المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يوقع ميثاق الشرف الانتخابي      فيديو / لبعض مداخلات النائب رائد اسحق في جلسات مجلس النواب      الهيئة الوطنية للاستثمار ... توقف المشاريع الاستثمارية في برطلة      البطريرك ساكو يحضر حفل توقيع كتاب للمونسنيور بيوس قاشا      غبطة البطريرك يونان يستقبل الأمين العام المساعد للأعمال البابوية في مجمع تبشير الشعوب في الفاتيكان      السرياني العالمي استقبل الرمغفار، لتطوير العلاقات لمصلحة القضايا المحقة للشعبين الارمني والسرياني      النائب رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يزوران قائد شرطة نينوى      لقاء حول اطلاق موقع Mesopotamia للحفاظ على التراث المسيحي والايزيدي      قداسة البطريرك أفرام الثاني يوقع على نداء صنع السلام لرؤساء الكنائس إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط      الموصل تحتفل بتنوعها      تصنيف جديد لأفضل جنسية.. تعرف على مكان العراق فيه      إيران تهدد بـ"إجراءات جذرية" إن تخلى ترامب عن الاتفاق      احتفالا باليوم العالمي للأرض.. نصائح للمحافظة على البيئة      "أفاتار".. 4 أجزاء جديدة في طريقها إلى السينما      ميسي يعادل رقما تاريخيا عمره 68 عاما      نداء من الجالية العراقية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتغيير ساعات انتخابات الخارج      البابا يستقبل مسؤولي وطلاب المعهد الإنجليزي في روما      وصول المبلغ الاميركي المخصص للبيشمركة الى اربيل      هل ينتظر العراق "زلزالاً مدمراً" خلال الفترة القادمة ؟      العراق يستأنف دفع تعويضات غزو صدام حسين للكويت وهذا هو المبلغ
| مشاهدات : 785 | مشاركات: 0 | 2018-03-24 10:45:59 |

اكتشاف من العهد القديم يعرض للمرة الأولى ولن يعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

النبذة من النص اليهودي القديم مأخوذة من سفر التكوين المنحول.

للمرة الأولى، ستُعرض نبذة من مخطوطات البحر الميت في القدس بعد مرور سبعين عاماً على اكتشافها في صحراء يهودا.

سفر التكوين المنحول هو المخطوطة الأولى ضمن مخطوطات البحر الميت السبع التي تؤلف مجموعة نصوص يهودية ترقى إلى القرن الأول قبل الميلاد وقد عُثر عليها في مغاور في الضفة الغربية بين أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. إنها النسخة الوحيدة الموجودة عن نص قديم يوضح قصص السفر الأول من الكتاب المقدس. وبحسب أدولفو رويتمان، أمين معرض الكتاب في القدس: “إنها النسخة الوحيدة عن هذا السفر الموجودة في المعمورة”.

تروي المخطوطة قصة سفينة نوح، ويخبر نوح كيف كفّر عن الأرض كلها من خلال تقديمه عدة ذبائح حيوانية.

الميزة النادرة في كلمات النص الآرامية هي أنها كُتبت باستخدام ضمير المتكلم المفرد، وتصف حياة إبراهيم وإينوك ولامك، وهم شخصيات في سفر التكوين.

قال رويتمان: “بطريقة ما، لدينا قصص متشابهة ليست موجودة في الكتاب المقدس العبري، ويُعرَّف فيها عن الآباء بطرق مختلفة عما هي عليه اليوم في التوراة”.

بإمكان زوار المعرض أن يدرسوا المخطوطة من خلال الضغط على زر ينيرها لثلاثين ثانية بهدف حمايتها من الضوء المباشر. وبما أن سفر التكوين المنحول هشّ جداً، عُرض قسم واحد منه فقط.

هذه هي المرة الأولى التي يُعرض فيها هذا القسم أمام الناس. سيبقى معروضاً لبضعة أشهر، ومن ثم سيعود إلى الأقبية ولن يُعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6409 ثانية