بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      بالصور ... إيقاد شعلة عيد مار متي الناسك في دير مار متي / الموصل      مايك بينس يشيد بجمعية الثقافة الكلدانية في القوش      سهل نينوى يزهو بالازياء الشعبية في احتفالية تخرج دورة مارافرام لتعليم اللغة السريانية      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا      المانيا تدعو بغداد واربيل الى تنسيق عسكري في المناطق المتنازع عليها      العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟      أستراليا تجري تحقيقا حكوميا بعد العثور على إبر في الفراولة      الولايات المتحدة: ارتفاع قتلى العاصفة فلورانس إلى 17 شخصا ومخاوف من فيضانات جارفة      في بعض الدول .. بسعر “آيفون إكس” الجديد يمكنك السفر إلى 15 دولة
| مشاهدات : 718 | مشاركات: 0 | 2018-04-09 17:15:08 |

الاتحادية تنظر في النزاع بشأن تصدير نفط كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

تبدأ المحكمة الاتحادية العليا في العراق، في مايو / أيار القادم، النظر في قانونية تصدير النفط بشكل مباشر من إقليم كوردستان.

وقالت المحكمة في بيان، إنها قررت «إدخال رئيس مجلس الوزراء الاتحادي (حيدر العبادي) ووزير المالية الاتحادي (بالوكالة سلمان الجميلي) ورئيس الوزراء في إقليم كوردستان (نيجيرفان بارزاني) إضافة لوظائفهم أشخاصاً ثالثة في الدعوى للوقوف منهم عما يلزم لحسمها وذلك لكون الدعوى ذات جنبة دستورية وسياسية ومالية».

وتشكل مسألة تصدير نفط الإقليم في مقدمة قضايا الخلاف بين أربيل وبغداد.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي طلب من المحكمة إصدار حكم يمنع تصدير النفط بشكل مستقل من إقليم كورستان.

وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك، إن «المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور جميع الأعضاء، ونظرت دعوى أقامها وزير النفط الاتحادي (جبار اللعيبي) إضافة لوظيفته، ضد وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان (آشتي هورامي) إضافة لوظيفته».

وأضاف أن «أطراف الدعوى حضروا إلى الجلسة التي شهدت طلب المدعي إصدار حكم يتضمن إيقاف تصدير النفط مباشرة من إقليم كوردستان إلى خارج العراق، وإعادة المبالغ التي بيع بها في السابق، لأن النفط ملك للشعب العراقي بأكمله»، وفق البيان.

وتم تأجيل الجلسة إلى يوم 5 أيار / مايو 2018.

وبدأ إقليم كوردستان ضخ النفط عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان في تركيا في 2014.

وجاء ذلك بعد أن توقفت بغداد عن إرسال حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5799 ثانية