أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية بخلوجة      نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      متظاهرو العراق يرفعون سقف المطالب ويحددون 12 نقطة بوساطة السيستاني في 3 ايام      مشجعو كأس العالم أنفقوا أكثر من 1.5 مليار دولار في روسيا      اكتشاف موقع مسيحي قديم ومدينة جديدة في مصر ولكن بطريقة غريبة      الكنيسة المارونية في لبنان تحتفي بذخائر مارينا، أول قديسة لبنانية      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟      ألمانيا ـ طلبات قياسية بشأن لم شمل أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية      ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت      اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة
| مشاهدات : 941 | مشاركات: 0 | 2018-04-15 09:38:24 |

غبطة البطريرك يونان يدشّن ويفتتح مركز الحفاظ على إرث الكنائس الشرقية في دير الشرفة، باسم: بيت كازو

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة العاشرة من صباح الخميس 12 نيسان 2018، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بتدشين وافتتاح مركز الحفاظ على إراث الكنائس الشرقية، باسم "بيت كازو"، وذلك في أحد أجنحة مبنى إكليريكية دير سيّدة النجاة – الشرفة، درعون – حريصا.

 شارك في هذه المناسبة أصحاب السيادة مطارنة كنيستنا السريانية: مار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والمطران كوستا كيّال رئيس دير مار الياس شويّا للروم الأرثوذكس، والمونسنيور إيفان سانتوس القائم بأعمال السفارة البابوية في لبنان، والمونسنيور باسكال كولنيش رئيس منظّمة مبرّة الشرق Oeuvre d’Orient  على رأس وفد من العاملين في المنظّمة، وممثّلو الرؤساء العامّين للرهبانيات، رؤساء الجامعات والمعاهد الكاثوليكية، وعدد من الآباء الخوارنة والكهنة من كنيستنا والكنائس الشقيقة.

كما شارك أيضاً سعادة السفير الإسباني في لبنان خوسي ماريا فرّي دو لا بينيا وعقيلته، والأستاذ نزار الشمالي رئيس بلدية درعون – حريصا، وعدد من فعاليات المنطقة.

 خلال الإفتتاح، ألقى غبطة أبينا البطريرك كلمة بالعربية والفرنسية أعلن فيها افتتاح هذا المركز الذي يشهد عن ماضي كنائسنا الشرقية المخزَّن في كنز كلٍّ من كنائسنا التي تحيا حياتها حتى الإستشهاد، وهكذا تستطيع أن تحافظ على الإرث الحضاري الذي هو في نفس الوقت شهادة لتاريخها البطولي في هذا الشرق.

 وأشار غبطته إلى الدور الذي لطالما قامت به البطريركية في سبيل المحافظة على المخطوطات والإرث العريق الذي تزخر به كنيستنا السريانية والكناس الشرقية الشقيقة، وضرورة صيانتها وترميمها باستمرار.

وألقى المونسنيور باسكال كولنيش كلمة تحدّث فيها عن أهمّية الإرث الحضاري والتاريخي للكنائس الشرقية وضرورة الحفاظ عليه، مسلّطاً الضوء على الدور الذي تقوم به منظّمة مبرّة الشرق في المساهمة بإعداد هذا المركز وتهئيته وتجيزه بالآلات اللازمة كي يأتي العمل فيه على أكمل وجه.

 وكانت كلمة للأب يوسف درغام المسؤول عن المركز، وبعض العاملين في منظّمة مبرّة الشرق، جرى التعريف فيها بأبرز المراحل التي تمّ العمل عليها والدور الذي سيضطلع به المركز، سيّما في مجال ترميم المخطوطات، مع شكر جميع العاملين والمشرفين والمساهمين.

ثمّ قصّ غبطة أبينا البطريرك الشريط معلناً افتتاح المركز. وجال غبطته وجميع الحضور على مختلف أقسامه، مستمعين إلى الشروحات اللازمة عن كيفية العمل فيه والخدمات التي سيؤدّيها. 

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1513 ثانية