باحثون: المسيحييون المضطهدون ليسوا "ضحايا سلبيين"      المهرجان السينمائي الدولي في الدار البيضاء يستضيف كامل زومايا الناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل رئيس جمعية الكتاب المقدّس في سوريا      البطريرك ساكو يبعث رسالة الى رئيس واعضاء مجلس النواب العراقي الجديد      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تصدر تقريرها نصف السنوي الاول لعام 2018 بشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق      جامعة سان دييغو في كاليفورنيا تستضيف حفلا لجمع التبرعات للمسيحيين العراقيين      حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      نيجيرفان البارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق      العراق ثاني أكثر دول العالم "اكتئاباً"      المسح الديموغرافي لإقليم كوردستان: دخل الأربيليين أعلى من دخل أهالي السليمانية      مقتل شخصين بإطلاق نار في دار للمسنين في الولايات المتحدة      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية      اليوم الثامن لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      مسرور بارزاني: يجب ألا يتم تهميش أي من مكونات العراق      شرطي يبسط وحيداً سلطة القانون بمنطقة صحراوية شاسعة في أستراليا      الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن استراتيجية للدفاع البيولوجي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما
| مشاهدات : 1167 | مشاركات: 0 | 2018-04-17 10:03:40 |

بغديدا تحتضن فعاليات اليوم الاول لمهرجان الثقافة السريانية الثالث

 

 عشتار تيفي كوم/

كتابة / بهنام شابا شمني

صور / نمرود قاشا

عاد اكيتو ليغدو تقليدا سنويا كما كان قبل ٥٠٠٠ سنة. حيث تقام المسيرات الجماهيرية والاحتفالات الفنية والاماسي والمهرجانات الثقافية، وان اختلفت الممارسات والطقوس والاحتفالات لكن جميعها تصب في روح المناسبة واعادة احيائها من جديد والتأكيد على ان هذه المجاميع البشرية هي امتداد لذلك الشعب الذي قاد ركب الحضارة لقرون خلت.

فبمناسبة أعياد (أكيتو) احتضنت قره قوش/ بغديدا يوم الاربعاء ١١ نيسان ٢٠١٨ فعاليات اليوم الاول لمهرجان الثقافة السريانية الثالث الذي ينظمه اتحاد الادباء والكتاب السريان بدعم من المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.  

وحضر المهرجان الذي أقيم على قاعة عمانوئيل بني في دار مار بولس للخدمات الكنسية الاب الخوري قرياقوس حنا البرطلي والشاعر ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، والباحث اشور ملحم مدير مكتب الثقافة السرياني في الاتحاد، والاديب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان وأكد مراد نائب الرئيس ونخبة من الادباء والكتاب والمثقفين من برطلة وبغديدا.

افتتحت فعاليات المهرجان بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء الادب والثقافة وشهداء شعبنا والعراق. بعدها انشدت طالبات اعدادية مريم نشيد (موطني) باللغة السريانية (أثرو ديل) ثم القى الشاعر ابراهيم الخياط كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق. بعدها القيت كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان وباللغات السريانية والقاها رئيس الاتحاد روند بولص وبالعربية والقاها المسرحي صباح سكريا وبالانكليزية والقاها الدكتور انيس حداد.

لتبدأ بعدها فعاليات المهرجان التي تضمنت قراءات شعرية استهلتها هناء قاشا بقصيدة بالسريانية (ديرن لماثتن) ثم تتابع الشعراء في القاء قصائدهم

الشاعر الاب الخوري قرياقوس البرطلي / قصيدة بالسريانية

الشاعر شاكر سيفو / قصيدة بالسريانية

الشاعر زهير بردى / قصيدة بالعربية

الشاعر امير بولص / قصيد بالسريانية

الشاعرة بسمة الساعور / قصيدة بالعربية

الشاعر عبدالله نوري / قصيدة بالعربية

الشاعر كريم اينا / قصيدة بالسريانية

الشاعر ناجي عكولة / قصيدة بالعربية ألقاها بالنيابة الشاعر نوئيل جميل

بينما قرأ الكاتب عبدالمسيح بدر قصة قصة قصيرة بالعربية.

وتضمن منهاج اليوم الاول فقرات فنية شاركت فيها فرقة بغديدا في اداء اغاني بالسريانية من تراث بغديدا، وعرض على الداتا شو لاغاني اوبريت (برطلي كلثا سوريثا) لكورال كنيسة برطلة  .

وتوج منهاج احتفال اليوم الاول بتقديم بحوث اعدها عدد من الاساتذة في ندوة ادارها الاعلامي بهنام شمني وكانت لكل من الباحث اشور ملحم وبحث بعنوان (الرمزية في طقوس اكيتو)، والفنان وسام نوح وبحث بعنوان (احتفالات اكيتو .. طقوس ام مسرح).

وتم خلال المهرجان تكريم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بدرع اتحاد الادباء والكتاب السريان قدمه الدكتور يوسف قوزي عضو الهيئة الادارية وتسلمه الشاعر ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق  .

 


























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4895 ثانية