية تنتظر ميسي في غياب رونالدو      موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022      بنس: الأفضل لتركيا ألا تختبر تصميم ترامب      بيان من الفرع الرابع عشر بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لميلاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      مؤسسة الجالية العراقية الامريكية تقيم مهرجانها الاول للصغار والشباب في ولاية مشيكان الامريكية      أردوغان يطمئن العراق بشأن حصته من المياه
| مشاهدات : 993 | مشاركات: 0 | 2018-04-24 10:21:15 |

هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تنشر تقريرا بشأن عودة النازحين المسيحيين إلى سهل نينوى

هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تنشر تقريرا بشأن عودة النازحين المسيحيين إلى سهل نينوى - RV

عشتارتيفي كوم- اذاعة الفاتيكان/

 

نشرت هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة بياناً سلطت فيه الضوء على عمليات إعادة الإعمار الجارية حاليا في سهل نينوى بشمال العراق لافتة إلى أنها تواصل خطة مارشال التي أطلقتها من أجل مد يد المساعدة إلى المسيحيين في هذا البلد العربي الذي عانى الأمرين بسبب الحروب والعنف والإرهاب. وتحدثت الهيئة الكاثوليكية عن الإنجازات التي تحققت بعد مرور سنة تقريبا على افتتاح أولى ورش البناء في قرى كرمليس وبرطله وقره قوش في الثامن من أيار مايو من العام 2017. وأشار التقرير إلى أن ثمانية آلاف ومائتين وثلاث عشرة أسرة نازحة عادت إلى سهل نينوى لغاية الخامس والعشرين من آذار مارس الماضي، ويشكّل العائدون نسبة اثنين وأربعين بالمائة من حوالي تسعة عشر ألف شخص أُجبروا على النزوح عن ديارهم نتيجة غزو تنظيم الدولة الإسلامية للمنطقة في شهر آب أغسطس من العام 2014.

ولفت التقرير أيضا إلى أن المنازل الخاصة التي دمرها الجهاديون خلال سنتين تخطت ثلاثة عشر ألف منزل، من بينها ألف ومائتان وأربعة وثلاثون بيتاً دُمروا تدميراً تاماً. هذا وتُشرف على تنسيق عمليات إعادة الإعمار لجنة خاصة تم إنشاؤها في السابع والعشرين من آذار مارس 2017 من قبل ثلاث كنائس في العراق هي الكنيسة الكلدانية والسريانية الكاثوليكية والسريانية الأرثوذكسية، بالتعاون مع هيئة مساعدة الكنيسة المتأملة. ويقول أحد أعضاء هذه اللجنة وهو الكاهن سالا بوداغ، النائب العام على أبرشية القوش الكلدانية، إن المسيحيين هم أول من عادوا إلى تلك القرى، وقد تمكن هؤلاء – بفضل مساعدة الكنيسة والمنظمات التابعة لها – من إعادة بناء منازلهم المهدمة في المنطقة.

وأكد الكاهن العراقي أن الوضع لا يخلو من الصعوبات والمشاكل، مشيرا إلى أن التوترات القائمة بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد حملت تأثيراً على الوضع الأمني والاقتصادي في المنطقة، كما أن الطريق التي تربط مدينة الموصل بسهل نينوى ما تزال مقطوعة، ما يمنع المسيحيين المقيمين في هذا السهل من بلوغ الموصل – ثاني أكبر مدينة عراقية – بحثا عن فرص العمل.

وتطرق تقرير مساعدة الكنيسة المتألمة إلى القلق والمخاوف المرتبطة بالانتخابات التشريعية المقبلة، والمزمع إجراؤها في الثاني عشر من أيار مايو المقبل، وقد عبرت بعض الجهات الكنسية عن مخاوفها حيال اندلاع موجة جديدة من أعمال العنف والاضطرابات. وأشار التقرير إلى أنه منذ بداية غزو داعش للمنطقة في حزيران يونيو من العام 2014، قامت هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة بتمويل عدد من المشاريع والبرامج الطارئة على الصعيد الإنساني في العراق، وقد بلغت كلفتها أكثر من سبعة وثلاثين مليون وسبعمائة ألف يورو، مع العلم أن هذه الهيئة الكاثوليكية تحتل الصدارة في سهل نينوى من حيث حجم المساعدات. وتقول مصادر كنسية محلية إن هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة لم توفر جهدا في مساعدة المسيحيين كما أن دعمها يشكل مصدر تشجيع لهذه الجماعات وسيساهم إلى حد كبير في جعل سهل نينوى مسيحيا مجددا.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0135 ثانية