المجلس الشعبي في امريكا يستقبل الناشط المدني كامل زومايا      مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان يلتقي بمدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كردستان العراق      النتائج النهائية التفصيلية والخاصة باصوات مرشحي قوائم كوتا المسيحيين، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      النتائج النهائية لكافة المحافظات والخاصة باصوات قوائم كوتا المسيحيين... والمجموع الكلي الخاص بكل القوائم، حسب ما اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية 2018      المدير التنفيذي للمرصد الاشوري لحقوق الانسان يزور متحف التراث السرياني في بلدة عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يتّصل بغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لتهنئته بتسميته كردينالاً      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تبارك حصول البطريرك ساكو على مرتبة الكردينال      شبكة ومحكمة حقوق الانسان في الشرق الاوسط تهنئ البطريرك ساكو بتسميته كردينالا      البابا فرنسيس يعلن البطريرك ساكو كردينالاً      منظمة حمورابي تصدر تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الانسان في العراق لعام 2017      الرئيس بارزاني: على جميع الاطراف مراعاة أسس «الشراكة والتوافق والتوازن» في العملية السياسية العراقية      وزير الخارجية الأمريكي يتعهد بفرض عقوبات على إيران هي الأشد في التاريخ      الموصل.. انتشال مئات الجثث من المدينة القديمة معظمها لعناصر داعش وبعضها مفخخ      مصرف الرشيد يعلن اسباب توقف رواتب المتقاعدين والموظفين      أضخم ثقب أسود بالكون يلتهم "شمسا" كل يومين      ميسي يفوز بالحذاء الذهبي للمرة الخامسة متفوقاً على محمد صلاح      4 كتل فائزة بالانتخابات العراقية على وشك تشكيل تحالف      صحيفة: زعيم "داعش" حي ويخطط لتحول "خطير" باستخدام أطفال المدارس      البطريرك ساكو يحتفل بقداس عيد حلول الروح القدس في كاتدرائية مار يوسف      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة في بيروت
| مشاهدات : 876 | مشاركات: 0 | 2018-04-23 09:43:16 |

ارتياح قبطي لقرارات الحكومة المصرية في تقنين الكنائس غير المرخصة

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

ساد ارتياح في أوساط الأقباط في مصر، نتيجة توجه حكومي لتقنين أوضاع كنائس غير مرخصة وفق أحكام قانون بناء الكنائس الصادر في آب 2016، إذ كانت عمليات الترخيص في السابق تخضع لتقديرات أمنية وتتم على فترات متباعدة.

وأدخلت الحكومة قانون بناء الكنائس حيز التنفيذ بناء على عمل لجنة مخصصة يشرف عليها رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وتضم عدداً من الوزراء. وتتولى اللجنة مهمة فحص طلبات التقنين.

وقررت الحكومة قبل أيام، تقنين أوضاع 166 كنيسة ومبنى خدمياً في محافظات عدة، بعد نحو شهرين من قرار تقنين أوضاع 53 كنيسة.

وعادة ما تنشب أزمات طائفية حول الكنائس غير المرخصة، والتي تنتشر في القرى والنجوع، حيث يلجأ أهلها المسيحيون إلى تخصيص مبنى أو منزل لإقامة شعائرهم، نظراً إلى بعد الكنائس كيلومترات من تجمعاتهم، وهو ما يرفضه أهالي القرى من المسلمين، ما يؤدي إلى اندلاع صدامات تسفر عن ضحايا في غالبيتها.

وفي كانون الأول الماضي، نشب صدام داخل إحدى قرى أطفيح (جنوب القاهرة)، إثر إشاعة عن تعليق صلبان وأجراس في مبنى مدني اعتاد مسيحيون إقامة شعائرهم فيه لسنوات، ما أثار حفيظة أهالي القرية من المسلمين الذين احتشدوا وحاولوا الهجوم على المبنى.

وأشاد رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان نجيب جبرائيل، بقرارات التقنين، لكنه اعتبر أنها تسير ببطء، وقال في تصريح إلى «الحياة»: «يوجد أكثر من ألفي كنيسة تنتظر التقنين، ونأمل بأن تتسارع وتيرة القرارات الحكومية، والأهم وضع آلية لتنفيذها بصورة لا تنتج منها حوادث طائفية».

وأكد أن «قرارت التقنين تشكّل خطوة مهمة وحيوية نحو الحل، لكنها ليست الوحيدة»، داعيًا إلى «ضرورة تكاتف أجهزة الدولة والمجتمع المدني، خصوصًا في القرى والمحافظات ذات النزعات الطائفية للعمل على تجفيف منابع التطرف». وشدد على دور مؤسسة الأزهر المهم في ذلك.

وكان رئيس الحكومة المصرية أكد خلال آخر اجتماع للجنة تقنين أوضاع الكنائس اهتمام الدولة بذلك الملف، مشدداً على حرصها على استكمال خطوات التوفيق في إطار احترام أحكام الدستور والقوانين ذات الصلة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7361 ثانية