البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سورويو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: لن نبقي على الأدوية المزورة في أسواق الإقليم      "جنرال إلكتريك" مرجحة للفوز بعقد ضخم في العراق بعد تدخل واشنطن      كندا.. تشريع القنب الهندي للترفيه يدخل حيز التنفيذ      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"      البابا فرنسيس: الخلاص هو عطيّة من الرب      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق
| مشاهدات : 1329 | مشاركات: 0 | 2018-04-20 16:07:32 |

العمة شموني قومي شاهد حي على مجازر سيفو: لا زالت بيوتنا قائمة في طور عبدين- تركيا

 

عشتارتيفي كوم- نور سات/

 

بعد مرور المئوية على "مجازر السيفو" التي ارتكبتها السلطنة العثمانية سابقا العام ١٩١٥، لا زال السيف هو نفسه وان اختلفت الطريقة، قطع اعناق المسيحيين، التهجير، الخطف وكل ما ينتهك حقوق وكرامة الانسان.

ولأن جريمة العصر الماضي هي جريمة عصية على النسيان، لا زال المسيحيون الذين تهجروا من مناطق تركيا حيث شعروا وذاقوا لوعة الألم يتذكرون هذا المخاض القاسي، ويتذكرون ما حدثهم به الآباء والأجداد.

العمة شموني قومي البالغة من العمر ٧٥عاما من طورعبدين- تركيا تعيش مع ابنتها في بيروت وتهجرت من الحسكة السورية بفعل الأزمة الدائرة في سورية.

تقول العمة شموني والحزن يلفها قائلة:" منذ ان كنت بعمر ال ١٥سنة وانا أسمع عن مجازر السيفو، قتلوا خالي بالسيف، عائلاتنا تفككت، كنا نعيش في طور عبدين التي تحوي ٢٥كنيسة ولدي اخت راهبة في كنيسة مار غبريال بطور عبدين.

وتابعت العمة شموني حديثها وهي تبكي، تركنا بيوتنا وأرضنا بطور عبدين وتهجرنا الى الحسكة السورية وبعدما تفاقم الوضع في سوريا قمنا ببيع بيوتنا بالحسكة وجئنا الى لبنان منذ ٦اعوام. وهكذا نعيش من تهجير الى تهجير وباللغة نفسها وبالسيف نفسه.

وختمت حديثها، "انا تعباني من الزعل والحزن، تبهدلنا كثير ولا حلول. "

واملت العمة شموني ان يصار الى الاعتراف الكامل بهذه المجازر وان يتم استرجاع حقوق المسيحيين ودفع تعويضاتهم.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4856 ثانية