بالصور .. مخطوطات كنيسة قلعة كركوك      الدراسة السريانية تشارك في حضور المؤتمر السنوي الاول للدراسة التركمانية      الاتحاد الاشوري العالمي ينعي وفاة نائب محافظ دهوك السابق كوركيس شليمون      مدير آسايش عنكاوا يزور متحف التراث السرياني      في بخديدا وعنكاوا.. مهرجان الثقافة السريانية الثالث " اكيتو " يختتم جلساته بالبيان الختامي      رسالة مفتوحة من البطريرك ساكو الى الناخبين العراقيين      الرئيس الارمني أرمين سركيسيان يصدر مرسوماً بتعيين سيرج سركيسيان رئيساً لوزراء أرمينيا      الاب الدكتور بهنام بينوكا يستقبل المونسنيور باسكال غولنيش المدير العام لمؤسسة "عمل الشرق" ( اوفر دوريان )      تركيا تنتقد عزم جنيف افتتاح نصب جديد للإبادة الجماعية الأرمنية      رئيسا الاتحاد السرياني والكتائب عرضا الاوضاع وشؤونا إنتخابية      البطريرك الراعي في قطر لوضع حجر أساس أول كنيسة مارونية في الخليج      بريطانيا: ينبغي ايجاد حل ملائم للأوضاع في كركوك      شاهد.. رونالدو ينقذ ريال مدريد بلمسة سحرية!      اقتصاد: مستويات الدين العالمي صار أعلى من فترة الأزمة المالية      كاليفورنيا توافق أخيرا على "طلب ترامب" العسكري      العراق يعتقل شخصين خططا لتفجير طائرة في أستراليا      حكومة كوردستان بمناسبة رأس السنة الأيزيدية: سنفعل كل ما يلزم لتحرير المختطفين الايزيديين      البيشمركة تعلق على تجديد داعش "البيعة للبغدادي" وتستخلص رسالتين و"استغراب"      قطع ألماس تحل لغز كوكب مفقود      ريال مدريد يسعي للاقتراب من وصافة الدورى الإسباني أمام بلباو
| مشاهدات : 587 | مشاركات: 0 | 2018-04-09 17:15:08 |

الاتحادية تنظر في النزاع بشأن تصدير نفط كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

تبدأ المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في مايو / أيار القادم، النظر في قانونية تصدير النفط بشكل مباشر من إقليم كوردستان.

وقالت المحكمة في بيان، إنها قررت «إدخال رئيس مجلس الوزراء الاتحادي (حيدر العبادي) ووزير المالية الاتحادي (بالوكالة سلمان الجميلي) ورئيس الوزراء في إقليم كوردستان (نيجيرفان بارزاني) إضافة لوظائفهم أشخاصاً ثالثة في الدعوى للوقوف منهم عما يلزم لحسمها وذلك لكون الدعوى ذات جنبة دستورية وسياسية ومالية».

وتشكل مسألة تصدير نفط الإقليم في مقدمة قضايا الخلاف بين أربيل وبغداد.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي طلب من المحكمة إصدار حكم يمنع تصدير النفط بشكل مستقل من إقليم كورستان.

وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك، إن «المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور جميع الأعضاء، ونظرت دعوى أقامها وزير النفط الاتحادي (جبار اللعيبي) إضافة لوظيفته، ضد وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان (آشتي هورامي) إضافة لوظيفته».

وأضاف أن «أطراف الدعوى حضروا إلى الجلسة التي شهدت طلب المدعي إصدار حكم يتضمن إيقاف تصدير النفط مباشرة من إقليم كوردستان إلى خارج العراق، وإعادة المبالغ التي بيع بها في السابق، لأن النفط ملك للشعب العراقي بأكمله»، وفق البيان.

وتم تأجيل الجلسة إلى يوم 5 أيار / مايو 2018.

وبدأ إقليم كوردستان ضخ النفط عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان في تركيا في 2014.

وجاء ذلك بعد أن توقفت بغداد عن إرسال حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7017 ثانية