بيان مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول حادث غرق العبارة في الموصل      قداسة البابا فرنسيس يعزي سكان مدينة الموصل والسلطات المدنية والدينية عن كارثة غرق العبارة في نهر دجلة      صاحبا النيافة والسيادة المطرانان آفاك اسادوريان ومار بشار متي وردة يزوران كنيسة الارمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا      بعد أن أحرقها وهدّمها داعش ، عادت الكنائس تكتّظ بالناس وإفتتاح كنيسة جديدة في مجمع التآخي في سهل نينوى      الرئيس اللبناني ميشال عون: مسيحيو الشرق على طاولة البحث مع الرئيس الروسي      الشماس روني بطرس إيرميا من كنيسة المشرق الآشورية يحصل على شهادة الماجستير من قسم اللغات السامية / جامعة برلين الحرة      اعلامي مصري: هل يمكن ان نرى ترانيم مسيحية بأي برلمان عربي تكريما للشهداء المسيحيين؟      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنعى ضحايا عبارة مدينة الموصل      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في "المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الارامية والسريانية في مصر والعالم"      المسيحيون المغاربة يطالبون بحقوقهم مع الإعلان عن زيارة البابا فرنسيس للبلاد نهاية الشهر الحالي      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا      100 قتيل في غرق عبارة الموصل وكوردستان تقدم الدعم والمساندة والمستشفيات وأقسام الطوارئ لاستقبال الضحايا      ’يحيا المسيح رجاؤنا‘.. عنوان الإرشاد الرسولي لسينودس الأساقفة حول الشباب      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز
| مشاهدات : 1366 | مشاركات: 0 | 2018-04-17 10:03:40 |

بغديدا تحتضن فعاليات اليوم الاول لمهرجان الثقافة السريانية الثالث

 

 عشتار تيفي كوم/

كتابة / بهنام شابا شمني

صور / نمرود قاشا

عاد اكيتو ليغدو تقليدا سنويا كما كان قبل ٥٠٠٠ سنة. حيث تقام المسيرات الجماهيرية والاحتفالات الفنية والاماسي والمهرجانات الثقافية، وان اختلفت الممارسات والطقوس والاحتفالات لكن جميعها تصب في روح المناسبة واعادة احيائها من جديد والتأكيد على ان هذه المجاميع البشرية هي امتداد لذلك الشعب الذي قاد ركب الحضارة لقرون خلت.

فبمناسبة أعياد (أكيتو) احتضنت قره قوش/ بغديدا يوم الاربعاء ١١ نيسان ٢٠١٨ فعاليات اليوم الاول لمهرجان الثقافة السريانية الثالث الذي ينظمه اتحاد الادباء والكتاب السريان بدعم من المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.  

وحضر المهرجان الذي أقيم على قاعة عمانوئيل بني في دار مار بولس للخدمات الكنسية الاب الخوري قرياقوس حنا البرطلي والشاعر ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، والباحث اشور ملحم مدير مكتب الثقافة السرياني في الاتحاد، والاديب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان وأكد مراد نائب الرئيس ونخبة من الادباء والكتاب والمثقفين من برطلة وبغديدا.

افتتحت فعاليات المهرجان بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء الادب والثقافة وشهداء شعبنا والعراق. بعدها انشدت طالبات اعدادية مريم نشيد (موطني) باللغة السريانية (أثرو ديل) ثم القى الشاعر ابراهيم الخياط كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق. بعدها القيت كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان وباللغات السريانية والقاها رئيس الاتحاد روند بولص وبالعربية والقاها المسرحي صباح سكريا وبالانكليزية والقاها الدكتور انيس حداد.

لتبدأ بعدها فعاليات المهرجان التي تضمنت قراءات شعرية استهلتها هناء قاشا بقصيدة بالسريانية (ديرن لماثتن) ثم تتابع الشعراء في القاء قصائدهم

الشاعر الاب الخوري قرياقوس البرطلي / قصيدة بالسريانية

الشاعر شاكر سيفو / قصيدة بالسريانية

الشاعر زهير بردى / قصيدة بالعربية

الشاعر امير بولص / قصيد بالسريانية

الشاعرة بسمة الساعور / قصيدة بالعربية

الشاعر عبدالله نوري / قصيدة بالعربية

الشاعر كريم اينا / قصيدة بالسريانية

الشاعر ناجي عكولة / قصيدة بالعربية ألقاها بالنيابة الشاعر نوئيل جميل

بينما قرأ الكاتب عبدالمسيح بدر قصة قصة قصيرة بالعربية.

وتضمن منهاج اليوم الاول فقرات فنية شاركت فيها فرقة بغديدا في اداء اغاني بالسريانية من تراث بغديدا، وعرض على الداتا شو لاغاني اوبريت (برطلي كلثا سوريثا) لكورال كنيسة برطلة  .

وتوج منهاج احتفال اليوم الاول بتقديم بحوث اعدها عدد من الاساتذة في ندوة ادارها الاعلامي بهنام شمني وكانت لكل من الباحث اشور ملحم وبحث بعنوان (الرمزية في طقوس اكيتو)، والفنان وسام نوح وبحث بعنوان (احتفالات اكيتو .. طقوس ام مسرح).

وتم خلال المهرجان تكريم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بدرع اتحاد الادباء والكتاب السريان قدمه الدكتور يوسف قوزي عضو الهيئة الادارية وتسلمه الشاعر ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق  .

 




























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8795 ثانية