قداس الاحد الثالث للبشارة على روح المرحومة شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في كنيسة مار يوخنا المعمدان الاشورية      "كنائس الشرق الأوسط": مهتمون بخدمة المسيحيين بمناطق النزاعات      البابا فرنسيس يستقبل رئيس الوزراء الإيطالي في زيارته الأولى إلى الفاتيكان      شاهد.. عائلات مسيحية تعود إلى تللسقف، والاستقرار وتحسن الخدمات "ضامنان" لبقائهم فيها      أفتتاح مدرسة البشارة الاساسية      كنيسة هولندية تقيم قداسا متواصلا منذ 6 أسابيع لحماية عائلة أرمنية من الترحيل      البابا فرنسيس يستقبل الفنانين المشاركين في الحفل الموسيقي بمناسبة عيد الميلاد والذي يدعم مشروعين في أوغندا والعراق      البطاركة الثلاثة يوجهون الشكر الى الكنيسة النمساوية      المجلس الأعلى للكنيسة الكلدانية في ​لبنان​ طالب عون بتوزير أحد أبناء الأقليات: هذا أدنى حقوقها      مجموعة من طلاب مدارس ايبارشية اربيل الكلدانية يلتقون بالبابا فرنسيس      اقليم كوردستان يتعرض لموجة جديدة من الامطار والثلوج      الكويت تعلق على إعدام 50 عراقياً إبان غزو صدام حسين لها      آلاف المهاجرين العالقون بينهم عراقيون على حدود البوسنة وكرواتيا      رغم المخاوف.. الذكاء الاصطناعي سيغير حياة البشر بحلول 2030      يوفنتوس يتغلب على تورينو ويواصل صدارة الدوري الإيطالي      رياضة روحية تقيمها أبرشية كركوك الكلدانية      بارزاني والحلبوسي يتباحثان استكمال الحكومة وانهاء ملف ادارة الدولة بالوكالة      مسرور البارزاني والحلبوسي يبحثان حصة الكورد في الموازنة العامة      نادية مراد تخصص قيمة جائزة نوبل لبناء مستشفى لضحايا الاعتداء الجنسي      وفاة طفلة محتجزة في الولايات المتحدة يذكر بمأساة الأطفال المهاجرين
| مشاهدات : 982 | مشاركات: 0 | 2018-03-24 10:45:59 |

اكتشاف من العهد القديم يعرض للمرة الأولى ولن يعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

النبذة من النص اليهودي القديم مأخوذة من سفر التكوين المنحول.

للمرة الأولى، ستُعرض نبذة من مخطوطات البحر الميت في القدس بعد مرور سبعين عاماً على اكتشافها في صحراء يهودا.

سفر التكوين المنحول هو المخطوطة الأولى ضمن مخطوطات البحر الميت السبع التي تؤلف مجموعة نصوص يهودية ترقى إلى القرن الأول قبل الميلاد وقد عُثر عليها في مغاور في الضفة الغربية بين أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. إنها النسخة الوحيدة الموجودة عن نص قديم يوضح قصص السفر الأول من الكتاب المقدس. وبحسب أدولفو رويتمان، أمين معرض الكتاب في القدس: “إنها النسخة الوحيدة عن هذا السفر الموجودة في المعمورة”.

تروي المخطوطة قصة سفينة نوح، ويخبر نوح كيف كفّر عن الأرض كلها من خلال تقديمه عدة ذبائح حيوانية.

الميزة النادرة في كلمات النص الآرامية هي أنها كُتبت باستخدام ضمير المتكلم المفرد، وتصف حياة إبراهيم وإينوك ولامك، وهم شخصيات في سفر التكوين.

قال رويتمان: “بطريقة ما، لدينا قصص متشابهة ليست موجودة في الكتاب المقدس العبري، ويُعرَّف فيها عن الآباء بطرق مختلفة عما هي عليه اليوم في التوراة”.

بإمكان زوار المعرض أن يدرسوا المخطوطة من خلال الضغط على زر ينيرها لثلاثين ثانية بهدف حمايتها من الضوء المباشر. وبما أن سفر التكوين المنحول هشّ جداً، عُرض قسم واحد منه فقط.

هذه هي المرة الأولى التي يُعرض فيها هذا القسم أمام الناس. سيبقى معروضاً لبضعة أشهر، ومن ثم سيعود إلى الأقبية ولن يُعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4335 ثانية