نيجيرفان بارزاني: المسيحيون جزء لا يتجزأ من مجتمعنا      اجراء قرعة لتحديد ارقام الكيانات المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان بدورته الخامسة للعام 2018      انتهاء اعمال المرحلة الاولى من مشروع مركز الرحمة الالهية الرعوي في سيكانيان - كركوك      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في الموصل لتعزيز الحريات الدينية وتحقيق الاستقرار المجتمعي والسلم الاهلي      ممثلة إتحاد النساء الآشوري تشارك في الجلسة النقاشية حول استراتيجية التطرف العنيف في نينوى      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في ممثلية حكومة إقليم كوردستان في واشنطن      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي للبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بوفاة شقيقته، ويترأس رتبة الجنّاز بطلب من البطريرك الراعي      وفد من قناة عشتار الفضائية يشارك في مراسيم أحياء الذكرى السنوية ال 229 لاستقلال الجمهورية الفرنسية / اربيل      بيان مرصد سورا لحقوق الانسان عن احداث برطلة      الكاردينال ساكو رئيسًا مفوضًا في سينودس الأساقفة حول الشباب      اكتشاف موقع مسيحي قديم ومدينة جديدة في مصر ولكن بطريقة غريبة      الكنيسة المارونية في لبنان تحتفي بذخائر مارينا، أول قديسة لبنانية      غبطة البطريرك يونان يقوم بالخلط الأول للمواد الأساسية المكوّنة للميرون، ويبدأ بطبخها، تمهيداً للإحتفال بطقس تقديس الميرون      الحليب كامل الدسم طريقك إلى حياة طويلة (دراسة)      لقطة المونديال.. هل سرق بوتن ميدالية ذهبية؟      ألمانيا ـ طلبات قياسية بشأن لم شمل أسر اللاجئين من ذوي الحماية الثانوية      ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت      اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة      علاوي يدعو لتشكيل حكومة انقاذ في العراق      رووداو تكشف مشروع الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني للتفاوض مع بغداد
| مشاهدات : 1241 | مشاركات: 0 | 2018-03-21 10:22:19 |

اكتشاف كنيسة في إحدى الدول العربيّة يؤكّد على انّ المسيحيين كانوا هنا قبل الإسلام

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

اكتشف فريق من المعهد الوطني التونسي للتراث خلال الشهر الجاري كنيسة تعود إلى الحقبة البيزنطية في موقع كاستيليا الأثري. كانت الكنيسة مغمورة كلياً برمال الصحراء التونسية، بخاصة بين مدينتي توزر ودُقّة. وترقى هذه الآثار إلى أواخر الحقبة الرومانية بين القرنين الخامس والسابع.

في الموقع، عثر الفريق أيضاً على عدة قطع خزفية، بالإضافة إلى مصابيح وُجدت قرب الكنيسة. واكتشف علماء الآثار أيضاً عدة جدران لا تزال تحت الرمل، ما يؤكد وجود مبانٍ أخرى ملاصقة للكنيسة.

قال مراد الشتوي، الممثل عن معهد التراث التونسي في توزر: “تتألف الكنيسة من ثلاثة أقسام رئيسية: مدخل رئيسي، مدخلين فرعيين، مُلحقين ومساحة دائرية. تمتد الكنيسة على مساحة تزيد عن 140 متراً مربعاً، وترتفع من 3.50 إلى 3.70 أمتار”.

من جهته، كشف بسام بن سعد، المتخصص في الهندسة الأثرية، أن المواد الأولية التي استُخدمت في بناء هذا الصرح الأثري محلية، مقترحاً أن تكون الحجارة قد أحضرت من مدخل مدينة دُقّة.

كان الموقع مغموراً كلياً تحت الرمل، وهذا ما ساعد على الحفاظ عليه، برأي العلماء. من المتوقع أن يعزز هذا الاكتشاف الأثري قطاع السياحة في تونس.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1744 ثانية