بيان مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول حادث غرق العبارة في الموصل      قداسة البابا فرنسيس يعزي سكان مدينة الموصل والسلطات المدنية والدينية عن كارثة غرق العبارة في نهر دجلة      صاحبا النيافة والسيادة المطرانان آفاك اسادوريان ومار بشار متي وردة يزوران كنيسة الارمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا      بعد أن أحرقها وهدّمها داعش ، عادت الكنائس تكتّظ بالناس وإفتتاح كنيسة جديدة في مجمع التآخي في سهل نينوى      الرئيس اللبناني ميشال عون: مسيحيو الشرق على طاولة البحث مع الرئيس الروسي      الشماس روني بطرس إيرميا من كنيسة المشرق الآشورية يحصل على شهادة الماجستير من قسم اللغات السامية / جامعة برلين الحرة      اعلامي مصري: هل يمكن ان نرى ترانيم مسيحية بأي برلمان عربي تكريما للشهداء المسيحيين؟      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنعى ضحايا عبارة مدينة الموصل      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في "المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الارامية والسريانية في مصر والعالم"      المسيحيون المغاربة يطالبون بحقوقهم مع الإعلان عن زيارة البابا فرنسيس للبلاد نهاية الشهر الحالي      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا      100 قتيل في غرق عبارة الموصل وكوردستان تقدم الدعم والمساندة والمستشفيات وأقسام الطوارئ لاستقبال الضحايا      ’يحيا المسيح رجاؤنا‘.. عنوان الإرشاد الرسولي لسينودس الأساقفة حول الشباب      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز
| مشاهدات : 1043 | مشاركات: 0 | 2018-03-24 10:45:59 |

اكتشاف من العهد القديم يعرض للمرة الأولى ولن يعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

النبذة من النص اليهودي القديم مأخوذة من سفر التكوين المنحول.

للمرة الأولى، ستُعرض نبذة من مخطوطات البحر الميت في القدس بعد مرور سبعين عاماً على اكتشافها في صحراء يهودا.

سفر التكوين المنحول هو المخطوطة الأولى ضمن مخطوطات البحر الميت السبع التي تؤلف مجموعة نصوص يهودية ترقى إلى القرن الأول قبل الميلاد وقد عُثر عليها في مغاور في الضفة الغربية بين أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. إنها النسخة الوحيدة الموجودة عن نص قديم يوضح قصص السفر الأول من الكتاب المقدس. وبحسب أدولفو رويتمان، أمين معرض الكتاب في القدس: “إنها النسخة الوحيدة عن هذا السفر الموجودة في المعمورة”.

تروي المخطوطة قصة سفينة نوح، ويخبر نوح كيف كفّر عن الأرض كلها من خلال تقديمه عدة ذبائح حيوانية.

الميزة النادرة في كلمات النص الآرامية هي أنها كُتبت باستخدام ضمير المتكلم المفرد، وتصف حياة إبراهيم وإينوك ولامك، وهم شخصيات في سفر التكوين.

قال رويتمان: “بطريقة ما، لدينا قصص متشابهة ليست موجودة في الكتاب المقدس العبري، ويُعرَّف فيها عن الآباء بطرق مختلفة عما هي عليه اليوم في التوراة”.

بإمكان زوار المعرض أن يدرسوا المخطوطة من خلال الضغط على زر ينيرها لثلاثين ثانية بهدف حمايتها من الضوء المباشر. وبما أن سفر التكوين المنحول هشّ جداً، عُرض قسم واحد منه فقط.

هذه هي المرة الأولى التي يُعرض فيها هذا القسم أمام الناس. سيبقى معروضاً لبضعة أشهر، ومن ثم سيعود إلى الأقبية ولن يُعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7328 ثانية