بالصور.. قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقيم قداسا بمناسبة تذكار مريم العذراء في كنيسة مريم العذراء - دهوك      محاضرة ثانية للدكتور روبين بيت شموئيل في طهران: اللغة الأم والأرض الأم      قداس بمناسبة تذكار مريم العذراء في قرية كوماني      قداس بمناسبة تذكار مريم العذراء في قرية بيناثا      المطرانان موشي وعبّا يزوران البطريركية الكلدانية      أمسية ترانيم لجوقة كنيسة مريم العذراء الكلدانية في كركوك      اعلان صادر عن السينودس الكلداني 7-13 اب 2018      شاهد .. وجود أكثر من خمسين دير اثري في النجف      في الموصل- تكريم لشخصيات مسيحية منها الاب ثابت حبيب في مهرجان الشباب      شاهد .. كنيسة اللاتين الأثرية في الموصل تثبت الوجود المسيحي بالمدينة      أردوغان يطمئن العراق بشأن حصته من المياه      واشنطن تهدد العراق بعقوبات شبيهة بالمفروضة على إيران      بريطانيا: تقارير إعلامية تكشف هوية منفذ الاعتداء بسيارة على البرلمان      نيجيرفان بارزاني وبومبيو يتباحثان ملف تشكيل الحكومة العراقية المقبلة      راموس يفتح النار على رونالدو بعد تصريحاته عن "العائلة"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء في دير الشرفة      المحكمة الاتحادية تؤجل جلسة حسم "دستورية بيع نفط إقليم كوردستان مباشرةً"      لا يكفي ألا أفعل الشر لأكون مسيحيًا صالحًا؛ إذ ينبغي أن أفعل الخير      بعد 45 عامًا.. (مازنجر) أول سوبر روبوت عملاق يعود من جديد      مع "الدواء العجيب".. كل ما شئت ولن تسمن
| مشاهدات : 961 | مشاركات: 0 | 2018-04-23 09:43:16 |

ارتياح قبطي لقرارات الحكومة المصرية في تقنين الكنائس غير المرخصة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

ساد ارتياح في أوساط الأقباط في مصر، نتيجة توجه حكومي لتقنين أوضاع كنائس غير مرخصة وفق أحكام قانون بناء الكنائس الصادر في آب 2016، إذ كانت عمليات الترخيص في السابق تخضع لتقديرات أمنية وتتم على فترات متباعدة.

وأدخلت الحكومة قانون بناء الكنائس حيز التنفيذ بناء على عمل لجنة مخصصة يشرف عليها رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وتضم عدداً من الوزراء. وتتولى اللجنة مهمة فحص طلبات التقنين.

وقررت الحكومة قبل أيام، تقنين أوضاع 166 كنيسة ومبنى خدمياً في محافظات عدة، بعد نحو شهرين من قرار تقنين أوضاع 53 كنيسة.

وعادة ما تنشب أزمات طائفية حول الكنائس غير المرخصة، والتي تنتشر في القرى والنجوع، حيث يلجأ أهلها المسيحيون إلى تخصيص مبنى أو منزل لإقامة شعائرهم، نظراً إلى بعد الكنائس كيلومترات من تجمعاتهم، وهو ما يرفضه أهالي القرى من المسلمين، ما يؤدي إلى اندلاع صدامات تسفر عن ضحايا في غالبيتها.

وفي كانون الأول الماضي، نشب صدام داخل إحدى قرى أطفيح (جنوب القاهرة)، إثر إشاعة عن تعليق صلبان وأجراس في مبنى مدني اعتاد مسيحيون إقامة شعائرهم فيه لسنوات، ما أثار حفيظة أهالي القرية من المسلمين الذين احتشدوا وحاولوا الهجوم على المبنى.

وأشاد رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان نجيب جبرائيل، بقرارات التقنين، لكنه اعتبر أنها تسير ببطء، وقال في تصريح إلى «الحياة»: «يوجد أكثر من ألفي كنيسة تنتظر التقنين، ونأمل بأن تتسارع وتيرة القرارات الحكومية، والأهم وضع آلية لتنفيذها بصورة لا تنتج منها حوادث طائفية».

وأكد أن «قرارت التقنين تشكّل خطوة مهمة وحيوية نحو الحل، لكنها ليست الوحيدة»، داعيًا إلى «ضرورة تكاتف أجهزة الدولة والمجتمع المدني، خصوصًا في القرى والمحافظات ذات النزعات الطائفية للعمل على تجفيف منابع التطرف». وشدد على دور مؤسسة الأزهر المهم في ذلك.

وكان رئيس الحكومة المصرية أكد خلال آخر اجتماع للجنة تقنين أوضاع الكنائس اهتمام الدولة بذلك الملف، مشدداً على حرصها على استكمال خطوات التوفيق في إطار احترام أحكام الدستور والقوانين ذات الصلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1539 ثانية