كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل
| مشاهدات : 1264 | مشاركات: 0 | 2018-04-05 10:07:11 |

سؤال وجواب عن سبب اختلاف تاريخ احتفال المسيحيين بعيد القيامة

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/

سؤال: ما هو السبب في اختلاف تاريخ احتفال المسيحيين بعيد القيامة ولماذا لا يتفقون على تاريخ موحد؟

السيد نوري زرا من مدينة بو – فرنسا

الجواب: البطريرك لويس روفائيل ساكو

 عيد الفصح – القيامة هو أحد الأعياد المسيحية العظمى، لأن قيامة المسيح هي مركز ايمان المسيحيين. يأتي هذا العيد مكلِلاً صومهم الكبير (40 – 50 يوما). وقد إعتاد المسيحيون الأوائل الاحتفال بعيد القيامة مع الفصح اليهودي ثم انفصلوا عنه  باكراً، لتثبيت خصوصيتهم.

 يُحتفل  بعيد القيامة بحسب التقويم القمري لذا ليس له تاريخ  ثابت كعيد الميلاد. وتختلف الكنائس الشرقية الارثوذكسية عن الكنائس الغربية  الكاثوليكية والبروتستانتية في تاريخ احتفالها به. إذ يتحدد عيد القيامة لدى الكنائس الغربية  التي تعتمد التقويم الغريغوري بين يومي 22 اذار و25 نيسان، بينما  لدى الكنائس الشرقية  التي تعتمد التقويم اليولياني  يكون بين 4 نيسان و8  أيار.

 وقد حصلت محاولات عدة منذ القديم لتوحيد تاريخ هذا العيد، لكنها باءت بالفشل بسبب تمسك كل طرف بموقفه. وفي السنوات الأخيرة قام البابوات بمحاولات حوار مع  البطاركة الشرقيين من اجل  ايجاد تاريخ  معين يوحد هذا الاحتفال. ووجدوا في الاحد الثاني من نيسان حلاً مقبولاً يُرضي جميع الأطراف،  لكنه لم  يحصل أي تقدم ملموس في هذا الاتجاه الى اليوم، رغم مبادرة بعض الدول في الشرق الأوسط الى توحيد عيد القيامة، كما الحال في كل من الأردن ومصر.

 بالنسبة للعراق، يحتفل بهذا العيد كل  الكنائس الكاثوليكية والانجيلية وكنيسة المشرق الاشورية والارمن الأرثوذكس، أي 90% من المسيحيين وبقي السريان الأرثوذكس والكنيسة الشرقية القديمة والروم الأرثوذكس  والاقباط يتبعون التقويم اليولياني! إنه من المحزن اننا إحتفلنا في نفس الأحد من هذا العام بعيد القيامة وآخرون إحتفلوا بعيد السعانين.

 حاولتُ في بداية اعتلائي السدة البطريركية ان اوَحّد تاريخاً للاحتفال بهذا العيد،  لكن لم اتوفق بسبب إصرار البعض، والذين لم يقوموا باي مبادرة ولم يقدموا بديلا .. لكنني استغرب من تبني ونشر  بعض وسائل الاعلام هذه الأيام ما كنتُ قد دعوتُ اليه قبل خمس سنوات.

 تحديد التاريخ هو اتفاق بين الكنائس، ونحن الكلدان منفتحون على اية طروحات توحد  أعياد المسيحيين وأتمنى من الذين يتباكون على التوحيد ويرفضون الاختلاف وينتقدون الكلدان ان يبادروا هم بتوحيد صف المسيحيين.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5788 ثانية