نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟      ألمانيا ـ طلبات قياسية بشأن لم شمل أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية      ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت      اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد      قوات البيشمركة تنفذ عملية عسكرية ضد بقايا داعش غرب اربيل      قتلى جدد وعشرات المصابين في توسع احتجاجات العراق
| مشاهدات : 500 | مشاركات: 0 | 2018-04-17 10:09:58 |

مرشح مدني لإنتخابات العراق

هادي جلو مرعي

 

الأغلبية السياسية وهم والعامل الخارجي هو الأقوى في معادلة الصراع

 

بدا الصراع الإنتخابي مبكرا في العراق مع كم هائل من المتغيرات على المستوى المحلي في العراق وفي الجوار العربي والإقليمي.فقد حدثت تطورات مهمة منذ إنتخابات 2014 الذي شهد دخول تنظيم داعش على خط الصراع المحتدم وسيطرته على أجزاء من سوريا والعراق وتشكيل التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب وتفاقم الأزمة السورية والصراع بين إيران والسعودية وهي عوامل طبعت المشهد العراقي بنوع من الترقب وعطلت العديد من مشاريع التنمية مع بقاء حالة الركود والفساد الذي إستشرى ولم يعد ممكنا مواجهته بأساليب تقليدية. وبينما يتطلع الشعب العراقي الى الأفضل وفشل المنظومة الحاكمة في توفير متطلبات الإدارة الرشيدة للدولة تصاعدت مطالب التغيير وظهرت قوى مدنية فاعلة تبحث عن وجود فاعل في المعادلة. وهنا نستشرف آراء المرشح عن الحزب المدني هادي جلو مرعي الذي أجرينا معه هذا الحوار

*كيف تقرأ خريطة التحالفات الانتخابية؟

خريطة تقليدية في ظل وجود معسكرات طائفية وتخندق سياسي وولاءات حزبية وغياب مريع للمواطنة وعموما فإن القوائم الإنتخابية تعتمد في الغالب في حملاتها نتائج ماتحقق ضد داعش.

*إلى مدى تشكل هذه الانتخابات تغييرا في المشهد السياسي العراقي؟

التغيير لايأتي من الداخل في العراق مرحليا على الاقل لأن العامل الخارجي هو الأقوى والأشد تأثيرا وأغلب السياسيين هم عمال بالأجرة عند دول الإقليم والشخصية العراقية غير واضحة وبالتالي ماتزال عوامل التغيير غير فعالة.

* كيف ترى اختلاف التحالفات في انتخابات 2018 عن سابقتها؟

هذه الإنتخابات تطبعها التشاحنات والتقاطعات والخلافات الداخلية وذلك نتيجة لتداعيات المرحلة السابقة ورغبة الإستحواذ على المناصب والمكاسب.

*كيف ترى الإختلاف في البيت الشيعي وتأثيره علي الأغلبية البرلمانية؟

الشيعة منقسمون ولن يحققوا الأغلبية السياسية في الإنتخابات المقبلة لأنهم ضحايا هوس الفساد والتناقض في الرؤية ونوع العلاقة مع الخارج وموضوع الأغلبية البرلمانية لن يحقق لهم مايريدون.

*هل يمكن للتيار المدني أن يحدث فارقا في هذه الإنتخابات؟

لاأعتقد إن التيار المدني سيحدث الفارق بل هو محاولة لوضع العصا في دواليب القوى والمافيات السلطوية والتيار الديني المتمسك بالسلطة.

*الي أي مدى يتم استغلال الانتصار على "داعش" الارهابي في الانتخابات؟

الكل يريد أن يكون البطل ولو كان بمقدور القوى السياسية والمرشحين لذهبوا الى المقابر وعلقوا يافطات الدعاية على قبور شهداء الحرب على داعش.

*كيف ترى حظوظ السنة العرب في الانتخابات المقبلة؟

حظوظ السنة تقليدية فهم سيعتمدون على مكونهم الطائفي ولايختلفون في ذلك عن الشيعة

*ما هو تأثير استفتاء سبتمبر على الانتخابات المقبلة خاصة للأكراد؟

الأكراد هم الأكثرا تضررا لكن المقاعد البرلمانية ثابتة لاتتغير بعددها لكل مكون قومي ومذهبي.

*كيف تري تأثير إيران على الانتخابات وإلي أي مدى يصل هذا التأثير؟

إيران أقوى دولة فاعلة في العراق ولديها حضور إستثنائي وأغلب القوى السياسية القريبة منها ستكون حاضرة في البرلمان المقبل.

*هل هناك تأثير للسعودية ودول عربية في الانتخابات العربية؟

نعم ولكنه لن ينافس الحضور الإيراني.

*متي ينتهي العراق من سطوة تيار الإسلام السياسي "الشيعة والسنة" ؟

هناك حاجة الى مزيد من الوقت ليتم قلب المعادلة السياسية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1973 ثانية