النظام الإيراني يشن حملة لقمع المسيحيين ويزج بالعشرات في السجون      البطريرك ساكو يحتفل بعيد الرسولين بطرس وبولس في بغداد      غبطة البطريرك يونان يحضر حفل افتتاح الدورة الرابعة من القمّة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح مركز مار مرقص الاجتماعي بالأردن      كاهن عراقي: عودة العائلات المسيحية للموصل مرهون بتأهيل منازلهم      إعادة تأهيل دير مار ميخائيل التاريخي في نينوى      الكشف عن مخطط يستهدف المسيحيين في سوريا      حدث تذكاري للذكرى ال12 عشرة لإغتيال مؤسس ورئيس تحرير مجلة «أكوس» الأرمنية-التي تصدر بإسطنبول- هرانت دينك      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر أمسية متنوعة لإحياء التراث السرياني ...      الدراسة السريانية تشارك في حضور رسامة مطرانين جديدين للكنيسة الكلدانية      البابا فرنسيس: بتحويله الماء إلى خمر حوّل يسوع شريعة موسى إلى إنجيل      اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا      الدفاع المدني ينقذ خمسة أشخاص علقوا في الثلوج بجبل في كوردستان      من يقف وراء حرائق المؤسسات في العراق؟      دونالد ترامب يقترح تسوية لإنهاء أطول إغلاق حكومي بالولايات المتحدة      انتحار بطل الولايات المتحدة في التزحلق الفني على الجليد      شاهد .. عيد الغطاس في روسيا      البطريرك ساكو يحضر القداس الأول للأساقفة الجدد في بغداد      تجدد المظاهرات في البصرة والمحتجون يحرقون مقراً أمنياً      "بلاك ووتر" الأمريكية السيئة السمعة.. هل تعود من بوابة سوريا؟
| مشاهدات : 865 | مشاركات: 0 | 2018-04-14 16:56:41 |

إحياء الذكرى السنوية الـ30 لعمليات الأنفال في إقليم كوردستان

إحياء الذكرى السنوية الـ30 لعمليات الأنفال في إقليم كوردستان. رووداو

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

شهدت مدن إقليم كوردستان، اليوم السبت، إحياء الذكرى الـ30 لعمليات الأنفال والتي توافق الـ14 من نيسان في كل عام.

ونفذ نظام البعث عمليات الأنفال على عدة مراحل بدأت في ‌9-2-1988 وانتهت في 6-9-1988، راح ضحيتها 182 ألف كوردي، كما تم تدمير 5 آلاف قرية في إقليم كوردستان.

وقال مراسل شبكة رووداو الإعلامية في كَرميان، هلو محمد، إن الأهالي يزورون في هذا اليوم مزارات ضحايا الأنفال، وقالت إحدى المواطنات: "لقد فقدت 130 فرداً من عائلتي خلال جرائم الأنفال، وما أطالب به اليوم هو إعادة رفات الضحايا إلى كوردستان ومعاقبة من قام بقتلهم".

من جانبه، قال محافظ أربيل، نوزاد هادي خلال حضوره أحد المراسم إن "الأنفال دليل يثبت أن الأعداء لن يدخروا جهداً في القيام بأي شيء ضدنا"، مضيفاً أن "هذا الفكر المليء بالحقد والعداوة لا يزال سارياً".

وقال مراسل رووداو، هردي محمد، إن جمجمال شهدت مراسم لإحياء الذكرى، تحت شعار: "لنجعل الذكرى الـ30 للأنفال بداية لرص صفوف شعبنا وحماية مكتسباته"، مطالبين بإعلان 14 نيسان من كل عام حداداً عاماً في عموم العراق.

إلى ذلك، قال وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كوردستان، محمود حاجي صالح إن "حكومة الإقليم تدرك دوماً واجباتها بحماية حقوق ذوي المؤنفلين والسجناء السياسيين"، مضيفاً: "تمت حتى الآن إعادة جثامين 2500 من شهداء الأنفال، دون الكشف عن التفاصيل لأسباب سياسية وأمنية، ونحن نواصل جهودنا بالتنسيق مع الحكومة العراقية للعثور على المزيد من المقابر الجماعية".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8186 ثانية