مراسيم تقديس وتركيب الصلبان فوق قباب كنيسة الارمن الارثوذكس في عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المهنئين لليوم الثالث على التوالي      رئيس البرلمان القبرصي يزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية ويؤكد أن قبرص هي أول دولة تقدمت بموضوع إبادة الأرمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة      حفل تخرج روضة مار أفرام في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس في بلدة برطلة السريانية      حوار خاص مع نيافة المطران مار أثناسيوس توما دقمة النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في بريطانيا      غبطة البطريرك يونان يشارك في مأدبة إفطار رمضانية بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، في القصر الجمهوري – بعبدا      البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      تحذير من واتسآب... خطأ قاتل يسمح للمستخدمين المحظورين إرسال رسائل إليك      تناول بيضة في اليوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب      الصدر يضع اللمسات الأخيرة على حكومة "لا سنية ولا شيعية ولا عربية ولا كوردية"      مفوضية انتخابات إقليم كوردستان تبحث في استخدام العد الإلكتروني من عدمه      السعودية: "ساما" تبدأ في إحلال الريال المعدني محل الورقي وسحبه من التداول تدريجياً      الحرب الذكية قادمة: موسكو تتوعد الغرب بجيش من الآليين وطائرات نووية تخرج من الماء!      تهديد روسي "خطير" لنهائي دوري أبطال أوروبا      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية
| مشاهدات : 868 | مشاركات: 0 | 2018-04-24 10:21:15 |

هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تنشر تقريرا بشأن عودة النازحين المسيحيين إلى سهل نينوى

هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تنشر تقريرا بشأن عودة النازحين المسيحيين إلى سهل نينوى - RV

عشتارتيفي كوم- اذاعة الفاتيكان/

 

نشرت هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة بياناً سلطت فيه الضوء على عمليات إعادة الإعمار الجارية حاليا في سهل نينوى بشمال العراق لافتة إلى أنها تواصل خطة مارشال التي أطلقتها من أجل مد يد المساعدة إلى المسيحيين في هذا البلد العربي الذي عانى الأمرين بسبب الحروب والعنف والإرهاب. وتحدثت الهيئة الكاثوليكية عن الإنجازات التي تحققت بعد مرور سنة تقريبا على افتتاح أولى ورش البناء في قرى كرمليس وبرطله وقره قوش في الثامن من أيار مايو من العام 2017. وأشار التقرير إلى أن ثمانية آلاف ومائتين وثلاث عشرة أسرة نازحة عادت إلى سهل نينوى لغاية الخامس والعشرين من آذار مارس الماضي، ويشكّل العائدون نسبة اثنين وأربعين بالمائة من حوالي تسعة عشر ألف شخص أُجبروا على النزوح عن ديارهم نتيجة غزو تنظيم الدولة الإسلامية للمنطقة في شهر آب أغسطس من العام 2014.

ولفت التقرير أيضا إلى أن المنازل الخاصة التي دمرها الجهاديون خلال سنتين تخطت ثلاثة عشر ألف منزل، من بينها ألف ومائتان وأربعة وثلاثون بيتاً دُمروا تدميراً تاماً. هذا وتُشرف على تنسيق عمليات إعادة الإعمار لجنة خاصة تم إنشاؤها في السابع والعشرين من آذار مارس 2017 من قبل ثلاث كنائس في العراق هي الكنيسة الكلدانية والسريانية الكاثوليكية والسريانية الأرثوذكسية، بالتعاون مع هيئة مساعدة الكنيسة المتأملة. ويقول أحد أعضاء هذه اللجنة وهو الكاهن سالا بوداغ، النائب العام على أبرشية القوش الكلدانية، إن المسيحيين هم أول من عادوا إلى تلك القرى، وقد تمكن هؤلاء – بفضل مساعدة الكنيسة والمنظمات التابعة لها – من إعادة بناء منازلهم المهدمة في المنطقة.

وأكد الكاهن العراقي أن الوضع لا يخلو من الصعوبات والمشاكل، مشيرا إلى أن التوترات القائمة بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد حملت تأثيراً على الوضع الأمني والاقتصادي في المنطقة، كما أن الطريق التي تربط مدينة الموصل بسهل نينوى ما تزال مقطوعة، ما يمنع المسيحيين المقيمين في هذا السهل من بلوغ الموصل – ثاني أكبر مدينة عراقية – بحثا عن فرص العمل.

وتطرق تقرير مساعدة الكنيسة المتألمة إلى القلق والمخاوف المرتبطة بالانتخابات التشريعية المقبلة، والمزمع إجراؤها في الثاني عشر من أيار مايو المقبل، وقد عبرت بعض الجهات الكنسية عن مخاوفها حيال اندلاع موجة جديدة من أعمال العنف والاضطرابات. وأشار التقرير إلى أنه منذ بداية غزو داعش للمنطقة في حزيران يونيو من العام 2014، قامت هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة بتمويل عدد من المشاريع والبرامج الطارئة على الصعيد الإنساني في العراق، وقد بلغت كلفتها أكثر من سبعة وثلاثين مليون وسبعمائة ألف يورو، مع العلم أن هذه الهيئة الكاثوليكية تحتل الصدارة في سهل نينوى من حيث حجم المساعدات. وتقول مصادر كنسية محلية إن هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة لم توفر جهدا في مساعدة المسيحيين كما أن دعمها يشكل مصدر تشجيع لهذه الجماعات وسيساهم إلى حد كبير في جعل سهل نينوى مسيحيا مجددا.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9726 ثانية