بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      حزب الاتحاد السرياني العالمي مستقبلًا الاتحاد الآشوري العالمي      بالصور ... إيقاد شعلة عيد مار متي الناسك في دير مار متي / الموصل      مايك بينس يشيد بجمعية الثقافة الكلدانية في القوش      سهل نينوى يزهو بالازياء الشعبية في احتفالية تخرج دورة مارافرام لتعليم اللغة السريانية      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة      إيطاليا والنمسا.. "انتقام تاريخي" بعد 100 عام من الحرب      رئيس الفيفا يعارض إقامة مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة      لقاء كهنة العراق الكلدان في عنكاوا      المانيا تدعو بغداد واربيل الى تنسيق عسكري في المناطق المتنازع عليها      العراق يقرر نشر قوات على الحدود مع تركيا: نُذر تصعيد عسكري؟      أستراليا تجري تحقيقا حكوميا بعد العثور على إبر في الفراولة      الولايات المتحدة: ارتفاع قتلى العاصفة فلورانس إلى 17 شخصا ومخاوف من فيضانات جارفة      في بعض الدول .. بسعر “آيفون إكس” الجديد يمكنك السفر إلى 15 دولة
| مشاهدات : 903 | مشاركات: 0 | 2018-03-24 10:45:59 |

اكتشاف من العهد القديم يعرض للمرة الأولى ولن يعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

النبذة من النص اليهودي القديم مأخوذة من سفر التكوين المنحول.

للمرة الأولى، ستُعرض نبذة من مخطوطات البحر الميت في القدس بعد مرور سبعين عاماً على اكتشافها في صحراء يهودا.

سفر التكوين المنحول هو المخطوطة الأولى ضمن مخطوطات البحر الميت السبع التي تؤلف مجموعة نصوص يهودية ترقى إلى القرن الأول قبل الميلاد وقد عُثر عليها في مغاور في الضفة الغربية بين أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. إنها النسخة الوحيدة الموجودة عن نص قديم يوضح قصص السفر الأول من الكتاب المقدس. وبحسب أدولفو رويتمان، أمين معرض الكتاب في القدس: “إنها النسخة الوحيدة عن هذا السفر الموجودة في المعمورة”.

تروي المخطوطة قصة سفينة نوح، ويخبر نوح كيف كفّر عن الأرض كلها من خلال تقديمه عدة ذبائح حيوانية.

الميزة النادرة في كلمات النص الآرامية هي أنها كُتبت باستخدام ضمير المتكلم المفرد، وتصف حياة إبراهيم وإينوك ولامك، وهم شخصيات في سفر التكوين.

قال رويتمان: “بطريقة ما، لدينا قصص متشابهة ليست موجودة في الكتاب المقدس العبري، ويُعرَّف فيها عن الآباء بطرق مختلفة عما هي عليه اليوم في التوراة”.

بإمكان زوار المعرض أن يدرسوا المخطوطة من خلال الضغط على زر ينيرها لثلاثين ثانية بهدف حمايتها من الضوء المباشر. وبما أن سفر التكوين المنحول هشّ جداً، عُرض قسم واحد منه فقط.

هذه هي المرة الأولى التي يُعرض فيها هذا القسم أمام الناس. سيبقى معروضاً لبضعة أشهر، ومن ثم سيعود إلى الأقبية ولن يُعرض مجدداً إلا بعد عشرات السنين.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1650 ثانية